وثيقة
تقويم أداء معلمي الجغرافيا في المرحلة الثانوية في ضوء المهارات التدريسية من وجهة نظر الطلبة
الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2001
اللغة
العربية
الوصف
رسالة جامعية
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة إلى تقويم أداء معلمي الجغرافيا في المرحلة الثانوية في ضوء المهارات التدريسية من وجهة نظر الطلبة ، وقد تألفت عينة الدراسة من (۵۲) معلما ومعلمة من معلمي الجغرافيا بالمرحلة الثانوية في سلطنة عمان باستثناء ( المنطقة الوسطى ، ومحافظة مسندم ، ومنطقة الظاهرة ) ، منهم (۲۶) معلما ، و(۲۸) معلمة أي بنسبة (۲۳٫۷ %) من مجتمع الدراسة ، تم تقويم أدائهم بتوزيع استبانة تقويم أداء المعلم على (۱۹۲۶) طالبا وطالبة من طلاب الصف الثالث الثانوي الأدبي ، وهم يمثلون عينة مختارة عشوائيا من الطلبة الذين يقوم هؤلاء المعلمون بالتدريس لهم ، منهم (۹۹۸ ) طالبا ، و( ۷۲۹ ) طالبة ويذلك تشكل العينة ما نسبته (۱۷٫4 % ) من المجتمع الأصلي. ولجمع البيانات اللازمة لهذه الدراسة قامت الباحثة بإعداد استبانة لتقويم أداء معلمي الجغرافيا في المرحلة الثانوية في ضوء المهارات التدريسية اللازمة ، وقد اشتملت أداة الدراسة على (50) مهارة تدريسية موزعة على أربعة مجالات رئيسية هي : - مجال التفاعل الصفي والتواصل مع الطلاب . ۲- مجال مهارات تنفيذ دروس الجغرافيا . ۳- مجال استخدام الوسائل التعليمية في دروس الجغرافيا . 4- مجال تقويم دروس الجغرافيا . وتم التحقق من صدق الأداة بعرضها على ( ۱۷ ) محكما ، وجرى حساب ثبات الأداة بأستخدام معادلة كورنباخ ألفا ( (Cronbach - Alpha ) للاتساق الداخلي لاستخراج معامل ثبات الاتساق الداخلي للفقرات ، وقد كانت قيمة معامل كورنباخ - ألفا (۰٫۹۹ ) وهي قيمة عالية جدا ، وتشير إلى أن الاختبار ثابت وكاف لأغراض القيام بهذه الدراسة . كما تم استخدام عدد من المعالجات الإحصائية للحصول على نتائج الدراسة ، حيث تم استخدام اختبارت ( T - Test ) ، وتحليل التباين الأحادي ( One Way Anova ) ، واختبار شفيه (Scheffe ) للمقارنات البعدية . كما تم استخراج المتوسطات الحسابية بواسطة الحاسوب ؛ لتحديد الأهمية النسبية للمهارات التدريسية ، وترتيب المجالات الأربعة التي تشمل هذه المهارات . ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة ما يلي :
1جاء ترتيب المجالات الأربعة في أداة الدراسة حسب الأهمية النسبية للمهارات . التدريسية في كل مجال منها على النحو التالي : أولا : مجال التفاعل الصفي والتواصل مع الطلاب ، ثانيا : مجال مهارات تنفيذ دروس الجغرافيا ، ثالثا : مجال استخدام الوسائل التعليمية في دروس الجغرافيا ، رابعا : مجال تقويم دروس الجغرافيا .
٢- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( =ه. و. ) بین المتوسطات الحسابية لتقديرات الطلاب ( الذكور ) للمهارات التدريسية اللازمة المعلمي الجغرافيا ، والوسط الحسابي لتقديرات الطالبات ( الإناث ) للمهارات التدريسية اللازمة لمعلمي الجغرافيا في المرحلة الثانوية من وجهة نظرهم ، وجاءت هذه الفروق لصالح المعلمات .
3- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( = ه . و ) بين المتوسطات الحسابية لتقديرات الطلبة الذين يعلمهم معلمون عمانيون للمهارات التدريسية اللازمة لمعلم الجغرافيا في المرحلة الثانوية ، والوسط الحسابي التقديرات الطلبة الذين يعلمهم معلمون وافدون ، لصالح الطلبة الذين يعلمهم معلمون عمانيون .
4- وجود فروق بين المجموعات الثلاث التي صنفت إليها عينة الدراسة ، حسب المستوى التحصيلي للطالب ، حيث توجد فروق بين المجموعة الأولى (أقل من ۰۰%) وكل من المجموعتين الثانية ( ۵۰% - ۷۰ % ) والثالثة ( أكثر من 70% ) لصالح المجموعتين الأخيرتين ، كما أشارت النتائج إلى وجود فروق بين المجموعة الثانية ( % ۵۰ - % ۷۰ ) والمجموعة الثالثة ( أكثر من 70% ) لصالح المجموعة الثالثة .
5- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين تقديرات الطلبة للمهارات التدريسية اللازمة المعلم الجغرافيا في المرحلة الثانوية وفقا للمنطقة التعليمية ، حيث توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تقديرات الطلبة للمهارات التدريسية اللازمة لمعلم الجغرافيا في المرحلة الثانوية في محافظتي ظفار و مسقط ، وتقديرات الطلبة في المنطقة الداخلية ، والمنطقة الشرقية / جنوب ، ومنطقة الباطنة / جنوب ، وجاءت هذه الفروق لصالح طلبة المناطق الثلاث الأخيرة . كما اختلفت تقديرات الطلبة في منطقة الباطنة / جنوب عن تقديرات الطلبة في المنطقة الداخلية ، وكانت هذه الفروق لصالح طلبة المنطقة الداخلية .
.
6-بلغ عدد المهارات التي كانت درجة ممارستها من قبل المعلمين متوسطة أو ضعيفة (30) مهارة تدريبية من ( 50 ) مهارة تضمنتها أداة الدراسة ، وهي المهارات التدريسية المطلوب تتميتها والاهتمام بها من قبل المعلمين ومن ثم إتقانها ؛ لتحقيق التعلم الفعال في هذه المادة ، وهي المهارات التي اشتمل عليها التصور المقترح . . وقدمت الباحثة في ضوء نتائج هذه الدراسة مجموعة من التوصيات ، كان من أهمها الدعوة إلى تطوير برامج تدريب معلمي الجغرافيا في المرحلة الثانوية أثناء الخدمة باستمرار ؛ وذلك من أجل مواكبة كل ما هو جديد في مجال مهارات تدريس الجغرافيا ، وتوجيه المعلمين إلى استخدام الأساليب والطرق الحديثة في تدريس هذه المادة .
1جاء ترتيب المجالات الأربعة في أداة الدراسة حسب الأهمية النسبية للمهارات . التدريسية في كل مجال منها على النحو التالي : أولا : مجال التفاعل الصفي والتواصل مع الطلاب ، ثانيا : مجال مهارات تنفيذ دروس الجغرافيا ، ثالثا : مجال استخدام الوسائل التعليمية في دروس الجغرافيا ، رابعا : مجال تقويم دروس الجغرافيا .
٢- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( =ه. و. ) بین المتوسطات الحسابية لتقديرات الطلاب ( الذكور ) للمهارات التدريسية اللازمة المعلمي الجغرافيا ، والوسط الحسابي لتقديرات الطالبات ( الإناث ) للمهارات التدريسية اللازمة لمعلمي الجغرافيا في المرحلة الثانوية من وجهة نظرهم ، وجاءت هذه الفروق لصالح المعلمات .
3- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( = ه . و ) بين المتوسطات الحسابية لتقديرات الطلبة الذين يعلمهم معلمون عمانيون للمهارات التدريسية اللازمة لمعلم الجغرافيا في المرحلة الثانوية ، والوسط الحسابي التقديرات الطلبة الذين يعلمهم معلمون وافدون ، لصالح الطلبة الذين يعلمهم معلمون عمانيون .
4- وجود فروق بين المجموعات الثلاث التي صنفت إليها عينة الدراسة ، حسب المستوى التحصيلي للطالب ، حيث توجد فروق بين المجموعة الأولى (أقل من ۰۰%) وكل من المجموعتين الثانية ( ۵۰% - ۷۰ % ) والثالثة ( أكثر من 70% ) لصالح المجموعتين الأخيرتين ، كما أشارت النتائج إلى وجود فروق بين المجموعة الثانية ( % ۵۰ - % ۷۰ ) والمجموعة الثالثة ( أكثر من 70% ) لصالح المجموعة الثالثة .
5- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين تقديرات الطلبة للمهارات التدريسية اللازمة المعلم الجغرافيا في المرحلة الثانوية وفقا للمنطقة التعليمية ، حيث توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تقديرات الطلبة للمهارات التدريسية اللازمة لمعلم الجغرافيا في المرحلة الثانوية في محافظتي ظفار و مسقط ، وتقديرات الطلبة في المنطقة الداخلية ، والمنطقة الشرقية / جنوب ، ومنطقة الباطنة / جنوب ، وجاءت هذه الفروق لصالح طلبة المناطق الثلاث الأخيرة . كما اختلفت تقديرات الطلبة في منطقة الباطنة / جنوب عن تقديرات الطلبة في المنطقة الداخلية ، وكانت هذه الفروق لصالح طلبة المنطقة الداخلية .
.
6-بلغ عدد المهارات التي كانت درجة ممارستها من قبل المعلمين متوسطة أو ضعيفة (30) مهارة تدريبية من ( 50 ) مهارة تضمنتها أداة الدراسة ، وهي المهارات التدريسية المطلوب تتميتها والاهتمام بها من قبل المعلمين ومن ثم إتقانها ؛ لتحقيق التعلم الفعال في هذه المادة ، وهي المهارات التي اشتمل عليها التصور المقترح . . وقدمت الباحثة في ضوء نتائج هذه الدراسة مجموعة من التوصيات ، كان من أهمها الدعوة إلى تطوير برامج تدريب معلمي الجغرافيا في المرحلة الثانوية أثناء الخدمة باستمرار ؛ وذلك من أجل مواكبة كل ما هو جديد في مجال مهارات تدريس الجغرافيا ، وتوجيه المعلمين إلى استخدام الأساليب والطرق الحديثة في تدريس هذه المادة .
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية