وثيقة

‫تقويم كتاب تاريخ أوروبا الحديث للصف الأول الثانوي بسلطنة عمان من وجهة نظر المعلمين‬

الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2002
اللغة
العربية
الموضوع
الملخص الإنجليزي
evaluating the Modern European History textbook for the first secondary Grade from teachers point of view about the availability of the following criteria (production - educational and learning objectives – content – learning activities – learning media - evaluation). To answer the study questions, the researcher prepared a questionnaire based on a review of the educational literature related to evaluation and analysis of curriculum and textbook of social studies in general and curriculum and textbook of history in particular. The validity of the questionnaire was conducted by showing this questionnaire to a group of specialists to obtain their feedback. Through this feedback the Final version of the questionnaire was created. This questionnaire contains of criteria divided into six categories: production - educational and learning objectives – content – learning activities - learning media - evaluation. Reliability of the questionnaire was tested by using reliability factor Alpha for Cronbach by appliny the questionnaire on a sample of 25 male and female history teachers at the secondary level in the Sultanate of Oman. Reliability was (0,96) for all items, which refers to a high factor that refers to reliability of the items of the questionnaires. The study found many results sush as: - Objectives category was the best category in the textbook followed by the production category, then the content, the evaluation, learning activities, and finally the learning media category. - There are no statistically significant differences in the evaluation of history teachers of the categories in relations to the gender of teachers. - There are statistically significant differences in the evaluation of history teachers of the different categories in relation to the experience of teachers in the production category. However there are no statistically significant differences in the other categories
الوصف
رسالة جامعية
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة إلى تقويم كتاب تاريخ أوروبا الحديث للصف الأول الثانوي من وجهة نظر المعلمين من حيث توافر الفقرات به في مجالات ( الإخراج، والأهداف التربوية والتعليمية، والمحتوى، والأنشطة التعليمية، والوسائل التعليمية، والتقويم )، وللإجابة عن أسئلة الدراسة قام الباحث بإعداد إستبانة استقى فقراتها من خلال مراجعته الأدب التربوي المتعلق بتقويم وتحليل مناهج وكتب الدراسات الاجتماعية بصفة عامة، ومناهج وكتب التاريخ بصفة خاصة . وتم حساب صدق الإستبانة من خلال عرضها على مجموعة من المحكمين الإبداء الرأي فيها، وبالتالي تم التوصل إلى الصورة النهائية للاستبانة، حيث اشتملت على (67) فقرة ، موزعة على ستة مجالات هي : الإخراج، الأهداف التربوية والتعليمية، المحتوى، الأنشطة التعليمية، الوسائل التعليمية، التقويم. وقد تم حساب ثبات الإستبانة من خلال معامل ألفا لكرونباخ، على عينة استطلاعية مكونة من ( ۲۰ ) من معلمي ومعلمات التاريخ بالمرحلة الثانوية بسلطنة عمان، حيث بلغت قيمة معامل الثبات لجميع فقراتها ( ۰٫۹۹ ) ، وهو معامل مرتفع يشير إلى ثبات فقرات الإستبانة. وقد بلغت عينة الدراسة (۱۰۸) معلم ومعلمة موزعين على ثمان مناطق تعليمية بسلطنة عمان. وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج أهمها : -جاء مجال الأهداف كأفضل مجالات الكتاب ، يليه مجال الإخراج، فمجال المحتوى، ثم مجال التقويم ، يليه مجال الأنشطة التعليمية ، وأخيرأ مجال الوسائل التعليمية. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تقويم معلمي التاريخ للمجالات المختلفة تعود إلى متغير الجنس لدى المعلمين. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تقويم معلمي التاريخ للمجالات المختلفة تعود إلى - متغیر سنوات الخبرة لدى المعلمين لصالح المجموعتان الأكثر خبرة، في مجال الإخراج ، بينما لم توجد أية فروق ذات دلالة إحصائية في المجالات الأخرى.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية

مواد أخرى لنفس الموضوع

مقالات الدوريات
0
0
لي, كارستن.
وزارة الأوقاف و الشوؤن الدينية
2004
مقالات الدوريات
0
0
حبش, اسكندر.
مؤسسة عُمان للصحافة والنشر والاعلان.
2010