Document
الرضا الوظيفي وعلاقته بسلوك المواطنة التنظيمية لدى معلمات رياض الأطفال بمحافظة شمال الباطنة في سلطنة عمان.
Publisher
جامعة نزوى
Gregorian
2018
Language
Arabic
Subject
English abstract
This study aimed at identifying the level of job satisfaction of the kindergarten teachers in North Batinah Region in Sultanate of Oman, and its relation to the organizational citizenship behavior. The researcher uses the descriptive approach. To achieve the objectives of the study, the researcher utilizes the questionnaire, which was applied on a sample of 300 Omani female teachers who are working on North Batinah Schools, as a tool for gathering data.
One of the most significant findings of the study is that the level of job satisfaction of the kindergarten teachers is very low in the fields of salary, incentives, job stability, and the kindergarten administration. Meanwhile the job satisfaction is average in relation to the professional development. In addition, the level of organizational citizenship behavior of the teachers is low in all fields. That findings show that there are significant statistical differences in the level of job satisfaction of the North Batinah Region kindergarten teachers which is attributed to the element of experience. These differences are for the benefit of the less experienced teachers. Moreover, there are statistical differences that are attributed to the number of training courses for the benefit of the teachers who participated in more than two courses. Whereas there is no statistical difference that can be attributed to the element of salary and social status in all fields.
The findings also show that there is a positive correlated relationship between the level of job satisfaction and the kindergarten teachers' practice of the organizational citizenship in North Batinah Region.
The recommendations of the study are to raise the level of satisfaction among the kindergarten teachers because of its positive relation to their citizenship behaviors. This can be accomplished by improving the work environment in its general prospective and creating good balance between teachers' needs and the objectives of the educational institution. The study also recommends that workshops and trainings courses should be conducted to sharpen the teachers' skills and improve their attitude towards the teaching career, and it recommends that the owners of the kindergarten should be monitored and followed regularly to check on to what extent they are applying the rules and regulations that grantee the right of the teachers like salaries, incentives and awards, holidays and social insurance
Member of
Resource URL
Arabic abstract
هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى الرضا الوظيفي وعلاقته بسلوك المواطنة التنظيمية لدى معلمات رياض الأطفال بمحافظة شمال الباطنة في سلطنة عمان، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة الاستبانة كأداة لجمع المعلومات، وتم تطبيقها على عينة من معلمات رياض الأطفال العمانيات بمحافظة شمال الباطنة في سلطنة عمان، مكونة من (300) معلمة، ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة أن مستوى الرضا الوظيفي لدى معلمات رياض الأطفال في شمال الباطنة جاء بدرجة منخفضة في مجالات الرواتب والحوافز، الاستقرار الوظيفي، وإدارة الروضة)، بينما جاء مجال التنمية المهنية في المستوى المتوسط،، كما أن مستوى ممارسة سلوك المواطنة التنظيمية لدى معلمات رياض الأطفال بمحافظة شمال الباطنة جاء أيضا بدرجة منخفضة في جميع المجالات.
كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية حول مستوى الرضا الوظيفي لدى معلمات رياض الأطفال بمحافظة شمال الباطنة، تعزي لمتغير الخبرة وكانت الفروق لصاحبات الخبرة الأدنى، كذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزي لمتغير عدد الدورات التدريبية لصالح اللاتي التحقن بأكثر من دورتين، مع وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزي لمتغير الحالة الاجتماعية في مجال إدارة الروضة لصالح المتزوجات؛ بينما أشارت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات إحصائية تعزي لمتغير الحالة الاجتماعية في مجالات (الراتب والحوافز، الاستقرار الوظيفي، التنمية المهنية)، كذلك عدم وجود فروق ذات إحصائية تعزي لمتغير الراتب في جميع مجالات الرضا الوظيفي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزي لمتغير الخبرة التدريسية في مجال الراتب والحوافز.
وأشارت النتائج أيضا إلى وجود فروق ذات إحصائية لمستوى سلوك المواطنة التنظيمية تعزي المتغير الخبرة التدريسية في جميع المجالات، وكانت الفروق لصالح الخبرة الأبني، كذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزي لمتغير عدد الدورات التدريبية لصالح الملتحقات بأكثر من دورتين؛ بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزي لمتغير الراتب والحالة الاجتماعية في جميع المجالات. ودلت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية طربية وموجبة بين مستوى الرضا الوظيفي ومستوى ممارسة معلمات رياض الأطفال لسلوك المواطنة التنظيمية بمحافظة شمال الباطنة .
ومن ابرز توصيات الدراسة الاهتمام برفع مستوى الرضا الوظيفي لمعلمات رياض الأطفال ؛ لعلاقته الإيجابية بسلوك المواطنة التنظيمية لديهن من خلال تعزيز سلوك المواطنة التنظيمية، كذلك تحسين بيئة العمل بمفهومها الشامل، وتحقيق توازن بين حاجات المعلمات وأهداف المؤسسة التعليمية، وأيضا تتفيذ ورش ودورات تدريبية لصقل خبرات واتجاهات المعلمات نحو مهنة التدريس، كذلك متابعة التزام أصحاب ریاض الأطفال بتنفيذ الأنظمة والقوانين المنظمة لحقوق المعلمات مثل (الأجور - الحوافز والمكافآت - الإجازات التأمينات الاجتماعية).
كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية حول مستوى الرضا الوظيفي لدى معلمات رياض الأطفال بمحافظة شمال الباطنة، تعزي لمتغير الخبرة وكانت الفروق لصاحبات الخبرة الأدنى، كذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزي لمتغير عدد الدورات التدريبية لصالح اللاتي التحقن بأكثر من دورتين، مع وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزي لمتغير الحالة الاجتماعية في مجال إدارة الروضة لصالح المتزوجات؛ بينما أشارت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات إحصائية تعزي لمتغير الحالة الاجتماعية في مجالات (الراتب والحوافز، الاستقرار الوظيفي، التنمية المهنية)، كذلك عدم وجود فروق ذات إحصائية تعزي لمتغير الراتب في جميع مجالات الرضا الوظيفي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزي لمتغير الخبرة التدريسية في مجال الراتب والحوافز.
وأشارت النتائج أيضا إلى وجود فروق ذات إحصائية لمستوى سلوك المواطنة التنظيمية تعزي المتغير الخبرة التدريسية في جميع المجالات، وكانت الفروق لصالح الخبرة الأبني، كذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزي لمتغير عدد الدورات التدريبية لصالح الملتحقات بأكثر من دورتين؛ بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزي لمتغير الراتب والحالة الاجتماعية في جميع المجالات. ودلت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية طربية وموجبة بين مستوى الرضا الوظيفي ومستوى ممارسة معلمات رياض الأطفال لسلوك المواطنة التنظيمية بمحافظة شمال الباطنة .
ومن ابرز توصيات الدراسة الاهتمام برفع مستوى الرضا الوظيفي لمعلمات رياض الأطفال ؛ لعلاقته الإيجابية بسلوك المواطنة التنظيمية لديهن من خلال تعزيز سلوك المواطنة التنظيمية، كذلك تحسين بيئة العمل بمفهومها الشامل، وتحقيق توازن بين حاجات المعلمات وأهداف المؤسسة التعليمية، وأيضا تتفيذ ورش ودورات تدريبية لصقل خبرات واتجاهات المعلمات نحو مهنة التدريس، كذلك متابعة التزام أصحاب ریاض الأطفال بتنفيذ الأنظمة والقوانين المنظمة لحقوق المعلمات مثل (الأجور - الحوافز والمكافآت - الإجازات التأمينات الاجتماعية).
Category
Theses and Dissertations