وثيقة
A survey of EFL teachers' use of instructional technology in Omani public schools
الناشر
Sultan Qaboos University
ميلادي
2016
اللغة
الأنجليزية
الملخص الإنجليزي
This study investigates the use of instructional technology (IT) in teaching English as a foreign language (EFL) classes in Omani public schools based on teachers' perspectives. There has been a lack of literature regarding the utilization of IT in EFL classes in Omani public schools. In addition, there is a serious need to research this topic to inform educational decision makers when drawing strategic plans for ITrelated professional development for EFL teachers. The study uses a structured questionnaire to collect the required data regarding IT: types, purposes, and barriers. The study sample consists of 320 teachers of EFL in the public schools in South Batinah Governorate, Oman. These schools are categorized into three educational cycles: Cycle 1 (grades 1–4), Cycle 2 (grades 5– 10), and Post-Basic Cycle (grades 11–12). The results of this study show that:
1. EFL teachers find that software technologies are easier to use and more accessible than the other two types of IT: hardware and Web tools.
2. "Teaching" and "professional development" appear to be the primary purposes for using IT among EFL teachers.
3. The two major difficulties that the teachers face regarding the integration of IT in their EFL classes are "training" and "time."
4. There are no significant differences attributed to gender and age regarding the use of IT in EFL classes.
5. There are significant differences between the three educational cycles. regarding the use of IT in EFL classes.
Based on these results, some relevant recommendations and suggestions for further studies are stated.
Key words: instructional, technology, IT, EFL, Oman.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
نظرا لقلة الأدبيات التربوية فيما يخص استخدام تكنولوجيا التعليم في تدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في مدارس التعليم العام بسلطنة عمان، فقد كان الهدف من إجراء هذه الدراسة التعرف على مدى توظيف تكنولوجيا التعليم في هذا المضمار. يضاف إلى ذلك الحاجة الماسة لتزويد صناع القرار التربوي بمعلومات بحثية علمية عند بناء خطط الإنماء المهني المستقبلية في مجال توظيف تقنيات التعليم.
وقد استخدم الباحث أداة الاستبانة المنظمة لجمع البيانات المتعلقة بأنواع تكنولوجيا التعليم وأغراضها ومعوقاتها. شملت الدراسة ۳۲۰ من معلمي اللغة الإنجليزية ومعلماتها بمدارس التعليم العام بالسلطنة حيث إن المدارس مصنفة إلى مراحل تعليمية ثلاث: الحلقة الأولى والحلقة الثانية والتعليم ما بعد الأساسي بمدارس محافظة جنوب الباطنة.
وقد خلصت التحليلات الإحصائية لنتائج هذه الدراسة إلى الآتي:
1- يجد المعلمون سهولة أكبر في التعامل مع البرمجيات التعليمية مما يجدونه في التعامل مع الأجهزة التكنولوجية والأدوات الشبكية.
۲- يعد التدريس والإنماء المهني الذاتي أكثر الأغراض شيوعا لاستخدام تكنولوجيا التعليم بين المعلمين.
٣- يجد المعلمون أكبر تحديات استخدام تكنولوجيا التعليم في تدريس اللغة الإنجليزية في أمرين رئيسين: ندرة البرامج التدريبية وضيق الوقت المتوفر للتعامل مع هذه التكنولوجيا.
4- لا توجد أية فروق ذات دلالات إحصائية لأثر الفرق في الجنس أو العمر على استخدام تكنولوجيا التعليم في تدريس اللغة الإنجليزية. 5- توجد فروق ذات دلالات إحصائية وإن كانت ليست بدرجة كبيرة لأثر الاختلاف في الحلقة الدراسية.
التي يدرسها المعلم على استخدام تكنولوجيا التعليم في تدريس اللغة الإنجليزية.
وبناء على هذه النتائج، فقد قدم الباحث بعض التوصيات العامة والمقترحات البحثية التي تساعد على تفعيل استخدام تكنولوجيا التعليم في تدريس اللغة الإنجليزية في مدارس التعليم العام بالسلطنة.
وقد استخدم الباحث أداة الاستبانة المنظمة لجمع البيانات المتعلقة بأنواع تكنولوجيا التعليم وأغراضها ومعوقاتها. شملت الدراسة ۳۲۰ من معلمي اللغة الإنجليزية ومعلماتها بمدارس التعليم العام بالسلطنة حيث إن المدارس مصنفة إلى مراحل تعليمية ثلاث: الحلقة الأولى والحلقة الثانية والتعليم ما بعد الأساسي بمدارس محافظة جنوب الباطنة.
وقد خلصت التحليلات الإحصائية لنتائج هذه الدراسة إلى الآتي:
1- يجد المعلمون سهولة أكبر في التعامل مع البرمجيات التعليمية مما يجدونه في التعامل مع الأجهزة التكنولوجية والأدوات الشبكية.
۲- يعد التدريس والإنماء المهني الذاتي أكثر الأغراض شيوعا لاستخدام تكنولوجيا التعليم بين المعلمين.
٣- يجد المعلمون أكبر تحديات استخدام تكنولوجيا التعليم في تدريس اللغة الإنجليزية في أمرين رئيسين: ندرة البرامج التدريبية وضيق الوقت المتوفر للتعامل مع هذه التكنولوجيا.
4- لا توجد أية فروق ذات دلالات إحصائية لأثر الفرق في الجنس أو العمر على استخدام تكنولوجيا التعليم في تدريس اللغة الإنجليزية. 5- توجد فروق ذات دلالات إحصائية وإن كانت ليست بدرجة كبيرة لأثر الاختلاف في الحلقة الدراسية.
التي يدرسها المعلم على استخدام تكنولوجيا التعليم في تدريس اللغة الإنجليزية.
وبناء على هذه النتائج، فقد قدم الباحث بعض التوصيات العامة والمقترحات البحثية التي تساعد على تفعيل استخدام تكنولوجيا التعليم في تدريس اللغة الإنجليزية في مدارس التعليم العام بالسلطنة.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية