وثيقة
تصور مقترح لتطوير أداء مديري المدارس الحكومية المطبقة لبرامج التربية الخاصة، في ضوء رؤية عُمان 2040 بسلطنة عُمان.
المصدر
رسالة ماجستير
عناوين أخرى
A Proposed for developing the performance of principals of Government schools implementing special education programs in light of Oman Vision 2040 in the Sultanate of Oman
الدولة
عمان
مكان النشر
نزوى
الناشر
جامعة نزوى
ميلادي
2024
اللغة
اللغة العربية
الموضوع الجغرافي
نوع الرسالة الجامعية
رسالة ماجستير
الملخص الإنجليزي
The study aimed to prepare A Proposed for Developing the Performance of Principals of Government Schools Implementing Special Education Programs in Light of Oman Vision 2040 in the Sultanate of Oman. To achieve the objective of the study, the researcher relied on the descriptive approach in studying the level of performance of public-school principals applying special education programs in the Sultanate of Oman. She also relied on the future studies approach in building the proposed scenario. The questionnaire was also used in collecting data and information, and it was applied to a sample of (273) teachers of special education who were selected in the Convenient Sampling.
The study reached several results, the most important of which is that the level of performance of directors of public schools applying special education programs in the Sultanate of Oman was average in all dimensions. The results of the current study also revealed that there are statistically significant differences in the level of performance of directors of special education programs at the level of significance (α≤0.05) for the study variables: gender, educational qualification, and type of program.
In light of the results of the study, a proposed vision was presented to develop the performance of public-school principals applying special education programs in the Sultanate of Oman in light of Oman Vision 2040. The researcher recommends taking advantage of the proposed vision at the level of the General Directorate of Special Education and Continuous Learning in particular, and at the level of the Ministry of Education in general.
الملخص العربي
هدفت الدراسة إلى إعداد تصور مقترح لتطوير أداء مديري المدارس الحكومية، المطبقة لبرامج التربية الخاصة، في ضوء رؤية عُمان 2040 بسلطنة عُمان، ولتحقيق هدف الدراسة؛ اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي، في دراسة مستوى أداء مديري المدارس الحكومية المطبقة لبرامج التربية الخاصة في سلطنة عُمان، كما اعتمدت على منهج الدراسات المستقبلية في بناء التصور المقترح، كما تمّ استخدام الاستبانة في جمع البيانات والمعلومات، وطبّقت على عينة مكونة من (273) معلما ومعلمة، من معلمي التربية الخاصة، تمّ اختيارهم بالطريقة الميَسرة.
وتوصلت الدراسة إلى نتائج عدة، أهمها: أنّ مستوى أداء مديري المدارس الحكومية، المطبقة لبرامج التربية الخاصة في سلطنة عُمان، جاء متوسطًا في جميع الأبعاد، كما كشفت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى أداء مديري مدارس برامج التربية الخاصة، عند مستوى الدلالة (α≤0.05) تعزى لمتغيرات الدراسة الحالية: الجنس، والمؤهل العلمي، ونوع البرنامج.
في ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج؛ تمّ تقديم تصور مقترح لتطوير أداء مديري المدارس الحكومية، المطبقة لبرامج التربية الخاصة في سلطنة عُمان، في ضوء رؤية عُمان 2040، وتوصي الباحثة بالاستفادة من التصور المقترح على مستوى المديرية العامة للتربية الخاصة، والتعلم المستمر بشكل خاص، وعلى مستوى وزارة التربية والتعليم بشكل عام.
وتوصلت الدراسة إلى نتائج عدة، أهمها: أنّ مستوى أداء مديري المدارس الحكومية، المطبقة لبرامج التربية الخاصة في سلطنة عُمان، جاء متوسطًا في جميع الأبعاد، كما كشفت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى أداء مديري مدارس برامج التربية الخاصة، عند مستوى الدلالة (α≤0.05) تعزى لمتغيرات الدراسة الحالية: الجنس، والمؤهل العلمي، ونوع البرنامج.
في ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج؛ تمّ تقديم تصور مقترح لتطوير أداء مديري المدارس الحكومية، المطبقة لبرامج التربية الخاصة في سلطنة عُمان، في ضوء رؤية عُمان 2040، وتوصي الباحثة بالاستفادة من التصور المقترح على مستوى المديرية العامة للتربية الخاصة، والتعلم المستمر بشكل خاص، وعلى مستوى وزارة التربية والتعليم بشكل عام.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية