Document
التصورات البديلة للمفاهيم الفيزيائية وعلاقتها بالتفكير فوق المعرفي لدى طلبة الصف الحادي عشر بمحافظة جنوب الباطنة.
Identifier
الفاخري, صابر بن سعيد بن حمود (2019). التصورات البديلة للمفاهيم الفيزيائية وعلاقتها بالتفكير فوق المعرفي لدى طلبة الصف الحادي عشر بمحافظة جنوب الباطنة.(رسالة ماجستير، جامعة صحار، صحار، عمان).
Other titles
Physics Alternative Conceptions in Relation with Metacognition Thinking for Grade Eleven Students in South Batinah Governorate
Publisher
جامعة صحار.
Gregorian
2019
Language
Arabic
English abstract
Abstract
This study aimed to reveal alternative perceptions of physical concepts
and their relation to Metacognitive thinking of 11th-grade students in South
Batinah Governorate. The study sample consisted of 183 students distributed
between males (50.27%) and females (49.73%). The researcher used two
tools: a multi-choice test to detect alternative perceptions; a second tool, a
metacognitive -thinking scale (Schraw and Dennison, 1994) to measure the
level of cognitive thinking in adults and adolescents. The two instruments
were presented to a number of arbitrators and validity of these instruments
was calculated using Cronbach Alpha methods and retesting. The stability
values were found according to Alpha Cronbach coefficient (0.702) for test
and (0.918) for scale. The results showed different types of alternative
perceptions among the sample of the study. The results indicated that there
were statistically significant differences at level of (α≤0.05) in study sample
on level of alternative perceptions of physical concepts attributed to gender
and for females. There were statistically significant differences at level of
(α≤0.05) on level of metacognitive thinking based on gender variable
(male/female) in knowledge of Cognition and knowledge processing, for
females and there were no statistically significant differences at level of
significance (α≤0.05) in the sample of study on level of metacognitive
thinking based on gender variable (male/female) in knowledge Regulation
dimension. The results indicated that there is no correlation at level of
(α≤0.01) between level of alternative perceptions of physical concepts and
level of metacognitive thinking with 11th-grade students. The study
recommended the need to reveal alternative perceptions in minds of students
before starting teaching process.
Member of
Resource URL
Arabic abstract
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن التصورات البديلة للمفاهيم الفيزيائية وعلاقتها بالتفكير فوق المعرفي لدى طلبة الصف الحادي عشر بمحافظة جنوب الباطنة ، حيث تكونت عينة الدراسة من ( 183 ) طالب وطالبة ، اختيرت بطريقة طبقية عشوائية بحجم 10 % من مجتمع الدراسة ، حيث بلغ عدد الذكور ( 92 ) والإناث ( 91 ) موزعين على ولايات محافظة جنوب الباطنة ، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث أداتين ، الأولى اختبار من نمط الاختيار من متعدد للكشف عن التصورات البديلة ، والأداة الثانية مقياس التفكير فوق المعرفي أعده شراو ودينس ( 1994 , Schraw and Dennison ) والذي استخدم لقياس مستوى التفكير ما وراء المعرفي عند الراشدين والمراهقين ، وقد تم التحقق من المحتوى للأداتين بعرضهما على عدد المحكمين ، كما تم حساب الثبات للأداتين بطريقتي کرونباخ ألفا وإعادة الاختبار ، ووجد أن قيم الثبات وفق معامل الفا كرونباخ ( 0.702 ) للاختبار ، و ( 0.918 ) للمقياس ، وقد أشارت النتائج إلى انتشار أنماط مختلفة من التصورات البديلة لدى أفراد عينة الدراسة ، كما أشارت إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0.05 >a ) في تقديرات عينة الدراسة حول مستوی التصورات البديلة للمفاهيم الفيزيائية تعزي إلى الجنس ولصالح الإناث ، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0.05 > a ) في تقديرات عينة الدراسة حول مستوى التفكير فوق المعرفي حسب متغير النوع الاجتماعي ( ذكر / أنثى ) في بعد تنظيم المعرفة ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0.05 > a ) في تقديرات عينة الدراسة حول مستوى التفكير فوق المعرفي حسب متغير النوع الاجتماعي ( ذكر / أنثى ) في بعدي ( معرفة المعرفة ومعالجة المعرفة ) لصالح الإناث ، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود علاقة ارتباطية عند مستوى الدلالة ( 0.05 > a ) بين مستوى التصورات البديلة للمفاهيم الفيزيائية ومستوى التفكير فوق المعرفي الدى طلبة الصف الحادي عشر ، وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بضرورة الكشف عن التصورات البديلة المتكونة في أذهان الطلبة قبل البدء بعملية التدريس ، وتضمين التصورات البديلة التي قد يكون اكتسبها الطالب في دليل المعلم و تضمین طرائق تدريس حديثة لمعالجتها ، والعمل على عقد ورش عمل لمعلمي الفيزياء لتدريبهم على كيفية الكشف عن التصورات البديلة للمفاهيم العلمية لدى الطلبة.
Category
Theses and Dissertations