Document
المزج التصوري في مجازات الإشارات الإلهية للتوحيدي : مقاربة دلالية معرفية.
Other titles
Conceptual Blending of Metonymys and Metaphors in Al- Isharat Al-Ilaheya "Divine Invocations" by Abu Hayyan At-Tawhidi
Publisher
جامعة السلطان قابوس.
Gregorian
2020
Language
Arabic
Subject
English abstract
This study aims to tackle the Conceptual Blending Theory developed
by Gilles Fauconnier and Mark Turner, and to apply this knowledge in
analyzing metonymys and metaphors in Al- Isharat Al-Ilaheya "Divine
Invocations" book by Abu Hayyan At-Tawhidi in a manner that reveals the
theory's principles and examines its scope of application. The study adopts
the Network Model, as the model representing this theory, since it is more
appropriate for description, analysis and representation. In addition, it has a
lower-degree abstraction than the theory and includes a practical side. This
paper falls within the scope of cognitive semantic studies.
The study assumes that analysis of metaphors in Al- Isharat Al-Ilaheya
"Divine Invocations" Book according to the Network Model gives room for
exploring beyond the superficial structure of this phenomenon and have and
in-depth understanding of the elements that formulate these metonymys and
metaphors, in addition to investigating the dominant awareness in human
speech, by answering the following questions:
1. What is the relation between the Conceptual Blending Theory,
Mental Spaces Theory and Conceptual Metaphor Theory?
2. How can the Network Model elements be employed to tackle
metaphors in Al- Isharat Al-Ilaheya "Divine Invocations" book?
3. Can the theory be extended to build a model for tackling metaphors in
the Arabic Language?
The study's significance can be clarified from two perspectives, the first
of which is related to the theory itself. In fact, this theory has been discussed
by several researches globally, however its existence is still rare in Arabic
studies. To my knowledge, there is no specialized Arabic study that discusses
metaphors according to the Network Model. Accordingly, it is necessary to
introduce this theory and build a model for analysis of metonymys and
metaphors according to the Network Model in order to help with upgrading
scientific Arabic research. The second side, on the other hand, is related to
the corpus we adopted in the analysis. The book is rich in metonymys and
metaphors and didn't receive due attention. So, we hope that this study
خ
reveals dimensions and depths of metonymys and metaphors from
perspective of the modern theory.
The main findings and conclusions of the study can be summarized as
follows: the spaces network may never come into existence without the
concept of mental space, as the multi-space model in the blending network
is but an elaboration of the bi-space model in the Mental Spaces Theory. This
conclusion led us to find out that the relation between the Blending Theory
and Conceptual Metaphor Theory is based on the bi-space model, since
Fauconnier was influenced by Lakoff and Johnson. The study concludes that
the brain recalls the input spaces through finding the clear relation that links
both compared items and forms a stimulus for building the network.
The study finds that application reveals that metonymy in language is
based on blended space cohesion, and accordingly its significance will be
formed on two phases, by making the first network's blending an input to the
other network. The study also reveals the three types of intensification
common in metaphors: intensification as a way of shortening the chain,
intensification by joining both parts of the vital relation and metaphorical
intensification. Finally, the study provides a practical evidence of the
efficiency of single network with harmonious frameworks in analyzing the
metaphor and its important role in the metaphorical structure.
Member of
Resource URL
Arabic abstract
ملخص البحث
هدفت ال دراسة إلى تقديم معرفة دقيقة بنظرية المزج التصوري (Conceptual Blending) التي تنسب إلى العالمَين جيل فوكونيي (Gilles Fauconnier) ومارك تورنر (Mark Turner)، واستثمار تلك المعرفة في تحليل المجازات في كتاب الإشارات الإلهية لأبي حيان التوحيدي تحليلا يتيح سبرَ ممكنات النظرية، واختبار سعة انطباقها. وقد اعتمدت الدراسة منوال الشبكة (Network Model) ليكون المنوال الممثل للنظرية فهو أكثر ملاءمة للوصف والتحليل والتمثيل كونه درجة أدنى في التجريد من النظرية، ويضمُّ جانبا عمليًّا تطبيقيًّا. ويندرج هذا العمل ضمن إطار الدراسا ت الدلالية المعرفية (cognitive semantic).
تفترض الدراسة أن تحليل المجازات في كتاب الإشارات الإلهية وفق منوال الشبكة سيتيح لنا مجالا للنظر إلى ما وراء البنية السطحية الظاهرة لنبحث في عمق ما يشكل هذه المجازات ونستنطق بذلك الوعي المهيمن في الخطاب الإنساني، وذلك من خلال الإجابة عن الأسئلة الآتية:
1- ما صلة نظرية المزج التصوري بنظرية الفضاءات الذهنية ونظرية الاستعارة التصورية ؟
2- كيف يمكن استثمار مكونات منوال الشبكة في معالجة مجازات الإشارات الإلهية؟
3- هل النظرية قابلة للاتساع لبناء أنموذج لمعالجة المجازات في العربية؟
وتتحقق أهمية الدراسة في جانبين: الأول متعلّقٌ بالنظرية، فرغم الأبحاث المتعلقة بالنظرية
التي لا تكاد تحصى كثرة عالميا، فإن حضور هذه النظرية في الدراسات العربية ما زال محتشما، بل لا توجد دراسة عربية متخصصة في دراسة المجازات وفق منوال الشبكة حسب اطلاعي، ولذا نجد أن التعريف بهذه النظرية وبناء أنموذج في كيفية تحليل المجازات وفق منوال الشبكة ضروري خدمة للبحث العلميّ العربيّ. أما الجانب الآخر فهو متعلق بالمدونة التي اعتمدناها في التحليل، فكتاب الإشارات الإلهية زاخر بالمجاز، ولم يحظ بعد بالعناية التي يستحق، فأملنا من هذه الدراسة أن نتعمّق في فهم المجازات بالاستعانة بمنظار النظرية الحديثة.
وقد خلصت الدراسة إلى نتائج عدة أهمها: أنّ شبكة الفضاءات ما كان يتأتى لها الوجود لولا
مفهوم الفضاء الذهني، فالمنوال المتعدد الفضاءات في شبكة المزج ما هو إلا تطوير للمنوال الفضائي الثنائي في نظرية الفضاءات الذهنية. وهذه النتيجة قادتنا لتبيّن أن العلاقة بين نظرية المزج ونظرية الاستعارة التصورية مرجعها المنوال الفضائي الثنائي، بسبب تأثُّر فوكونيي بطرح لايكوف وجونسون. وتوصلت الدراسة إلى أن الذهن ينتدب فضاءات الدخل من خلال إيجاد العلاقة الساطعة التي تربط بين المقارنين وتكون محفزا لبناء الشبكة. وتوصلت الدراسة من خلال التطبيق إلى أن الكناية ناشئة في اللغة عن رسوخ فضاء مزيج؛ فتبنى دلالتها على مرحلتين، بجعل مزيج الشبكة الأولى دخلا للشبكة الأخرى. واستطاعت الدراسة أن تكتشف أنواع التكثيف التي تشيع في المجازات وهي على ثلاثة أنواع: التكثيف على سبيل تقصير السلسلة، والتكثيف بضمّ طرفيّ العلاقة الحيوية، والتكثيف المستعار. وأخيرا، فقد أوضحت الدراسة عمليا نجاعة الشبكة المفردة ذات الأطر المنسجمة في تحليل الاستعارة ودورها المهم في البنينة الاستعارية
هدفت ال دراسة إلى تقديم معرفة دقيقة بنظرية المزج التصوري (Conceptual Blending) التي تنسب إلى العالمَين جيل فوكونيي (Gilles Fauconnier) ومارك تورنر (Mark Turner)، واستثمار تلك المعرفة في تحليل المجازات في كتاب الإشارات الإلهية لأبي حيان التوحيدي تحليلا يتيح سبرَ ممكنات النظرية، واختبار سعة انطباقها. وقد اعتمدت الدراسة منوال الشبكة (Network Model) ليكون المنوال الممثل للنظرية فهو أكثر ملاءمة للوصف والتحليل والتمثيل كونه درجة أدنى في التجريد من النظرية، ويضمُّ جانبا عمليًّا تطبيقيًّا. ويندرج هذا العمل ضمن إطار الدراسا ت الدلالية المعرفية (cognitive semantic).
تفترض الدراسة أن تحليل المجازات في كتاب الإشارات الإلهية وفق منوال الشبكة سيتيح لنا مجالا للنظر إلى ما وراء البنية السطحية الظاهرة لنبحث في عمق ما يشكل هذه المجازات ونستنطق بذلك الوعي المهيمن في الخطاب الإنساني، وذلك من خلال الإجابة عن الأسئلة الآتية:
1- ما صلة نظرية المزج التصوري بنظرية الفضاءات الذهنية ونظرية الاستعارة التصورية ؟
2- كيف يمكن استثمار مكونات منوال الشبكة في معالجة مجازات الإشارات الإلهية؟
3- هل النظرية قابلة للاتساع لبناء أنموذج لمعالجة المجازات في العربية؟
وتتحقق أهمية الدراسة في جانبين: الأول متعلّقٌ بالنظرية، فرغم الأبحاث المتعلقة بالنظرية
التي لا تكاد تحصى كثرة عالميا، فإن حضور هذه النظرية في الدراسات العربية ما زال محتشما، بل لا توجد دراسة عربية متخصصة في دراسة المجازات وفق منوال الشبكة حسب اطلاعي، ولذا نجد أن التعريف بهذه النظرية وبناء أنموذج في كيفية تحليل المجازات وفق منوال الشبكة ضروري خدمة للبحث العلميّ العربيّ. أما الجانب الآخر فهو متعلق بالمدونة التي اعتمدناها في التحليل، فكتاب الإشارات الإلهية زاخر بالمجاز، ولم يحظ بعد بالعناية التي يستحق، فأملنا من هذه الدراسة أن نتعمّق في فهم المجازات بالاستعانة بمنظار النظرية الحديثة.
وقد خلصت الدراسة إلى نتائج عدة أهمها: أنّ شبكة الفضاءات ما كان يتأتى لها الوجود لولا
مفهوم الفضاء الذهني، فالمنوال المتعدد الفضاءات في شبكة المزج ما هو إلا تطوير للمنوال الفضائي الثنائي في نظرية الفضاءات الذهنية. وهذه النتيجة قادتنا لتبيّن أن العلاقة بين نظرية المزج ونظرية الاستعارة التصورية مرجعها المنوال الفضائي الثنائي، بسبب تأثُّر فوكونيي بطرح لايكوف وجونسون. وتوصلت الدراسة إلى أن الذهن ينتدب فضاءات الدخل من خلال إيجاد العلاقة الساطعة التي تربط بين المقارنين وتكون محفزا لبناء الشبكة. وتوصلت الدراسة من خلال التطبيق إلى أن الكناية ناشئة في اللغة عن رسوخ فضاء مزيج؛ فتبنى دلالتها على مرحلتين، بجعل مزيج الشبكة الأولى دخلا للشبكة الأخرى. واستطاعت الدراسة أن تكتشف أنواع التكثيف التي تشيع في المجازات وهي على ثلاثة أنواع: التكثيف على سبيل تقصير السلسلة، والتكثيف بضمّ طرفيّ العلاقة الحيوية، والتكثيف المستعار. وأخيرا، فقد أوضحت الدراسة عمليا نجاعة الشبكة المفردة ذات الأطر المنسجمة في تحليل الاستعارة ودورها المهم في البنينة الاستعارية
Category
Theses and Dissertations