Document
إدمان الإنترنت وعلاقته بالتواصل الاجتماعي والتحصيل الدراسي لدى طلبة جامعة نزوى.
Publisher
جامعة نزوى
Gregorian
2014
Language
Arabic
English abstract
The purpose of this study is to find the relationship between internet
addiction ,social networking and academic performance.
A measurement scale of internet addiction and social networking has
been developed . A sample of 412 students from Nizwa University has
been selected for the study .
The selected students were from different collages and in their third,
fourth and fifth year after the foundation. The study showed that 9.7%
of students are addicted to internet.
The study also showed that there is no difference in the average usage
of internet and social networking and academic performance.
It has also been proved that internet addiction affects the social
networking negatively whereas the effect of internet addiction is weak
on academic performance.
Member of
Resource URL
Arabic abstract
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين إدمان شبكة الإنترنت وكل من التواصل الاجتماعي والتحصيل الدراسي لدى طلبة جامعة نزوى، وتكونت عينة الدراسة من (412) طالبا وطالبة، منهم (94) طالبة، و(318) طالبة من السنة الثالثة والرابعة والخامسة من بعد السنة التأسيسية ، ومن جميع كليات الجامعة الأربع.
وتضمنت أدوات الدراسة : مقياس إدمان الإنترنت، ومقياس التواصل الاجتماعي. وأظهرت نتائج الدراسة بلوغ عدد مدمني استخدام شبكة الإنترنت (40) مختبرأ بنسبة (%9.7) من أفراد عينة الدراسة.
وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لمقياس إدمان الإنترنت تعزي لمتغير كلا من النوع الاجتماعي، والمستوى الدراسي، وكذلك وجود علاقة عكسية ذات دلالة إحصائية بين إدمان الإنترنت والتواصل الاجتماعي، ووجود علاقة ضعيفة ذات دلالة إحصائية بين إدمان الإنترنت والتحصيل الدراسي.
وتضمنت أدوات الدراسة : مقياس إدمان الإنترنت، ومقياس التواصل الاجتماعي. وأظهرت نتائج الدراسة بلوغ عدد مدمني استخدام شبكة الإنترنت (40) مختبرأ بنسبة (%9.7) من أفراد عينة الدراسة.
وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لمقياس إدمان الإنترنت تعزي لمتغير كلا من النوع الاجتماعي، والمستوى الدراسي، وكذلك وجود علاقة عكسية ذات دلالة إحصائية بين إدمان الإنترنت والتواصل الاجتماعي، ووجود علاقة ضعيفة ذات دلالة إحصائية بين إدمان الإنترنت والتحصيل الدراسي.
Category
Theses and Dissertations