Document
الالتزام التنظيمي وعلاقته بالرضا الوظيفي لدى العاملين الوافدين في المؤسسات التعليمية والتدريبية بقطاع الخدمة المدنية في سلطنة عمان.
Publisher
جامعة نزوى
Gregorian
2015
Language
Arabic
Subject
English abstract
This research paper aimed to identify the degree of organizational commitment, the level of job satisfaction of expatriate employees in the educational and training institutions related to the Civil Sector in Oman and the relationship between the two factors from the perspective of these employees. Therefore, two questionnaires have been prepared for this purpose. The first one was for the organizational commitment containing (31) statements divided in four parts which are; effectiveness, behavioral, continual and normative. The second one was for measuring job satisfaction containing (34) statements divided in four
parts; incentives, job assessment, job nature and job security. Reliability was measured to be (Alpha=0.910) and the questionnaires were distributed to (255) Expats from diploma and PHD holders in Al Dakyliah and Al Dhahirah Governorates. The research samples were from three targets. Teachers who work in the government schools represented the Ministry of Education, while technical colleges represented the Ministry of Manpower. The Colleges of Applied
Sciences were also representing the Ministry of Higher Education. These institutions were the study samples and all the 255 questionnaires were distributed. The degree of the organizational commitment with expatriate
employees in the training and educational institutions of the Civil Sector in Oman
was high.
The degree of job satisfaction with expatriate employees in the training and
educational institutions of the Civil Sector in Oman was moderate.
The Study recommended the following:
Assigning Expats with jobs requiring high efforts that contribute to the
development of the institution they work in.
Member of
Resource URL
Arabic abstract
هدفت هذه الدراسة معرفة درجة الالتزام التنظيمي، ودرجة الرضا الوظيفي لدى العاملين الوافدين في المؤسسات التعليمية والتدريبية بقطاع الخدمة المدنية في سلطنة عمان، والعلاقة بينهما من وجهة نظرهم، كذلك الكشف عن الفروق في متوسطات إستجابات أفراد العينة وفقا المتغيرات : النوع ، والمؤهل ، وسنوات الخبرة .
ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة تم إستخدام المنهج الوصفي ، واعداد إستبانة مقسمة الى محورين : أحداهما للالتزام التنظيمي مكونة من (31) عبارة موزعة على أربعة محاور هي :التأثيري، والسلوكي، والمستمر، المعياري. والثاني للرضا الوظيفي مكونة من (34) عبارة موزعة على أربعة محاور وهي الحوافز، التقييم الوظيفي، وطبيعة العمل، والأمن والاستقرار، وطبقت الاستبانة على (255) من العاملين الوافدين من حملة الدبلوم المتوسط وما فوق حتى الدكتوراه في المؤسسات التعليمية والتدريبية في وزارة التربية والتعليم، ووزارة القوى العاملة، ووزارة التعليم العالي في محافظتين من محافظات السلطنة التعليمية وهي محافظة الداخلية، ومحافظة الظاهرة ) .
وتم استخدام برنامج (spss) لاستخراج المتوسطات والانحرافات المعيارية والأهمية النسبية لجميع العبارات، وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج أهمها: أن درجة الالتزام التنظيمي لدى العاملين الوافدين في المؤسسات التعليمية والتدريبية بقطاع الخدمة المدنية في سلطنة عمان مرتفعة ، وأن درجة الرضا الوظيفي لدى العاملين الوافدين في المؤسسات التعليمية والتدريبية بقطاع الخدمة المدنية في سلطنة عمان متوسطة.
كما أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات أهمها: مشاركة العاملين الوافدين في اللجان والفرق التطويرية المرتبطة بالمؤسسة، وتطوير نظام (البدلات، السكن، والنقل) المطبق حاليا ليكون عادلا ومناسبا للعاملين الوافدين، و تعزيز الأمن الوظيفي للعاملين الوافدين في المؤسسات التي يعملون فيها ،كما أوصت بدراسة تعديل الرواتب الشهرية بصورة مستمرة كي تتناسب مع الوضع الاقتصادي العام في المجتمع.
ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة تم إستخدام المنهج الوصفي ، واعداد إستبانة مقسمة الى محورين : أحداهما للالتزام التنظيمي مكونة من (31) عبارة موزعة على أربعة محاور هي :التأثيري، والسلوكي، والمستمر، المعياري. والثاني للرضا الوظيفي مكونة من (34) عبارة موزعة على أربعة محاور وهي الحوافز، التقييم الوظيفي، وطبيعة العمل، والأمن والاستقرار، وطبقت الاستبانة على (255) من العاملين الوافدين من حملة الدبلوم المتوسط وما فوق حتى الدكتوراه في المؤسسات التعليمية والتدريبية في وزارة التربية والتعليم، ووزارة القوى العاملة، ووزارة التعليم العالي في محافظتين من محافظات السلطنة التعليمية وهي محافظة الداخلية، ومحافظة الظاهرة ) .
وتم استخدام برنامج (spss) لاستخراج المتوسطات والانحرافات المعيارية والأهمية النسبية لجميع العبارات، وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج أهمها: أن درجة الالتزام التنظيمي لدى العاملين الوافدين في المؤسسات التعليمية والتدريبية بقطاع الخدمة المدنية في سلطنة عمان مرتفعة ، وأن درجة الرضا الوظيفي لدى العاملين الوافدين في المؤسسات التعليمية والتدريبية بقطاع الخدمة المدنية في سلطنة عمان متوسطة.
كما أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات أهمها: مشاركة العاملين الوافدين في اللجان والفرق التطويرية المرتبطة بالمؤسسة، وتطوير نظام (البدلات، السكن، والنقل) المطبق حاليا ليكون عادلا ومناسبا للعاملين الوافدين، و تعزيز الأمن الوظيفي للعاملين الوافدين في المؤسسات التي يعملون فيها ،كما أوصت بدراسة تعديل الرواتب الشهرية بصورة مستمرة كي تتناسب مع الوضع الاقتصادي العام في المجتمع.
Category
Theses and Dissertations