وثيقة

واقع استخدام التعليم المدمج في تدريس الرياضيات للحلقة الثانية في سلطنة عمان من وجهة نظر المعلمين في محافظة الداخلية.

المصدر
رسالة ماجستير
عناوين أخرى
Using blended teaching in mathematics classes of the second cycle in the Sultanate of Oman the perception of teachers in Al- Dakhiliyah Governorate
الدولة
عمان
مكان النشر
نزوى
الناشر
جامعة نزوى
ميلادي
2022
اللغة
العربية
نوع الرسالة الجامعية
رسالة ماجستير
الملخص الإنجليزي
The study aimed to investigate the use of blended teaching in mathematics classes of the second cycle in the Sultanate of Oman from the point of view of teachers in Al- Dakhiliyah Governorate schools. The research used the descriptive approach using a sample size of 105 male and female teachers. The Statistical Package for the Social Sciences (SPSS) was used to analyze the data The results of the study showed that the degree of using blended teaching in mathematics classes of the second cycle in Al- Dakhiliyah Governorate schools, Sultanate of Oman was medium. There was a high degree of agreement in regard to "the degree of availability of educational technologies". A medium degree of agreement was used in the "importance of using blended education in teaching mathematics". A low degree of agreement was found in both "the degree of using blended teaching in mathematics classes" and "obstacles of using blended teaching in mathematics classes The results showed no significant difference in teachers' view regarding "using blended teaching" and "the obstacles of using blended teaching" according to variables of gender and years of experience On the other hand, the number of years of experience was not significantly associated with the responses in respect to the availability of educational techniques while there was a significant association in respect to gender in favor of females The study recommends training and guiding teachers on using the technologies available in schools in the blended teaching process and to implement different teaching methods that encourage the use of blended teaching in the College of Educations in higher education institutes.
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة إلى تقصي واقع استخدام التعليم المدمج في تدريس الرياضيات للحلقة
الثانية في سلطنة عُمان من وجهة نظر المعلمين في محافظة الداخلية، اتبع الباحث في هذه الدراسة
المنهج الوصفي، حيث تكونت عينة الدراسة من (105) معلم ومعلمة، استخدمت الاستبانة كأداة
لجمع البيانات، وتم استخدام برنامج التحليل الاحصائي الوصفي (SPSS) لتحليل النتائج. جاءت نتائج تقديرات أفراد عينة الدراسة لواقع استخدام التعليم المدمج في تدريس الرياضيات للحلقة الثانية في
سلطنة عمان من وجهة نظر المعلمين في محافظة الداخلية بشكل عام بدرجة موافقة "متوسطة"، حيث كشفت تقديرات أفراد عينة الدراسة درجة موافقة عالية المحور درجة توفر التقنيات التعليمية المستخدمة في تدريس الرياضيات"، ودرجة موافقة متوسطة" لمحور أهمية استخدام التعليم المدمج في
تدريس الرياضيات"، ودرجة موافقة منخفضة" للمحورين "درجة استخدام التعليم المدمج في تدريس
الرياضيات" و "معوقات استخدام التعليم المدمج في تدريس الرياضيات".
كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد عينة الدراسة
بجميع المحاور بمتغيرات النوع الاجتماعي وسنوات الخبرة، ما عدا محور درجة توفر التقنيات التعليمية
المستخدمة أظهرت نتائجه فروقاً ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد عينة الدراسة بمتغير الجنس
لصالح الاناث.
وقد أوصت الدراسة بتوصيات كثيرة أبرزها تدريب وتوجيه المعلمين والمعلمات على استخدام
التقنيات المتوفرة بالمدرسة لاستخدامها بعملية التعليم المدمج، وإدراج طرق التدريس المختلفة التي
تشجع على استخدام نظام التعليم المدمج بمناهج كليات التربية بمختلف قطاعات التعليم العالي.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية

مواد أخرى لنفس الموضوع

مقالات الدوريات
5
0
نصر، صبحي.
عمادة البحث العلمي، جامعة السلطان قابوس.
2021-05-01
الرسائل والأطروحات الجامعية
8
0
السعيدية، بشرى بنت سليمان بن عبد الله.
جامعة السلطان قابوس.
2024
مقالات الدوريات
12
1
‫اليعربي، مرشد بن ناصر.‬
مؤسسة إشراق للصحافة والنشر.
2022-04-01
مقالات الدوريات
6
0
العمري، فراس إسماعيل.
مؤسسة إشراق للصحافة والنشر.
2022-04-01
مقالات الدوريات
5
2
آل جميل، يُسرية بنت علي.
مؤسسة إشراق للصحافة والنشر.
2020-10-01