Document

الكتابة والحياة في كوبا لليوناردو بادورا.

Contributors
Publisher
مؤسسة عمان للصحافة والنشر والإعلان.
Gregorian
2022-10
Language
Arabic
Member of
Arabic abstract
يُعدّ ليوناردو بادورا واحدا من أهمّ كُتّابِ أمريكا اللاّتينيّة والعالم. حقّق شُهرة واسٍعة بِفضل رُباعيّته "أربعة فصول في هافانا" ، التي بدأ بها مسيرته كروائيّ صاحب مشروع ورؤية وأسلوب خاصّ. تخرج هذه الرُّباعيّة عن النّمط الكلاسيكيّ للرّواية البوليسيّة، فهي تداخُلٌ لأنواعٍ روائيّة عديدة، تمتحُ من السّرد التّاريخيّ والاجتماعيّ وأدبِ التحرّي، لتُشكّل ملحمة وجوديّة عن كوبا والإنسان المُقيم فيها. ليس ماريو كوندي، الشّخصيّة الرّئيسة للرّباعيّة، مجرّد تحرٍّ يقوم بفكّ شفرة الجرائم فقط، بل هو شخصيّة مركّبة ونموذجيّة في الآن ذاته، حاملة لكلّ مشاكل وخيباتِ جيلها وعقده الموروثة، التّاريخيّة والذاتية. بدأت هذه الشّخصيّة تتطوّر من رواية إلى أخرى، ولم تتشكّل ملامح الرّباعيّة في ذهن الكاتب، وهو يكتب الرواية الأولى "ماضٍ مُكتمل" إلاّ عندما اقتنع بأنّ ماريو كوندي يستحقّ العيش في رواياتٍ أخرى. بل إنّه لم يكتفِ بحُضوره في الرّباعيّة فحسب، بل استدعاه في رواية أخرى، غير بوليسيّة، وهي "وداعا همنغواي" حيثُ تتبّع بادورا سيرة الرّوائيّ الأمريكي الكبير إرنست همنغواي وأيّامه الأخيرة في هافانا، وجعل ماريو كوندي صدِيقا له.
Category
Journal articles