وثيقة
ت.س. إليوت و الانقسام الثقافي.
المساهمون
مسعود, غازي., مؤلف
الناشر
مؤسسة عمان للصحافة و الأنباء و النشر و الاعلان.
ميلادي
1999
اللغة
العربية
المجموعة
URL المصدر
zcustom_txt_2
تشينز، ديفيد (1999). ت.س. إليوت و الانقسام الثقافي (غازي مسعود، مترجم). مجلة نزوى، (17)، 92-103.
الملخص العربي
أثناء سيرورة إعادة قراءة نقدية طويلة بدأت في مطالع الثمانينات، غدت العلاقة بين الحداثة والثقافة الجماهيرية مفهومة أكثر، فقد واجهت الاعتقاد السائد بأن الحداثة تعادي باطراد الثقافة الجماهيرية سلسلة من التحديات، منها على سبيل المثال ذلك التمييز الذي عينه اندریاس هویسن بين «الثقافة الرفيعة» و«الطليعة التاريخية»، ومن ثم ما أبرزه برنارد جندرون قائلا أن ذلك الانقسام: «فشل في رسم الخريطة الكاملة لفضاء الممارسة الحداثية». فبالإضافة إلى حداثة رفيعة معادية للثقافة الجماهيرية وطبيعة متقبلة لها- وهذا أمر واقع- يوجد أفراد عديدون وجماعات عديدة لا يمكن تقليص موقفهم إلى أحد هذين الطرفين.
قالب العنصر
مقالات الدوريات