وثيقة

واقع ممارسة الأخصائيين الاجتماعيين لمهارات الإرشاد الجمعي بالمدارس في سلطنة عمان.

المصدر
رسالة ماجستير
الدولة
عمان
مكان النشر
نزوى
الناشر
جامعة نزوى
ميلادي
2011
اللغة
العربية
نوع الرسالة الجامعية
رسالة ماجستير
الملخص الإنجليزي
The study aims at identifying the social advisor's awareness on the Group Counseling Skills in the Omani schools. The researcher used Interactive Qualitative Research in which he chooses the sample by case type. The population of the study was (45) social adviser's from Samail, Bedbed and Izky and the sample was (8) advisors. Deep individual interviews had been done for them. The results of the interviews showed a weakness on the social advisor's awareness on group counseling skills most of the sample didn't differentiate between the concept of group counseling group guiding and group psychology remedy in which it showed that some of them climbed that group guiding lesson considers as a group counseling program. In addition evident that there is a weakness on the skills used in planning the group counseling with the sample who applied counseling program. Moreover, a group most of the sample showed that they don't go back to the theoretical art to collect the information on the concept of problem, it's reasons, it's symptoms and it's impacts either on the students or the environment surrounding them whether in schools or the society. They also showed a weakness on reading the psychology real counseling methods. In addition they mentioned the absence of group counseling programs. Considering the quantity, the assessment and the following up. They also showed the weakness on managing the counseling sessions, their planning and their assessment. The results had also showed the weakness on the leaders' guidance skills, the lack of awareness on the group considering steps. The recommendations of this study is to design a practical program with at least 100 practical hours for the social advisors to practices the group counseling skills, to encourage them to apply group counseling programs at schools and to present the helpful counseling programs on the educational gathering. It also recommends to do a diploma program on group counseling for a whole year in one of the high education collages in Oman. The program is focusing on the practical skills on, psychotically counseling in schools and to do an experimental study on the efficiency of a practical program on developing the group counseling skills for the social advisors in schools.
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على معلومات ومعارف الأخصائيين الاجتماعيين حول
الإرشاد الجمعي، وواقع ممارستهم لمهارات الإرشاد الجمعي بالمدارس بسلطنة عمان.
و استخدام الباحث منهج البحث النوعي التفاعلي حيث تم اختيارهم بطريقة عينة نمط
الحالة من بين أفراد مجتمع الدراسة البالغ عددهم (٤٥) أخصائياً اجتماعياً وأخصائية اجتماعية بولايات سمائل وبدبد وإزكي، وقد بلغ عدد أفراد عينة الدراسة (۸) أخصائيين اجتماعيين من
الذكور والإناث، وتم إجراء مقابلات فردية متعمقة معهم من قبل الباحث.
وأظهرت نتائج تحليل المقابلات وجود ضعف في معارف الأخصائيين الاجتماعيين حول مهارات الإرشاد الجمعي، ولم توضح أغلب أفراد العينة الفروق بين مفهوم التوجيه الجمعي
ومفهوم الإرشاد الجمعي، ومفهوم العلاج النفسي الجمعي، مما أدى إلى إشارة بعضهم إلى أن
حصة التوجيه الجمعي للصفوف الدراسية تعتبر برنامج إرشادي جمعي واتضح كذلك ضعف
في المهارات المتبعة لتخطيط برامج الإرشاد الجمعي عند العينة التي طبقت برامج إرشادية، كما أوضح أغلب أفراد العينة إلى عدم الرجوع إلى الأدب النظري لجمع المعلومات المتكاملة حول
مفهوم المشكلة وأسبابها وأعراضها وآثارها المترتبة عليها سواء للطالب أو البيئة المحيطة به في المدرسة أو المجتمع، وضعف في الإطلاع على نظريات الإرشاد النفسي واستخدام أساليب
إرشادية محدودة جدا، بالإضافة إلى عدم وجود برامج إرشادية جماعية متكاملة البناء والتنفيذ
والتقييم والمتابعة، وضعف في مهارات إدارة الجلسات الإرشادية والتخطيط لها وتنفيذها
وتقييمها، كما تبين من نتائج المقابلات ضعف مهارات القائد الإرشادية، وعدم المعرفة بمراحل
الإرشاد الجمعي، ومن أهم توصيات هذه الدراسة العمل على تصميم برنامج تدريبي متكامل لا يقل عن (١٠٠) ساعة تدريبية لتدريب الأخصائيين الاجتماعيين على مهارات الإرشاد الجمعي
وحث الأخصائيين الاجتماعيين على إعداد البرامج الإرشادية الجمعية بالمدارس، وعرض
البرامج الإرشادية المجيدة في الدوريات التربوية للوزارة والملتقيات وإعداد برنامج دبلوم في الإرشاد النفسي للأخصائيين الاجتماعيين لمدة عام دراسي كامل بإحدى مؤسسات التعليم العالي
بسلطنة عمان، ويتضمن التركيز على المهارات العملية والتطبيقية في مجال الإرشاد النفسي
المدرسي، وإجراء دراسة تجريبية حول فاعلية برنامج تدريبي لتنمية مهارات الإرشاد الجمعي
للأخصائيين الاجتماعيين بالمدارس.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية

مواد أخرى لنفس الموضوع

الرسائل والأطروحات الجامعية
6
0
الحسنية، أمل بنت سعيد بن محمد.
جامعة نزوى
2011
الرسائل والأطروحات الجامعية
5
0
الجابرية، نورة بنت سعيد.
جامعة نزوى
2013
مقالات الدوريات
8
0
عتيق، زينب جابر.
كلية الآداب والعلوم الاجتماعية، جامعة السلطان قابوس.
2024-12-01
الرسائل والأطروحات الجامعية
7
0
الفارسية، فضيلة بنت علي بن صالح.
جامعة نزوى
2013