وثيقة
تصور مقترح لتفعيل الاتصال الأكاديمي بين طلبة الدراسات العليا وأعضاء هيئة التدريس في الجامعات العمانية.
المعرف
الشماخي, خالد بن ناصر بن سعيد (2010). تصور مقترح لتفعيل الاتصال الأكاديمي بين طلبة الدراسات العليا وأعضاء هيئة التدريس في الجامعات العمانية (رسالة ماجستير، جامعة نزوى، نزوى، عمان).
عناوين أخرى
A suggested proposal to activate academic communication of post-graduate students to teaching faculty in universities in oman
الناشر
جامعة نزوى.
ميلادي
2010
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
The purpose of this study was to present a proposal that aimed at activating the academic communication of post-graduate students to teaching Faculty in universities in oman.
A quantitative method was used in this study. A sample of post-graduate students was randomly selected. The participants were 118; that is 39% of the total of the total number of the target subjects who were in different programs in the universities of Nizwa and Sohar during the second semester of 2009/2010. The research questions are as follows:
1- How effective is Academic communication of post- graduate students to teaching faculty on their academic life?
2- How does Academic communication of post-graduate students to teaching faculty look like in reality?
+
3- Are there statisticaly significant differences at the level of (a=0.05) in Academic communication of post-graduate students to teaching faculty determined by university, gender?
4- What is the suggested proposal to activate Academic communication of post- graduate students to teaching faculty in universities in oman?
To collect the required data, the researcher used a questionnaire of that consisted of two parts with 29 items. The first part deals with the ways means of communication. The second part deals with certain dimensions of communication and they are fairness, respect, trust and caring.
The survey questions were rated on a 5-point Likert scale in order to assess the degree of the participants' responses. The reliability factor has been assessed as well by using the Cronbach alpha which showed a very high correlation coefficient (r=0.90),reliability. The researcher used the statistical analysis of different treatment, such as means, percentage weighs, one group t-test and two separate sets (independent t-test). The findings of this study are as follows:
1- The participants' responses show an interest in the variable of the academic communication with teaching faculty with a statistical significance at the level of significance of (0.05). This shows that they care for the importance of academic communication and it has an effective influence in their academic life.
2- The participant s' attitudes towards the variable of communication means and fairness are very positive compared to their attitudes towards variable of respect and trust. however the study shows a negative trend in general in the studies attitudes towards the variable of caring.
3- As the findings show, the traditional way of lecturing, asking for reports and research is considered as the main tool for imparting knowledge to students in the theoretical and scientific specializations, after that come the discussions, using the library and the group work. There is a minimum use of modern technology like using emails and telephone.
4- There are no statistical significant differences at the level of (a=0.05) in Academic communication of the post-graduate students to teaching faculty determined by university, gender.
With regards to those findings, the researcher has put some recommendations and suggestions:
1- The university should investigate the reasons behind the weak interest of the graduate students in the caring variable which is proved by previous studies. This can be done through conducting research focusing on this special variable.
2- Reducing the level of dependance on the traditional way of verbal and written communication and increasing the use of modern innovations in communication.
3- Conducting workshops inside the university to train the members of the teaching department and the students on effective communication which can have a positive impact in bridging the gap in academic communication.
4- Conducting informal meetings between the members of the teaching department and post-graduate students in order to bridge that hinder such communication.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة إلى تقديم تصور مقترح لتفعيل الاتصال الأكاديمي لطلبة الدراسات العليا مع أعضاء هيئة التدريس في الجامعات العمانية وذلك من خلال الإجابة عن التساؤلات الآتية:
1 - ما مدى فاعلية الاتصال الأكاديمي لطلبة الدراسات العليا مع أعضاء هيئة التدريس في هذه المرحلة الأكاديمية من حياتهم ؟
2 - ما واقع الاتصال الأكاديمي بين طلبة الدراسات العليا و أعضاء هيئة التدريس في الجامعات العمانية ؟
3 - هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a=0.05) في الاتصال الأكاديمي الطلبة الدراسات العليا مع أعضاء هيئة التدريس في الجامعات العمانية تعزى لمتغيري ) الجامعة، الجنس)؟
4 - التصور المقترح لتفعيل الاتصال الأكاديمي بين طلبة الدراسات العليا و أعضاء هيئة التدريس في الجامعات العمانية؟
ولتحقيق ذلك تم اختيار عينة من طلبة الدراسات العليا (الماجستير) بطريقة عشوائية بلغت (113) مفحوصا أي ما نسبته (39) من أفراد مجتمع الدراسة، المكون من جميع طلبة الدراسات العليا (الماجستير) المسجلين في جامعتي نزوى وصحار وذلك خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي (2010/2009)، وقد بلغ العدد الكلي لمجتمع الدراسة (303) طالبا وطالبة في برامج الدراسات العليا (الماجستير) المختلفة.
ولتحقيق أغراض الدراسة استخدم الباحث استبانة مكونة من (29) فقرة موزعة على محورين ـا (محور وسائل الاتصال، ومحوز أبعاد الاتصال الأكاديمي متمثلة في (العدالة، الاحترام، الثقة ، الاهتمام)).
وقد تم اعتماد مقياس ليكرت الخماسي من اجل تقدير درجة المستجيبين على الفقرات وتم التأكد من معامل ثبات أداة الدراسة باستخدام معادلة كرونباخ ألفا بلغت قيمة معامل ارتباط الاستبانة (0.90) وهو معامل ثبات مقبول تربويا.
واستخدم الباحث معالجات تحليل إحصائية مختلفة مثل المتوسطات الحسابية والأوزان المئوية، و اختبار (ت) لمجموعة واحدة ولمجموعتين مسـ تقلتين Independent t-test)، في استخلاص النتائج التي جاءت على النحو التالي:
1 - توجد دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) لاستجابات طلبة الدراسات العليا على محاور الاتصال الأكاديمي مع أعضاء هيئة التدريس، مما يعني أنهم يولون أهمية كبيرة للاتصال الأكاديمي مع أعضاء هيئة التدريس في هذه المرحلة الأكاديمية من حياتهم
2 - إن استجابات الطلبة نحو وسائل الاتصال، وبعد العدالة يعتبر قوياً و متوسطاً نحو بعدي الاحترام والثقة، بينما أشارت نتائج الدراسة إلى وجود ضعف عام في استجابات الطلبة نحو بعد الاهتمام.
3 - كما أوضحت نتائج الدراسة أن وسيلة المحاضرة والتقارير والبحوث والتي تعتبر من الوسائل التقليدية هي الأداة الرئيسة لنقل المعرفة إلى الطالب في التخصصات النظرية والعلمية ، يلي ذلك استخدام حلقات النقاش ، ثم استخدام الزيارة في الساعات المكتبية، ثم العمل الجماعي لجان - جماعات (فرق) ،وهناك استخدام ضئيل جدا للوسائل الحديثة، مثل البريد الالكتروني والمحادثة التلفونية.
4 - لم تكشف نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a=0.05) في الاتصال الأكاديمي لطلبة الدراسات العليا مع أعضاء هيئة التدريس في الجامعات العمانية تعزى لمتغير (الجامعة، والجنس). وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة قدم الباحث التوصيات التالية:
1- قيام الجامعة بمعرفة أسباب الضعف العام في اتجاهات طلبة الدراسات العليا نحو بعد الاهتمام في الاتصال الأكاديمي مع أعضاء هيئة التدريس والتي أكدت ضعفه دراسات أخرى ، ، من خلال إجراء بحوث تركز على هذا البعد بصفة خاصة.
2 - اتخاذ الإجراءات اللازمة التي تقلل من الاعتماد على الوسائل التقليدية في الاتصال الشفوي والكتابي والاستفادة من الابتكارات والوسائل الحديثة في الاتصال.
3 - إقامة دورات تدريبية داخل الجامعة لتدريب أعضاء هيئة التدريس والطلبة على وسائل الاتصال الفعال ، لما لها من اثر ايجابي في تقليل الفجوة في الاتصال الأكاديمي بينهما.
4 - عقد لقاءات غير رسمية بين أعضاء الهيئة التدريسية وطلبة الدراسات العلياء وذلك من أجل تفعيل التواصل بينهم.
1 - ما مدى فاعلية الاتصال الأكاديمي لطلبة الدراسات العليا مع أعضاء هيئة التدريس في هذه المرحلة الأكاديمية من حياتهم ؟
2 - ما واقع الاتصال الأكاديمي بين طلبة الدراسات العليا و أعضاء هيئة التدريس في الجامعات العمانية ؟
3 - هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a=0.05) في الاتصال الأكاديمي الطلبة الدراسات العليا مع أعضاء هيئة التدريس في الجامعات العمانية تعزى لمتغيري ) الجامعة، الجنس)؟
4 - التصور المقترح لتفعيل الاتصال الأكاديمي بين طلبة الدراسات العليا و أعضاء هيئة التدريس في الجامعات العمانية؟
ولتحقيق ذلك تم اختيار عينة من طلبة الدراسات العليا (الماجستير) بطريقة عشوائية بلغت (113) مفحوصا أي ما نسبته (39) من أفراد مجتمع الدراسة، المكون من جميع طلبة الدراسات العليا (الماجستير) المسجلين في جامعتي نزوى وصحار وذلك خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي (2010/2009)، وقد بلغ العدد الكلي لمجتمع الدراسة (303) طالبا وطالبة في برامج الدراسات العليا (الماجستير) المختلفة.
ولتحقيق أغراض الدراسة استخدم الباحث استبانة مكونة من (29) فقرة موزعة على محورين ـا (محور وسائل الاتصال، ومحوز أبعاد الاتصال الأكاديمي متمثلة في (العدالة، الاحترام، الثقة ، الاهتمام)).
وقد تم اعتماد مقياس ليكرت الخماسي من اجل تقدير درجة المستجيبين على الفقرات وتم التأكد من معامل ثبات أداة الدراسة باستخدام معادلة كرونباخ ألفا بلغت قيمة معامل ارتباط الاستبانة (0.90) وهو معامل ثبات مقبول تربويا.
واستخدم الباحث معالجات تحليل إحصائية مختلفة مثل المتوسطات الحسابية والأوزان المئوية، و اختبار (ت) لمجموعة واحدة ولمجموعتين مسـ تقلتين Independent t-test)، في استخلاص النتائج التي جاءت على النحو التالي:
1 - توجد دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) لاستجابات طلبة الدراسات العليا على محاور الاتصال الأكاديمي مع أعضاء هيئة التدريس، مما يعني أنهم يولون أهمية كبيرة للاتصال الأكاديمي مع أعضاء هيئة التدريس في هذه المرحلة الأكاديمية من حياتهم
2 - إن استجابات الطلبة نحو وسائل الاتصال، وبعد العدالة يعتبر قوياً و متوسطاً نحو بعدي الاحترام والثقة، بينما أشارت نتائج الدراسة إلى وجود ضعف عام في استجابات الطلبة نحو بعد الاهتمام.
3 - كما أوضحت نتائج الدراسة أن وسيلة المحاضرة والتقارير والبحوث والتي تعتبر من الوسائل التقليدية هي الأداة الرئيسة لنقل المعرفة إلى الطالب في التخصصات النظرية والعلمية ، يلي ذلك استخدام حلقات النقاش ، ثم استخدام الزيارة في الساعات المكتبية، ثم العمل الجماعي لجان - جماعات (فرق) ،وهناك استخدام ضئيل جدا للوسائل الحديثة، مثل البريد الالكتروني والمحادثة التلفونية.
4 - لم تكشف نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a=0.05) في الاتصال الأكاديمي لطلبة الدراسات العليا مع أعضاء هيئة التدريس في الجامعات العمانية تعزى لمتغير (الجامعة، والجنس). وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة قدم الباحث التوصيات التالية:
1- قيام الجامعة بمعرفة أسباب الضعف العام في اتجاهات طلبة الدراسات العليا نحو بعد الاهتمام في الاتصال الأكاديمي مع أعضاء هيئة التدريس والتي أكدت ضعفه دراسات أخرى ، ، من خلال إجراء بحوث تركز على هذا البعد بصفة خاصة.
2 - اتخاذ الإجراءات اللازمة التي تقلل من الاعتماد على الوسائل التقليدية في الاتصال الشفوي والكتابي والاستفادة من الابتكارات والوسائل الحديثة في الاتصال.
3 - إقامة دورات تدريبية داخل الجامعة لتدريب أعضاء هيئة التدريس والطلبة على وسائل الاتصال الفعال ، لما لها من اثر ايجابي في تقليل الفجوة في الاتصال الأكاديمي بينهما.
4 - عقد لقاءات غير رسمية بين أعضاء الهيئة التدريسية وطلبة الدراسات العلياء وذلك من أجل تفعيل التواصل بينهم.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية