وثيقة

واقع مراكز مصادر التعلم في كليات التربية بسلطنة عمان من وجهة نظر العاملين فيها.

الناشر
جامعة اليرموك
ميلادي
2001
اللغة
العربية
الوصف
رسالة ماجستير (جامعةاليرموك)
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة إلى تقويم التعرف على مراكز مصادر التعلم في كليات التربية بسلطنة عمان من حيث الإدارات ، والتسهيلات المادية والتقنية والفلسفات ، والأهداف ، والمهام . ولتحقيق هذا الهدف حاولت الدراسة الإجابة على الأسئلة التالية :
١. ما واقع مراكز مصادر التعلم في كليات التربية بسلطنة عمان من حيث إداراتها والتسهيلات المادية والتقنية ؟
۲. ما درجة أهمية فلسفة مراكز مصادر التعلم في كليات التربية بسلطنة عمان لدى العاملين فيها ؟
٣. ما مدى تحقق اهداف مراكز مصادر التعلم في كليات التربية بسلطنة عمان ؟
4. ما مدى ممارسة مراكز مصادر التعلم لمهامها في كليات التربية بسلطنة عمان ؟
تكونت عينة الدراسة من جميع العاملين في مراكز مصادر التعلم الستة ويبلغ عددهم ( ٦٩ ) فردا والرؤساء البالغ عددهم ( 6 ) . واستخدم الباحث استبانه مؤلفة من ( ۳۰ ) فقرة شاملة الجوانب للأمثلة التي تغطي مجالات الجزء الثاني من إستبانة الفلسفة والأهداف والمهام ، بالإضافة إلى الجزء الأول الذي تناول معلومات عامة عن الإدارة والتسهيلات المادية والتقنية . التأكد. من صدق الأداة بعرضها على لجنة من المحكمين وتم حساب الثبات باستخدام معامل ( کرونباخ ألفا ) وقد بلغ ( ۹۱ ٫ ۰ ) . وللإجابة عن أسئلة الدراسة استخدم التحليل الإحصائي المناسب الذي كشف عن عدد من النتائج وهي .
1-أن مراكز مصادر التعلم جزء من كليات التربية ومستقلة في إداراتها وجميع المسؤولين فيها يحملون شهادة الماجستير .
2- هناك اهتمام لدى العاملين في المراكز للفلسفات التي توجه نشاطاتهم .
3. يوجد تحقق جيد للأهداف التي أنشئت من اجلها المراكز .
4- هناك درجة ممارسة جيدة للمهام التي تقدمها مراكز مصادر التعلم لأقسام الكلية المختلفة والطلبة. 5-مختبرات الحاسوب متوافرة في المراكز ، كما أن المركز مستقل في مبناه داخل الكلية وهو شامل لمصادر المعرفة الرئيسة مثل المكتبة والحاسوب التعليمي والوسائل التعليمية.
6- عدم توافر أستوديو للتصوير التلفزيوني بالمراكز .
7- هناك نقص كبير في توافر (١٥ ) جهازا من أصل ٢٥ جهاز . وبناء على النتائج التي توصلت إليها الدراسة ومناقشتها ، يوصي الباحث بالآتي :
1- العمل على وجود قاعة عرض للشفافات و الأفلام وزيادة مساحة المراكز واحتوائها على استوديو للتصوير التلفزيوني بجميع تجهيزاته.
2-توفير الأجهزة اللازمة والهامة للتدريب والتدريس غير المتوافرة في مراكز مصادر التعلم .
3- التوعية الدائمة للعاملين بأهداف وفلسفات ومهام المراكز وتأهيلهم لمواكبة تطور الأجهزة الحديثة .
4- إعادة النظر في توزيع الأجهزة على المراكز حتى يتم تغطية النقص في بعضها .
5- إجراء مزيد من الدراسات على نطاق أوسع تشمل مركز تقنيات التعليم بجامعة السلطان قابوس
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية

مواد أخرى لنفس الموضوع

مقالات الدوريات
2
1
الهنائي, عبد الملك بن عبد الله.
مؤسسة عمان للصحافة والأنباء والنشر والإعلان.
2003
مقالات الدوريات
0
0
بنعلي, محمد بوزيان.
مؤسسة عُمان للصحافة والأنباء والنشر والاعلان.
1996
مقالات الدوريات
4
2
الخميسي, بدر بن ناصر.
معهد الإدارة العامة
2014-06
مقالات الدوريات
9
1
السامرائي, محمد رجب.
مؤسسة عُمان للصحافة والأنباء والنشر والاعلان.
1998
الرسائل والأطروحات الجامعية
4
0
المعمري, سالم سيف.
جامعة عدن
2002