Document
الصورة اللونية في الشعر العماني الحديث.
Publisher
جامعة نزوى.
Gregorian
2011
Language
Arabic
English abstract
The research is an attempt to present color as an aesthetic aspect in the Omani poetry seeking its contextual meanings and rhetorical structures. Thus this study consists of the following:
1- Introduction
Throughout this section the researcher explains the importance of the research topic, the trend followed to process the phenomenon, the research methodology, objectives and problems highlighting the method followed by the researcher to tackle the study sections.
2- Preface/Title: "Color in the Omani Culture"
In this section the researcher tries to define the concept of culture within the research context and to project the main sources affecting the poet in engaging color in poetry focusing on the concepts spread by color. Sources are Islamic sources, namely Quran and prophet sayings, Omani nature and Omani heritage.
3- Chapter One / Title: "Artistic Image in the Critical and
Rhetorical Studies"
The researcher considers this section as the theoretical part of the research wherein he deals with artistic image matters through identifying its meaning, indicating its importance and defining the term color image and literary trends (classic-romantic – realistic) as well as exhibiting the characteristics of each trend and elucidating the color importance and status in the modern poetic
image.
4- Chapter Two / Title: "Color Meanings in the Omani Poetry"
This is the practical section of the research. It deals with the application of color in the Omani poetry through studying the classical, romantic and realistic images, manifesting the implications of cool, neutral and warm colors in the poetic context and mentioning the color phenomena inferred from this
application.
5- Chapter Three / Title: "Meanings of the Rhetorical Forms of the Color Image"
This is the technical section of the study wherein the researcher processes some rhetorical forms used to express the color image such as simile, metaphor and metonymy, the implications and the aspects of composing this application. This makes it clear that color is a technical tool able to present the desired meaning as it forms an effective focal point in the texture of poetic image.
6- Conclusion
In this section the researcher accumulates the notes and conclusions emanated in the chapters emphasizing the color image
in the modern Omani Poetry.
Member of
Resource URL
Arabic abstract
يسعى البحث إلى إظهار اللون ملمحا جماليا في الشعر العماني ؛ باحثا عن دلالاته السياقية وتشكلاته البيانية
من هنا ، فقد جاءت الدراسة على النحو التالي :
1- المقدمة /
توضح أهمية الموضوع الذي تناوله البحث ، وتوجهه في معالجة الظاهرة ، ومنهجيته ، وغاياته ، وإشكالاته ، دون إغفال الحديث عن طريقة اشتغال الباحث في محاور الدراسة
2- المدخل / عنوانه : " اللون في الثقافة العمانية
تطرق المدخل إلى تعريف الثقافة في سياق البحث ، وإلى مجموع المصادر الأساسية التي يرى الباحث أن الشاعر قد تأثر بها في توظيف اللون في شعره ؛ مركزا على الدلالات التي يبثها اللون . والمصادر هي ( المصادر الإسلامية : القرآن - الحديث ، الطبيعة العمانية ، التراث العماني)
3- الفصل الأول / عنوانه : " الصورة الفنية في الدراسات النقدية "والبلاغية". عالج الفصل الأول جوانب تنظيرية تعنى بالصورة الفنية من خلال مفهومها وبيان أهميتها مع تعريف لمصطلح الصورة اللونية في البحث ، والصورة والاتجاهات الأدبية ( الكلاسيكية - الرومانسية - الواقعية ) وما تتميز به في كل اتجاه ، وبيان أهمية اللون ومنزلته في الصورة الحديثة
4- الفصل الثاني / عنوانه : دلالات الألوان في الشعر العماني " وهو الجانب التطبيقي في البحث ، إذ تتبع الباحث في هذا الفصل توظيف الشعر العماني للون ؛ من خلال : الصورة الكلاسيكية والصورة الرومانسية والصورة الواقعية ، وبيان دلالات الألوان الباردة والمحايدة والدافئة في السياق الشعري مع ذكر الظواهر اللونية المستنتجة من هذا التوظيف
5- الفصل الثالث / عنوانه : " دلالات الأشكال البيانية للصورة اللونية ". وهو الجانب الفني في البحث ، إذ عالج فيه الباحث بعض الأشكال البيانية التي جاءت عليها الصورة اللونية ، وهي ( التشبيه ، والاستعارة ، والمجاز المرسل ) ، ودلالات هذا التوظيف وأبعاد صياغته ؛ مما جعل اللون أداة فنية لها قدرة على تقديم المعنى المراد ؛ كونها تشكل بؤرة فاعلة في نسيج الصورة الشعرية .
6- الخاتمة/
تأتي تجميعا للملاحظات والخلاصات المنبثقة في الفصول التي تنص على الصورة اللونية في الشعر العماني الحديث.
من هنا ، فقد جاءت الدراسة على النحو التالي :
1- المقدمة /
توضح أهمية الموضوع الذي تناوله البحث ، وتوجهه في معالجة الظاهرة ، ومنهجيته ، وغاياته ، وإشكالاته ، دون إغفال الحديث عن طريقة اشتغال الباحث في محاور الدراسة
2- المدخل / عنوانه : " اللون في الثقافة العمانية
تطرق المدخل إلى تعريف الثقافة في سياق البحث ، وإلى مجموع المصادر الأساسية التي يرى الباحث أن الشاعر قد تأثر بها في توظيف اللون في شعره ؛ مركزا على الدلالات التي يبثها اللون . والمصادر هي ( المصادر الإسلامية : القرآن - الحديث ، الطبيعة العمانية ، التراث العماني)
3- الفصل الأول / عنوانه : " الصورة الفنية في الدراسات النقدية "والبلاغية". عالج الفصل الأول جوانب تنظيرية تعنى بالصورة الفنية من خلال مفهومها وبيان أهميتها مع تعريف لمصطلح الصورة اللونية في البحث ، والصورة والاتجاهات الأدبية ( الكلاسيكية - الرومانسية - الواقعية ) وما تتميز به في كل اتجاه ، وبيان أهمية اللون ومنزلته في الصورة الحديثة
4- الفصل الثاني / عنوانه : دلالات الألوان في الشعر العماني " وهو الجانب التطبيقي في البحث ، إذ تتبع الباحث في هذا الفصل توظيف الشعر العماني للون ؛ من خلال : الصورة الكلاسيكية والصورة الرومانسية والصورة الواقعية ، وبيان دلالات الألوان الباردة والمحايدة والدافئة في السياق الشعري مع ذكر الظواهر اللونية المستنتجة من هذا التوظيف
5- الفصل الثالث / عنوانه : " دلالات الأشكال البيانية للصورة اللونية ". وهو الجانب الفني في البحث ، إذ عالج فيه الباحث بعض الأشكال البيانية التي جاءت عليها الصورة اللونية ، وهي ( التشبيه ، والاستعارة ، والمجاز المرسل ) ، ودلالات هذا التوظيف وأبعاد صياغته ؛ مما جعل اللون أداة فنية لها قدرة على تقديم المعنى المراد ؛ كونها تشكل بؤرة فاعلة في نسيج الصورة الشعرية .
6- الخاتمة/
تأتي تجميعا للملاحظات والخلاصات المنبثقة في الفصول التي تنص على الصورة اللونية في الشعر العماني الحديث.
Category
Theses and Dissertations