فاعلية نموذج نيدام البنائي في تدريس التكنولوجيا لتنمية مهارات التفكير المنتج والوعي التكنولوجي لدى طلبة المرحلة المتوسطة بفلسطين.
المصدر
مجلة الدراسات التربوية والنفسية. مج. 17، ع. 3، ص. 283–297.
الناشر
كلية التربية، جامعة السلطان قابوس.
العنوان الأصلي
فاعلية نموذج نيدام البنائي في تدريس التكنولوجيا لتنمية مهارات التفكير المنتج والوعي التكنولوجي لدى طلبة المرحلة المتوسطة بفلسطين.
الملخص الإنجليزي
هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية استخدام نموذج نيدام البنائي في تدريس التكنولوجيا لتنمية مهارات التفكير المنتج والوعي التكنولوجي لدى طلبة المرحلة المتوسطة بفلسطين. اتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي، ولتحقيق أهدافها تم إعداد أداتين هما: اختبار مهارات التفكير المنتج، ومقياس الوعي التكنولوجي. تكونت العينة من (90) طالبة، بواقع (45) للمجموعة التجريبية و(45) للمجموعة الضابطة. طُبقت أدوات الدراسة قبليًا وبعديًا على المجموعتين. أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا (عند مستوى p ≤ 0.05) لصالح المجموعة التجريبية في كل من اختبار مهارات التفكير المنتج ومقياس الوعي التكنولوجي. وأوصت الدراسة باستخدام نموذج نيدام البنائي في تدريس الموضوعات التكنولوجية لما له من أثر فعّال.
المعرف
DOI: http://dx.doi.org/10.53543/jeps.vol17iss3pp283-297