Document
استخدام أعضاء هيئة التدريس بكلية الهندسة في جامعة السلطان قابوس لدوريات الوصول الحر والأرشيفات المفتوحة المتاحة من خلال شبكة الإنترنت.
Publisher
جامعة السلطان قابوس
Gregorian
2008
Language
Arabic
Subject
Sponsorship
The study aimed to investigate the use of open access journals and open archives available through internet by College of Engineering Faculty at Sultan Qaboos University. To achieve this aim, a questionnaire consisting of (YT) items was adapted. The quest
Member of
Resource URL
Arabic abstract
هدفت الدراسة إلى معرفة استخدام أعضاء هيئة التدريس بكلية الهندسة في جامعة السلطان قابوس لدوريات الوصول الحر والأرشيفات المفتوحة المتاحة من خلال شبكة الإنترنت. لأجل ذلك تم إعداد استبانة مكونة من (۲۳) عبارة موزعة على ثلاثة محاور تمثل الجوانب المتعلقة باستخدام أعضاء هيئة التدريس لدوريات الوصول الحر، وطبقت الاستبانة على (۸۰) عضو هيئة تدريس بكلية الهندسة في جامعة السلطان قابوس، تم استرجاع (۹۱) استبانة منهم. وتم استخدام برنامج (SPSS) لاستخراج التكرارات والنسب المئوية لجميع العبارات، والمتوسطات الحسابية ودرجة التأثير بالنسبة لفرضية الدراسة الأولى والتي نصها "تتأثر درجة استفادة أعضاء هيئة التدريس بكلية الهندسة في جامعة السلطان قابوس من دوريات الوصول الحر بالعوامل التالية:
أ- الوعي بالقيمة العلمية لهذا النوع من المصادر.
ب- محفزات النشر في دوريات الوصول الحر.
ج- مقدار الوصول لهذا النوع من الدوريات."
كما تم إجراء اختبار تحليل التباين لفرضية الدراسة الثانية التي كان نصها " هنالك فروق ذات دلالة إحصائية بشأن أهمية الأرشفة الإلكترونية طبقا للمتغيرات التالية:- (الخبرة الأكاديمية، الخبرة التدريسية، الخبرة البحثية).
- وقد أظهرت نتائج الفرضية الأولى أن أغلب العوامل المتعلقة بالوعي بالقيمة العلمية من ذوات التأثير الكبير، فيما تراوحت العوامل المتعلقة بمحفزات التشر بين التأثير الكبير والمتوسط، فيما أظهرت النتائج كذلك أن جميع مستويات الوصول لدوريات الوصول الحر من ذوات التأثير الضعيف.
- وأخيرا فقد جاءت نتائج الفرضية الثانية لتظهر أنه لا توجد فروق ذات دلالة معنوية بين أعضاء هيئة التدريس في تقديرهم لدرجة أهمية الأرشفة الإلكترونية وفقا لخبرتهم الأكاديمية والتدريسية والبحثية.
أ- الوعي بالقيمة العلمية لهذا النوع من المصادر.
ب- محفزات النشر في دوريات الوصول الحر.
ج- مقدار الوصول لهذا النوع من الدوريات."
كما تم إجراء اختبار تحليل التباين لفرضية الدراسة الثانية التي كان نصها " هنالك فروق ذات دلالة إحصائية بشأن أهمية الأرشفة الإلكترونية طبقا للمتغيرات التالية:- (الخبرة الأكاديمية، الخبرة التدريسية، الخبرة البحثية).
- وقد أظهرت نتائج الفرضية الأولى أن أغلب العوامل المتعلقة بالوعي بالقيمة العلمية من ذوات التأثير الكبير، فيما تراوحت العوامل المتعلقة بمحفزات التشر بين التأثير الكبير والمتوسط، فيما أظهرت النتائج كذلك أن جميع مستويات الوصول لدوريات الوصول الحر من ذوات التأثير الضعيف.
- وأخيرا فقد جاءت نتائج الفرضية الثانية لتظهر أنه لا توجد فروق ذات دلالة معنوية بين أعضاء هيئة التدريس في تقديرهم لدرجة أهمية الأرشفة الإلكترونية وفقا لخبرتهم الأكاديمية والتدريسية والبحثية.
Category
Theses and Dissertations