وثيقة
تصور مقترح لجائز الإجادة لمدير المدرسة المتميز بمدارس سلطنة عمان.
المصدر
رسالة ماجستير
عناوين أخرى
A Suggested proposal for excellence award for the principal of the school in the Sultanate of Oman
الدولة
عمان.
مكان النشر
نزوى
الناشر
جامعة نزوى
ميلادي
2017
اللغة
العربية
الموضوع
نوع الرسالة الجامعية
رسالة ماجستير
الملخص الإنجليزي
The study aimed to present a suggested proposal for excellence award for Schools principals in the Sultanate of Oman Schools and to know the degree of approval of consultants and educational experts on the suggested proposal. To achieve these goals, the Delphi method was used as a study tool, where the descriptive approach was used with a content analysis of Arab and
international models. The models of these awards were used as
well as the study of the supervisory forms of the supervisory visits and the model of the performance report for the school principal in the Sultanate of Oman. Based on that benefit, a questionnaire was designed that included three axes, the first axis features identity award while the second axis running hubs attached and arbitration mechanism and evaluation, and attached the third axis of award criteria. The study tool was presented to a group of arbitrators and was then used to apply the Delphi method in two rounds. The opinion of 23 experts and experts was taken and the data were statistically studied using percentages. The study found a range of results was between (73.9% -100%) in both rounds. The study concluded with a final proposal for the Excellence Award and can be applied in schools in the Sultanate of Oman.
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة إلى تقديم تصور مقترح للحصول على جائزة الإجادة لمدير المدرسة
المتميز بسلطنة عمان، ومعرفة درجة موافقة المستشارين والخبراء حول التصور المقترح. ولتحقيق
ذلك تم استخدام أسلوب دلفاي كأداة للدراسة. كما تم استخدام المنهج الوصفي وتحليل مضمون
نماذج جوائز عربية وعالمية لمدير المدرسة المتميز والاستفادة منها.
كما تم الاستفادة من دراسة الاستمارات التقويمية للزيارات الإشرافية ونموذج تقرير الأداء
الوظيفي لمدير المدرسة بسلطنة عمان. وبناء على تلك الاستفادة تم تصميم استبانة أداة الدراسة.
الإستبانة تكونت من ثلاثة محاور، تضمن المحور الأول ملامح هوية الجائزة بينما تضمن
المحور الثاني آلية الترشح والتحكيم والتقييم، وتضمن المحور الثالث معايير الجائزة.
وتم عرض الأداة على مجموعة من المحكمين للتحقق من صدقها، ثم تم استخدام أسلوب دلفاي لتطبيق الأداة، حيث تم تطبيقها على عينة بلغت (۲۳) خبير وخبيرة في جولتين ومن خلالهما تم التوصل إلى التصور النهائي للتصور المقترح للدراسة.
وتمت معالجة البيانات إحصائيا باستخدام النسب المئوية، حيث توصلت الدراسة إلى
مجموعة من النتائج أهمها: أن درجة اتفاق الخبراء على فقرات التصور المقترح تراوحت ما بين
(۳۹ - %۱۰۰) في الجولتين الأولى والثانية. وبتلك النتيجة المقبولة خلصت الدراسة إلى اعداد
التصور المقترح لجائزة الإجادة لمدير المدرسة المتميز بمدارس سلطنة عمان.
المتميز بسلطنة عمان، ومعرفة درجة موافقة المستشارين والخبراء حول التصور المقترح. ولتحقيق
ذلك تم استخدام أسلوب دلفاي كأداة للدراسة. كما تم استخدام المنهج الوصفي وتحليل مضمون
نماذج جوائز عربية وعالمية لمدير المدرسة المتميز والاستفادة منها.
كما تم الاستفادة من دراسة الاستمارات التقويمية للزيارات الإشرافية ونموذج تقرير الأداء
الوظيفي لمدير المدرسة بسلطنة عمان. وبناء على تلك الاستفادة تم تصميم استبانة أداة الدراسة.
الإستبانة تكونت من ثلاثة محاور، تضمن المحور الأول ملامح هوية الجائزة بينما تضمن
المحور الثاني آلية الترشح والتحكيم والتقييم، وتضمن المحور الثالث معايير الجائزة.
وتم عرض الأداة على مجموعة من المحكمين للتحقق من صدقها، ثم تم استخدام أسلوب دلفاي لتطبيق الأداة، حيث تم تطبيقها على عينة بلغت (۲۳) خبير وخبيرة في جولتين ومن خلالهما تم التوصل إلى التصور النهائي للتصور المقترح للدراسة.
وتمت معالجة البيانات إحصائيا باستخدام النسب المئوية، حيث توصلت الدراسة إلى
مجموعة من النتائج أهمها: أن درجة اتفاق الخبراء على فقرات التصور المقترح تراوحت ما بين
(۳۹ - %۱۰۰) في الجولتين الأولى والثانية. وبتلك النتيجة المقبولة خلصت الدراسة إلى اعداد
التصور المقترح لجائزة الإجادة لمدير المدرسة المتميز بمدارس سلطنة عمان.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية