Document
البنية الإيقاعية في شعر الحبسي : دراسة أسلوبية.
Publisher
جامعة السلطان قابوس
Gregorian
2008
Language
Arabic
English abstract
The researcher in this study has taken a stylistic approach in the area of Sound Stylistics and Statistical Stylistics, using a survey of Al-Habsi's poems, meters, rhymes, and stylistic features. The statistical results are analyzed and interpreted highlighting the diversity of Al-Habsi's poetry in its external and internal rhythm.
The study is divided into three chapters; The first chapter entitled: "Al-Habsi's Life and Culture", discusses the personal life of the poet, his sufferings, the hardship of his time, the death of his family, and his poverty. This chapter also explores the poet's life among the Imams of Oman, his education, culture and his travels around the cities of Oman. It also highlights the main topics and purposes addressed by Al Habsi, explaining the features that characterize his poetry; such as his humor, satire, and novelty.
The second chapter is about the "external rhythm". It examines the concept of rhythm from the point of view of critics and researchers in the past and today. It also emphasizes the importance of music in poetry, providing a detailed analysis of the various rhymes and meters in Al- Habsi's poetry. This is supported by tabling ratios and statistical evidence
The third chapter entitled "Internal Rhythm" touches the stylistic phenomena which have been deployed in Al-Habsi's poetry and the role of these phenomena in the formation of its internal rhythm.
The study is ended by a conclusion which includes a summary of the results and the most important recommendations.
Member of
Resource URL
Arabic abstract
سار الباحث في دراسته وفق المنهج الأسلوبي في مجال الأسلوبية الصوتية والأسلوبية الإحصائية، عن طريق القيام بمسح إحصائي للقصائد والأبيات في شعر الحبسي والأوزان والقوافي والسمات الأسلوبية المستخدمة، ثم تحليل البيانات الناتجة عن العملية الإحصائية والتعليق عليها . وذلك بإثبات التنوع الإيقاعي في شعر الحبسي في جانبية الخارجي والداخلي.
وقد تم تقسيم فصول هذه الدراسة إلى ثلاثة فصول تسبقها مقدمة وتتلوها خاتمة.
جاء الفصل الأول بعنوان :"الحبسي :حياته وثقافته "، تحدث فيه الباحث عن حياة الشاعر، والمعاناة التي تكبدها وتقلب الزمان عليه بسبب عماه وموت أهله وفقره ،ثم كان الحديث عن حياته بين الأئمة وتعليمه وثقافته وتنقلاته في مدن عمان، بعدها تحدث الباحث عن شاعريته وأهم الأغراض والموضوعات الشعرية التي طرقها، مع شيء من التحليل وذكر لما تميز به دون غيره من شعراء عمان في تلك الفترة، ومن أمثلة ذلك :تسمية قصائده،و هجائه، ونقده، وسخريته، وكذلك شعره الشعبي، إلا أن محددات الدراسة ألزمت الباحث بالشعر الفصيح، وانتهى الفصل بوصف ديوانه من حيث محتواه وملاحظات التحقيق والطباعة.
وتحدث الفصل الثاني عن "الإيقاع الخارجي" في مقدمة استعرضت مفهوم الإيقاع علد النقاد والباحثين قديما وحديثا، وأهمية عنصر الموسيقى في النص الشعري ،ثم كان التفصيل والتحليل للإيقاع الخارجي المتمثل في الوزن والقافية، عن طريق وصف التنوعات الإيقاعية في شعر الحبسي مدعومة بالجدولة والنسب الإحصائية والشواهد ، هذا إضافة إلى وصف التنوع الإيقاعي في ظواهر اللزوم والتصريع والتضمين مع الشواهد والتحليل.
أما الفصل الثالث فقد حمل عنوان "الإيقاع الداخلي"، وقد تم التطرق فيه إلى الظواهر الأسلوبية التي انتشرت في شعر الحبسي، ودور هذه الظواهر في إحداث التنوع الإيقاعي الداخلي للنص الشعري بما يحدث بين أصواتها وكلماتها وجملها من تناغم وتلاحم وتآلف وتلاؤم من شأنه أن يقوي موسيقى البيت ، ويدعم الدلالية والتركيب . وأخيرا الخاتمة ، وقد تضمنت خلاصة نتائج البحث وأهم التوصيات.
وقد تم تقسيم فصول هذه الدراسة إلى ثلاثة فصول تسبقها مقدمة وتتلوها خاتمة.
جاء الفصل الأول بعنوان :"الحبسي :حياته وثقافته "، تحدث فيه الباحث عن حياة الشاعر، والمعاناة التي تكبدها وتقلب الزمان عليه بسبب عماه وموت أهله وفقره ،ثم كان الحديث عن حياته بين الأئمة وتعليمه وثقافته وتنقلاته في مدن عمان، بعدها تحدث الباحث عن شاعريته وأهم الأغراض والموضوعات الشعرية التي طرقها، مع شيء من التحليل وذكر لما تميز به دون غيره من شعراء عمان في تلك الفترة، ومن أمثلة ذلك :تسمية قصائده،و هجائه، ونقده، وسخريته، وكذلك شعره الشعبي، إلا أن محددات الدراسة ألزمت الباحث بالشعر الفصيح، وانتهى الفصل بوصف ديوانه من حيث محتواه وملاحظات التحقيق والطباعة.
وتحدث الفصل الثاني عن "الإيقاع الخارجي" في مقدمة استعرضت مفهوم الإيقاع علد النقاد والباحثين قديما وحديثا، وأهمية عنصر الموسيقى في النص الشعري ،ثم كان التفصيل والتحليل للإيقاع الخارجي المتمثل في الوزن والقافية، عن طريق وصف التنوعات الإيقاعية في شعر الحبسي مدعومة بالجدولة والنسب الإحصائية والشواهد ، هذا إضافة إلى وصف التنوع الإيقاعي في ظواهر اللزوم والتصريع والتضمين مع الشواهد والتحليل.
أما الفصل الثالث فقد حمل عنوان "الإيقاع الداخلي"، وقد تم التطرق فيه إلى الظواهر الأسلوبية التي انتشرت في شعر الحبسي، ودور هذه الظواهر في إحداث التنوع الإيقاعي الداخلي للنص الشعري بما يحدث بين أصواتها وكلماتها وجملها من تناغم وتلاحم وتآلف وتلاؤم من شأنه أن يقوي موسيقى البيت ، ويدعم الدلالية والتركيب . وأخيرا الخاتمة ، وقد تضمنت خلاصة نتائج البحث وأهم التوصيات.
Category
Theses and Dissertations