وثيقة
تحليل النصوص الأدبية في كتاب "لغتي الجميلة للصف العاشر الأساسي في ضوء المعايير الانقرائية.
الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2013
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
This study aimed to analyse the reading texts of grade 10 Basic education textbook of "Loghati Al Jamila"(Our Beautiful Language) in the sultanate of Oman. This is to ensure and confirm the criteria of readability. As a result, the following questions have emerged: 1- What are the required criteria of readability that should be available at the reading texts of grade 10 basic education in the Sultanate of Oman? 2. To what percentages are these criteria are available at the texts of "Loghati Al Jamila" (Our Beautiful Language) textbook of grade10?
To answer both questions of the study, the researcher has prepared a list of criteria that should be existing in the texts of "Loghati Al Jamila"(Our Beautiful Language) grade 10 Basic education Arabic textbook in the Sultanate of Oman. The researcher presented these criteria to the specialists and experienced educationists. As a result of their modifications and changes, it has been confirmed that the list of the criteria was accurate and appropriate. Therefore, and after the changes, the list consists of 62 sub required criteria, which emerged under the umbrella of nine (9), excels. The researcher has transferred the list to analysis card as an instrument of the study.
The researcher has analyzed 50% of the hole original study, which showed the following results: The level of the readability in grade 10 textbook of "Loghati Al Jamila" (Our Beautiful Language) is within 70%, but some of the criteria's became without it.
Recommendations:
It has been recommended to pay more attention to the criteria of interaction that has shown only 0 %, in the sample of the study, which is the lowest percentage that is provided for the criteria of the text style excel. Therefore, it is required to select the texts, which have enough required factors of interaction. In addition, it is crucial to develop the textbook of "Loghati Al Jamila" (Our Beautiful Language) for grade 10 in terms of the punctuation mark criteria.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت الدراسة الحالية إلى تحليل النصوص الأدبية في كتاب "لغتي الجميلة للصف العاشر الأساسية للتأكد من مدى مراعاتها لمعايير الانقرائية. وفي ضوء مشكلة الدراسة برزت الأسئلة الآتية: ١- ما معايير الانقرائية التي ينبغي توافرها في النصوص الأدبية للصف العاشر الأساسي؟ ۲- ما نسبة توافر هذه المعايير في النصوص الأدبية في كتاب " لغتي الجميلة للصف العاشر الأساسي في سلطنة عمان؟ وللإجابة عن سؤالي الدراسة قام الباحث بإعداد قائمة بمعايير الانقرائية التي ينبغي توافرها في النصوص الأدبية في كتاب الغتي الجميلة للصف العاشر الأساسي في سلطنة عمان، وعرضها على مجموعة من المحكمين المختصين. وقد شملت القائمة في ص ورتها النهائية تسعة (1) محاور رئيسة، اندرج تحتها اثنان وستون (۲۲) معيارا فرعيا، تكونت منها أداة الدراسة، وهي بطاقة تحليل النصوص الأدبية.
وحلل الباحث ما نسبته خمسون في المائة (۰۰%) من مجتمع الدراسة الأصلي؛ فأسفرت الدراسة عن جملة من النتائج، من أهمها: بلغ مستوى انقرائية النصوص الأدبية في كتاب لغتي الجميلة بشكل عام ما نسبته ۷۷٫۱%، وهي في مستوى السبعين في المائة (70%) التي حددها الباحث القبول مستوى الانقرائية، كما جاء عبد من معايير الدراسة التفصيلية دون المستوى المقبول.
وفي ضوء النتائج قدمت الدراسة عددا من التوصيات؛ لزيادة مستوى القرائية الكتاب، منها:
- الاهتمام بتطوير كتاب لغتي الجميلة" فيما يخص معیار استخدام علامات الترقيم استخداما صحيحا"؛ فقد خلت بعض النصوص من علامات الترقيم. كما ينبغي العمل على تطوير الكتاب فيما يخص معیار "مواكب المستجدات الاجتماعية والسياسية"؛ حيث حصل على نسبة أقل من المستوى المقبول؛ وعليه ينبغي أن يشتمل المنهج على قضايا تواكب الأحداث الجارية. أضف إلى ذلك التركيز في اختيار النصوص الأدبية التي تتضح فيها مهارة الحوار بالصورة المقبولة.
وحلل الباحث ما نسبته خمسون في المائة (۰۰%) من مجتمع الدراسة الأصلي؛ فأسفرت الدراسة عن جملة من النتائج، من أهمها: بلغ مستوى انقرائية النصوص الأدبية في كتاب لغتي الجميلة بشكل عام ما نسبته ۷۷٫۱%، وهي في مستوى السبعين في المائة (70%) التي حددها الباحث القبول مستوى الانقرائية، كما جاء عبد من معايير الدراسة التفصيلية دون المستوى المقبول.
وفي ضوء النتائج قدمت الدراسة عددا من التوصيات؛ لزيادة مستوى القرائية الكتاب، منها:
- الاهتمام بتطوير كتاب لغتي الجميلة" فيما يخص معیار استخدام علامات الترقيم استخداما صحيحا"؛ فقد خلت بعض النصوص من علامات الترقيم. كما ينبغي العمل على تطوير الكتاب فيما يخص معیار "مواكب المستجدات الاجتماعية والسياسية"؛ حيث حصل على نسبة أقل من المستوى المقبول؛ وعليه ينبغي أن يشتمل المنهج على قضايا تواكب الأحداث الجارية. أضف إلى ذلك التركيز في اختيار النصوص الأدبية التي تتضح فيها مهارة الحوار بالصورة المقبولة.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية