Document
القيادة التحويلية لدى مديري التعليم الأساسب في محافظة الداخلية في سلطنة عمان وعلاقتها بالإلتزام التنظيمي لمعلميهم.
Publisher
جامعة نزوى
Gregorian
2017
Language
Arabic
English abstract
The aim of this study was to examine transformational leadership among the basic education principals in Al'Dakhiliya Governorate, The Sultanate, and its relationship with the teachers' organizational commitment in.
The sample of the study consisted of 370 teachers, and The researcher used the descriptive method as a tool to measure both the transformational leadership and organizational commitment. Data statistical analysis using SPSS has revealed that the transformational leadership among the basic education principals in Al'Dakhiliya Governorate was at a high degree within the overall average (2.34). The dimensions of idealized influence and inspirational motivation were at a high level at (2.44) and (2.35) respectively. Individualized consideration and intellectual stimulation, on the other hand, scored a moderate level at (2.33) and (2.24) respectively.
The results also showed that the teachers' organizational commitment was moderate (2.28). The normative commitment scored a high level at (2.41), while the affective commitment and continuance commitment were (2.25) and (2.28) respectively. Furthermore, the study revealed no statistically significant differences attributed to the variables of gender, educational qualification and years of experience regarding transformational leadership. In terms of the organizational commitment, the study revealed no statistically significant differences that can be attributed to the variables of gender and educational qualification. However, there were statistically significant differences attributed to the years of experience, in favor of the most experienced category (more than 10 years). The results also showed positive correlation between the principals' transformational leadership and teachers' organizational commitment with an average score at (462" ).
Member of
Resource URL
Arabic abstract
هدفت الدراسة إلى معرفة واقع القيادة التحويلية لدى مديري التعليم الأساسي في محافظة الداخلية بسلطنة عمان وعلاقتها بالإلتزام التنظيمي للمعلمين في تلك المدارس من وجهة نظر المعلمين أنفسهم . وبلغت عينة الدراسة ( 370) معلما ومعلمة ، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي ، كما استخدم الاستبانة كأداة لقياس القيادة التحويلية ، وأداة لقياس الإلتزام التنظيمي، وبعد معالجة البيانات إحصائيا باستخدام الرزمة الاحصائية (SPSS ) أظهرت نتائج الدراسة أن واقع القيادة التحويلية لدى مديري مدارس التعليم الأساسي الحلقة الثانية في مدارس المحافظة الداخلية بسلطنة عمان كان بدرجة كبيرة في المتوسط العام بمتوسط حسابي ( 2.34 ) ومحاور الإلتزام التنظيمي جاءت مرتفعة في محوري التأثير الذي يميل للمثالية ( الكاريزما) ، و الالهام ، حيث بلغ متوسطهما ( 2.44 ) و ( 2.35).
بينما جاءت درجة القيادة التحويلية في محوري الاعتبار الفردي والمثيرات الفكرية بتقدير متوسط بلغ ( 2.33 ) و ( 2.24) على التوالي ، كما توصلت نتائج الدراسة إلى أن واقع الإلتزام التنظيمي للمعلمين كان متوسطا بمتوسط حسابي ( 2.28) ، وجاء محور الإلتزام المعياري الأخلاقي مرتفعا حيث بلغ متوسطه ( 2.41) ، بينما جاءت درجة الإلتزام التنظيمي للمحورين الإلتزام العاطفي الوجداني والإلتزام البقائي الاستمراري ( 2.25) ، ( 2.28) على التوالي ، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائية في مجال القيادة التحويلية تعزي لمتغيرات ( النوع الاجتماعي ، المؤهل التعليمي ، سنوات الخبرة الوظيفية ) .
كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيا في مجال الإلتزام التنظيمي تعزي لمتغيري ( النوع الاجتماعي المؤهل التعليمي )، بينما توجد فروق دالة إحصائيا تعزي لمتغير سنوات الخبرة الوظيفية ، لصالح الفئة الأكثر خبرة ( أكثر من 10 سنوات ) . كما دلت النتائج على وجود علاقة ارتباطية موجبة بين القيادة التحويلية لمديري المدارس والإلتزام التنظيمي للمعلمين بدرجة متوسطة بلغت (462) .
بينما جاءت درجة القيادة التحويلية في محوري الاعتبار الفردي والمثيرات الفكرية بتقدير متوسط بلغ ( 2.33 ) و ( 2.24) على التوالي ، كما توصلت نتائج الدراسة إلى أن واقع الإلتزام التنظيمي للمعلمين كان متوسطا بمتوسط حسابي ( 2.28) ، وجاء محور الإلتزام المعياري الأخلاقي مرتفعا حيث بلغ متوسطه ( 2.41) ، بينما جاءت درجة الإلتزام التنظيمي للمحورين الإلتزام العاطفي الوجداني والإلتزام البقائي الاستمراري ( 2.25) ، ( 2.28) على التوالي ، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائية في مجال القيادة التحويلية تعزي لمتغيرات ( النوع الاجتماعي ، المؤهل التعليمي ، سنوات الخبرة الوظيفية ) .
كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيا في مجال الإلتزام التنظيمي تعزي لمتغيري ( النوع الاجتماعي المؤهل التعليمي )، بينما توجد فروق دالة إحصائيا تعزي لمتغير سنوات الخبرة الوظيفية ، لصالح الفئة الأكثر خبرة ( أكثر من 10 سنوات ) . كما دلت النتائج على وجود علاقة ارتباطية موجبة بين القيادة التحويلية لمديري المدارس والإلتزام التنظيمي للمعلمين بدرجة متوسطة بلغت (462) .
Category
Theses and Dissertations