Document
العوالم الإدراكية في ديوان طرفة بن الوردة : دراسة في الشعريات المعرفية.
Identifier
, ابتسام بنت عبد الله بن مبارك (2020). العوالم الإدراكية في ديوان طرفة بن الوردة : دراسة في الشعريات المعرفية (رسالة دكتوراة، جامعة السلطان قابوس، مسقط، عمان).
Publisher
جامعة السلطان قابوس.
Gregorian
2020
Language
Arabic
English abstract
This thesis is concerned with reading the mental mechanisms used by
the reader while reading any literary work, And focus on the
psychological aspects of the senses and attention to come cognition
crucial to all that process, And ending them by recalling memory, by
invoking previous knowledge and experience, to build perceptions
and representations of the reader, All of this was done by reading the
Diwan of Tarfa ibn al-Wardah by Qasim Haddad, By taking a
cognitive poetics approach, we trace through its tools of (prototype,
representations, worlds of text, possible worlds and mental
silverware). We have started from the problem of what mechanisms
follow the mind in the processing of information? We came out with
the result that the senses are the first threshold of perception, And
that Qasim Haddad has narrowed himself by recognizing the
stereotypical image of Tarfah Ibn Al-Abid, he shaved in the death of
death, lethargy and bitterness did not exceed, We also noted that
Qasim Haddad was not interested in changing the features of history,
But criticizing the character of his twinkling and literature and
collecting what historians and critics wrote about him, in a neutral
manner
Member of
Resource URL
Arabic abstract
تعنى هذه الأطروحة بقراءة الآليات الذهنية التي يستخدمها القارئ أثناء قراءته ألي عمل أدبي، أي طريقة الدماغ في معالجة المعلومات، والتركيز على النواحي النفسية المتمثلة في الحواس، واالنتباه ليأتي اإلدراك حاسما لكل تلك العملية، ومنهيا إياها عن طريق استدعاء
الذاكرة، وذلك باستدعاء المعارف السابقة، والخبرات، لبناء تصورات، وتمثالت عن المقروء، وقد تم كل ذلك من خالل قراءتنا لديوان طرفة بن الوردة لقاسم حداد، الديوان الذي سرد فيه سيرة الشاعر الجاهلي طرفة بن العبد البكري، عن طريق اتخاذ منهج الشعريات المعرفية منهجا نتتبع من خالل أدواته المتمثلة في )الطرازية، والتماثلات"التصورات"، وعوالم النص، وعوالم الممكن، واألفضية الذهنية(، عوالم قاسم حداد اإلدراكية، وتوليده لهذا العمل. وقد كنا قد انطلقنا من إشكالية: ما اآلليات التي يتبعها الذهن في معالجته للمعلومات؟ وخرجنا من ذلك بنتيجة مفادها أن الحواس هي العتبة األولى من عتبات اإلدراك، وأن قاسم حداد قد ضيق على نفسه بإدراكه لصورة نمطية لطرفة بن العبد،
فهو يحلق في أفضية الموت، والخذالن، والمرارات، ولم يتجاوزها، كما الحظنا أن قاسم حداد لم يكن معنيا بتغيير مالمح التاريخ بل نقد شخصية طرفة، وأدبه، وجمع ما كتبه
المؤرخون، والنقاد عنه، بأسلوب حيادي، كما خرجنا بنتيجة أن النظريات المعرفية ممكنة
التطبيق في األدب لكونها تظهر العالقة بين الفكر )المتمثل في اإلدراك(، واللغة )كونها
ِّر عن
النتيجة، وطريقة التعبير عن الفكر(، فاللغة هي داللة اإلدراك، والوعي، وهي المعبّ
ذلك كله، فنحن نفكر باللغة، وبها ننقل أفكارنا، ونتبادل المعلومات مع اآلخرين، وخلصنا
أخيرا إلى أن ما أدركه قاسم حداد عن طرفة هو خاصيات الموت، ومصارعة الدسائس،
والظلم، واألحقاد، وقد كان لعوالم النص التي نختزلها في المكان دور في ظالمية المكان،
الذي لم يتغير وهو البحرين الظالمية منذ طرفة إلى حداد، فالمكان هو البطل ال طرفة في
هذا العمل
الذاكرة، وذلك باستدعاء المعارف السابقة، والخبرات، لبناء تصورات، وتمثالت عن المقروء، وقد تم كل ذلك من خالل قراءتنا لديوان طرفة بن الوردة لقاسم حداد، الديوان الذي سرد فيه سيرة الشاعر الجاهلي طرفة بن العبد البكري، عن طريق اتخاذ منهج الشعريات المعرفية منهجا نتتبع من خالل أدواته المتمثلة في )الطرازية، والتماثلات"التصورات"، وعوالم النص، وعوالم الممكن، واألفضية الذهنية(، عوالم قاسم حداد اإلدراكية، وتوليده لهذا العمل. وقد كنا قد انطلقنا من إشكالية: ما اآلليات التي يتبعها الذهن في معالجته للمعلومات؟ وخرجنا من ذلك بنتيجة مفادها أن الحواس هي العتبة األولى من عتبات اإلدراك، وأن قاسم حداد قد ضيق على نفسه بإدراكه لصورة نمطية لطرفة بن العبد،
فهو يحلق في أفضية الموت، والخذالن، والمرارات، ولم يتجاوزها، كما الحظنا أن قاسم حداد لم يكن معنيا بتغيير مالمح التاريخ بل نقد شخصية طرفة، وأدبه، وجمع ما كتبه
المؤرخون، والنقاد عنه، بأسلوب حيادي، كما خرجنا بنتيجة أن النظريات المعرفية ممكنة
التطبيق في األدب لكونها تظهر العالقة بين الفكر )المتمثل في اإلدراك(، واللغة )كونها
ِّر عن
النتيجة، وطريقة التعبير عن الفكر(، فاللغة هي داللة اإلدراك، والوعي، وهي المعبّ
ذلك كله، فنحن نفكر باللغة، وبها ننقل أفكارنا، ونتبادل المعلومات مع اآلخرين، وخلصنا
أخيرا إلى أن ما أدركه قاسم حداد عن طرفة هو خاصيات الموت، ومصارعة الدسائس،
والظلم، واألحقاد، وقد كان لعوالم النص التي نختزلها في المكان دور في ظالمية المكان،
الذي لم يتغير وهو البحرين الظالمية منذ طرفة إلى حداد، فالمكان هو البطل ال طرفة في
هذا العمل
Category
Theses and Dissertations