Document

الإشراف الأكاديمي وعلاقته بتحسين تعلم الطلبة في كلية التربية بجامعة السلطان قابوس.

Identifier
الربيعي, سلطان بن ناصر بن سلطان (2019). الإشراف الأكاديمي وعلاقته بتحسين تعلم الطلبة في كلية التربية بجامعة السلطان قابوس.(رسالة ماجستير، جامعة صحار، صحار، عمان).
Other titles
Academic advising and its relation with improving the learning of the students in the College of Education at Sultan Qaboos University
Publisher
جامعة صحار.
Gregorian
2019
Language
Arabic
Arabic abstract
هدفت الدراسة إلى التعرف على الإشراف الأكاديمي وعلاقته بتحسين تعلم الطلبة في كلية التربية بجامعة السلطان قابوس من وجهة نظر الطلبة أنفسهم ، في ضوء متغيرات النوع والتخصص وسنة القبول بالجامعة ، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي في دراسته ، وبلغت عينة الدراسة 454 طالبا وطالبة من جميع تخصصات الكلية الذين طبقت عليهم استبانة الدراسة ، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها : أن مستوى خدمات الإشراف الأكاديمي المقدمة للطلبة ودور الطالب في عملية الإشراف الأكاديمي كانت في المستوى المتوسط ، وأن مستوى دور المشرف في عملية الإشراف الأكاديمي كان في المستوى المرتفع ، كما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية حول مستوى الإشراف الأكاديمي تعزى لمتغير النوع ، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية حول خدمات الإشراف الأكاديمي ودور الطالب في عملية الإشراف الأكاديمي تعزى لمتغير التخصص ، وتوصلت أيضا إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية حول دور المشرف في عملية الإشراف الأكاديمي تعزى لمتغير التخصص لصالح التخصصات ( التربية الرياضية ، التربية الفنية ، تكنولوجيا التعليم والتعلم ، اللغة العربية ) ، وإلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية حول خدمات الإشراف الأكاديمي بالكلية ودور المشرف في عملية الإشراف الأكاديمي تعزى لمتغير سنة القبول بالجامعة لصالح الطلبة المقبولين في السنوات المتقدمة ، وإلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية حول دور الطالب في عملية الإشراف الأكاديمي تعزي لمتغير سنة القبول بالجامعة ، كذلك توصلت الدراسة إلى وجود علاقة طردية إيجابية بين الإشراف الأكاديمي وتحسين تعلم الطلبة من خلال دور المشرف و الطالب في عملية الإشراف الأكاديمي المؤثرة على التحصيل الدراسي للطلبة . وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة ببذل المزيد من الجهود لتفعيل جوانب عملية الإشراف الأكاديمي بالكلية ، مع الاهتمام والتركيز على جودة ونوعية الإشراف الأكاديمي الذي يتناسب مع تخصصات الطلبة وسنوات دخولهم للجامعة ، والنهوض بنواحي القصور في الإشراف الأكاديمي المقدم للطلبة إلى الأفضل ، بما يساعدهم ويعينهم على تحقيق مستويات تحصيلية عالية ، و اجراء عمليات تقويم للإشراف الأكاديمي بشكل دوري .
Category
Theses and Dissertations