وثيقة
واقع تفعيل ممارسات العمل الإشرافي المشترك بين المشرف التربوي و الإدارة المدرسية بسلطنة عمان
الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2017
اللغة
العربية
الموضوع
الملخص الإنجليزي
This study aimed to identify the reality of activating the practices of shared supervision between educational supervisors and school administration in Oman from their point of view and to identify the statistically significant differences in respondents' perceptions of the practices attributed to position, and training.
To achieve this aim, the study followed the descriptive approach. A questionnaire of (31) items which divided into three domains (planning for supervision, professional development, teachers' evaluation) was used. It was applied for a random sample consisted of (166) supervisors and (100) school administrators in five governorates (Muscat, south Batinah, Dakhilya, Buraimi, north Sharqiya). Data of the study was analyzed using SPSS. Findings of the study revealed:
- Respondents of the study rated all practices as very high in the degree of importance between supervisors and school administrators, whereas they rated all practices as meduim in the degree of sharing.
- There was statistically significant differences in respondents' perceptions of the degree of applying the practices attributed to job in favor of school administrators.
- There was no statistically significant differences in respondents' perceptions of the degree of applying the practices attributed to training.
Based on findings, the study concluded to a set of suggestions from the respondents' point of view which will activate the application of shared supervision between educational supervisors and school administration in the three domains: planning for supervision, professional development, teachers' evaluation in Oman.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة واقع تفعيل ممارسات العمل الإشرافي المشترك بين المشرف التربوي والإدارة المدرسية من وجهة نظر عينة من المشرفين التربويين ومديري المدارس ومساعديهم بسلطنة عمان من حيث درجة الأهمية ودرجة المشاركة في التطبيق، والكشف عن فروق دالة إحصائيا بين استجابات أفراد عينة الدراسة حول هذه الممارسات تعزي لمتغيرات المسمى الوظيفي، والتدريب.
ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي، وإعداد استبانة مكونة من (31) عبارة، وتشمل ثلاثة محاور وهي: التخطيط للعملية الإشرافية، والتنمية المهنية للمعلمين، وتقييم أداء المعلمين، وتم تطبيق الأداة على عينة مكونة من (166) مشرقا تربويا، و(100) مدير مدرسة ومدير مساعد في خمس محافظات تعليمية بسلطنة عمان وهي: (مسقط، جنوب الباطنة، الداخلية، البريمي، شمال الشرقية)، وتمت معالجة البيانات إحصائيا باستخدام الرزمة الإحصائية (SPSS)، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها ما يلي:
- جاءت استجابات أفراد عينة الدراسة لدرجة أهمية تفعيل ممارسات العمل الإشرافي المشترك بين المشرف التربوي والإدارة المدرسة بسلطنة عمان بدرجة عالية، بينما جاءت استجابات درجة المشاركة في تطبيق هذه الممارسات بدرجة متوسطة.
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 a< ) في استجابات أفراد عينة الدراسة حول درجة المشاركة في تطبيق ممارسات العمل الإشرافي المشترك بين المشرف التربوي والإدارة المدرسية بسلطنة عمان تعزي لمتغير المسمى الوظيفي في جميع المحاور عدا محور تقييم أداء المعلمين لصالح مدير المدرسة المدير المساعد.
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 a< ) في استجابات أفراد عينة الدراسة حول درجة المشاركة في تطبيق ممارسات العمل الإشرافي المشترك بين المشرف التربوي والإدارة المدرسية بسلطنة عمان تعزي لمتغير التدريب في الأداة ككل وفي جميع المحاور. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من المقترحات ستسهم في تفعيل العمل الإشرافي المشترك بين المشرف التربوي والإدارة المدرسية في جوانب التخطيط للعملية الإشرافية، التنمية المهنية للمعلمين، تقييم أداء المعلمين بسلطنة عمان.
ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي، وإعداد استبانة مكونة من (31) عبارة، وتشمل ثلاثة محاور وهي: التخطيط للعملية الإشرافية، والتنمية المهنية للمعلمين، وتقييم أداء المعلمين، وتم تطبيق الأداة على عينة مكونة من (166) مشرقا تربويا، و(100) مدير مدرسة ومدير مساعد في خمس محافظات تعليمية بسلطنة عمان وهي: (مسقط، جنوب الباطنة، الداخلية، البريمي، شمال الشرقية)، وتمت معالجة البيانات إحصائيا باستخدام الرزمة الإحصائية (SPSS)، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها ما يلي:
- جاءت استجابات أفراد عينة الدراسة لدرجة أهمية تفعيل ممارسات العمل الإشرافي المشترك بين المشرف التربوي والإدارة المدرسة بسلطنة عمان بدرجة عالية، بينما جاءت استجابات درجة المشاركة في تطبيق هذه الممارسات بدرجة متوسطة.
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 a< ) في استجابات أفراد عينة الدراسة حول درجة المشاركة في تطبيق ممارسات العمل الإشرافي المشترك بين المشرف التربوي والإدارة المدرسية بسلطنة عمان تعزي لمتغير المسمى الوظيفي في جميع المحاور عدا محور تقييم أداء المعلمين لصالح مدير المدرسة المدير المساعد.
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 a< ) في استجابات أفراد عينة الدراسة حول درجة المشاركة في تطبيق ممارسات العمل الإشرافي المشترك بين المشرف التربوي والإدارة المدرسية بسلطنة عمان تعزي لمتغير التدريب في الأداة ككل وفي جميع المحاور. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من المقترحات ستسهم في تفعيل العمل الإشرافي المشترك بين المشرف التربوي والإدارة المدرسية في جوانب التخطيط للعملية الإشرافية، التنمية المهنية للمعلمين، تقييم أداء المعلمين بسلطنة عمان.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية