وثيقة
توجهات رسائل ماجستير صعوبات التعلم بجامعة السلطان قابوس في الفترة 2012-2023 : دراسة ببليومترية.
المصدر
رسالة ماجستير
عناوين أخرى
Trends of master's theses in learning disabilities at Sultan Qaboos University during 2012–2023 : a bibliometric study
الدولة
عمان.
مكان النشر
مسقط
الناشر
جامعة السلطان قابوس.
ميلادي
2024
اللغة
العربية
نوع الرسالة الجامعية
رسالة ماجستير
الملخص الإنجليزي
This descriptive bibliometric study aimed to identify the trends of Master's theses in learning disabilities at Sultan Qaboos University (SQU) during the period 2012 to 2023. The study sample consisted of 60 Master's theses approved by the Deanship of Graduate Studies and the Department of Psychology at SQU, Oman. To achieve the study objectives, a content analysis card was developed to identify research trends in Master's theses. The results showed that training programs and instruction strategies were the most targeted topics in these theses. These theses addressed both developmental and academic learning disabilities. Mixed samples of males and females were adopted, and students and teachers constituted the vast majority of these samples. The basic education stage at government schools in Muscat was the most targeted by the researchers. The results also showed that the vast majority of theses followed the descriptive quantitative approach, and tests, scales, and questionnaires were the most used research instruments. The study recommended constructing a database for Master's theses in learning disabilities and preparing a research map to determine national research priorities and future research trends in the field of learning disabilities.
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة الببليومترية الوصفية إلى الكشف عن التوجهات البحثية في رسائل برنامج ماجستير صعوبات التعلم بجامعة السلطان قابوس في الفترة ما بين عام 2012 وحتى عام 2023. تألفت عينة الدراسة من 60 رسالة ماجستير تم إجازتها من عمادة الدراسات العليا وقسم علم النفس بجامعة السلطان قابوس في سلطنة عمان. لتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير بطاقة تحليل محتوى للتعرف على التوجهات البحثية في رسائل الماجستير. أظهرت النتائج أن البرامج التدريبية واستراتيجيات التدريس كانت أكثر الموضوعات استهدافًا في هذه الرسائل، كما تناولت الرسائل صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية. اعتمدت هذه الرسائل في الغالب على عينات مختلطة من الذكور والإناث معاً، وتركزت على طلبة ومعلمين، وكانت مرحلة التعليم الأساسي في المدارس الحكومية بمحافظة مسقط هي الأكثر استهدافاً من قبل الباحثين. كما أوضحت النتائج أن الغالبية العظمى من الرسائل اتبعت المنهج الوصفي الكمي، وكانت الاختبارات، والمقاييس، والاستبانات من أكثر الأدوات البحثية المستخدمة. أوصت الدراسة بضرورة بناء قاعدة بيانات خاصة برسائل ماجستير صعوبات التعلم لتسهيل الوصول إليها من قبل الباحثين، وإعداد خريطة بحثية لتحديد الأولويات البحثية الوطنية وإعداد التوجهات البحثية المستقبلية في ميدان صعوبات التعلم.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية