Document
استراتيجية مقترحة لتعزيز التنافسية العالمية لمؤسسات التعليم العالي بسلطنة عمان في ضوء مدخل سلسلة القيمة.
Source
رسالة دكتوراة
Other titles
A proposed strategy to enhance the global competitiveness of higher education institutions in the Sultanate of Oman in the light of the value chain approach
Country
عمان.
City
مسقط
Publisher
جامعة السلطان قابوس
Gregorian
2023
Language
Arabic
Thesis Type
رسالة دكتوراة
English abstract
The study aimed to develop a strategy to enhance the global
competitiveness of higher education institutions in the Sultanate of Oman
by exploring the current status of the main and supporting activities in
higher education institutions using the value chain approach, and
identifying the requirements and obstacles to achieving global
competitiveness associated with the main and supporting activities in
these institutions from the point of view of the study sample.
In achieving its objectives, the study adopted mixed-methods
design based on individual interviews with a sample of (20) higher
education leaders, as well as a questionnaire administered to a sample of
(261) members of the academic staff in higher education institutions. The
results of the study showed that the infrastructure in higher education
institutions needs further development to keep pace with the digital
transformation and the rapid global developments. It has also been shown
that there are deficiencies in the academic support services for faculty
members, especially with regard to the exchange of experiences between
faculty members in different universities. Moreover, more efforts need to
be exerted to move from traditional teaching methods, and link education
to industry and the labor market. With regard to scientific research, the
results showed weak budgets related to scientific research, lack of research
grants, and scarcity of data centers that contribute to providing researchers
with statistics.
The study came up with a proposed strategy based on the results of
the reality analysis through the field study in the Omani context, using the
value chain approach. The proposed strategy was based on some
theoretical premises, and its dimensions consisted of the vision, mission,
values, strategic directions, and goals aligned with Oman Vision 2040, the
National Education Strategy 2040, and the dimensions of competitive
advantage.
Arabic abstract
هدفت الدراسة إلى وضع استراتيجية لتعزيز التنافسية العالمية لمؤسسات التعليم العالي في سلطنة عمان من خلال الكشف عن واقع الأنشطة الرئيسية والداعمة في مؤسسات التعليم العالي باستخدام منهج سلسلة القيمة، والتعرف على متطلبات ومعوقات تحقيق التنافسية العالمية المرتبطة بالأنشطة الأساسية والداعمة في هذه المؤسسات من وجهة نظر عينة الدراسة.
واعتمدت الدراسة في تحقيق أهدافها المنهج الوصفي بأسلوبه المزجي من خلال إجراء مقابلات على عينة بلغت (20) فرداً من القيادات في مؤسسات التعليم العالي وتطبيق استبانة على عينة من (261) عضواً من أعضاء هيئة التدريس في مؤسسات التعليم العالي. وأظهرت نتائج الدراسة أن البنية التحتية في التعليم العالي تحتاج المؤسسات إلى مزيد من التطوير لمواكبة التحول الرقمي ومواكبة المستجدات العالمية المتسارعة.
كما تبين وجود قصور في خدمات الدعم الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس الأعضاء، وخاصة فيما يتعلق بتبادل الخبرات فيما بينهم
في الجامعات المختلفة. وأن التدريس بحاجة إلى بذل المزيد من الجهود للانتقال من طرق التدريس التقليدية، وربط التعليم بالبصناعة وسوق العمل. وفيما يتعلق بالبحث العلمي أظهرت النتائج ضعف الموازنات المتعلقة بالبحث العلمي، ونقص المنح البحثية، وندرة مراكز البيانات التي تسهم في توفير البيانات الإحصائية للباحثين.
رجت الدراسة باستراتيجية مقترحة قائمة على نتائج تحيلي الواقع من خلال الدراسة الميدانية في السياق العماني وذلك باستخدام مدخل سلسلة القيمة، وقد ارتكزت الاستراتيجية المقترحة على بعض المنطلقات النظرية، وتمثلت أبعادها في الرؤية، والرسالة،
والقيم والأهداف الموائمة لرؤية عمان 2040 والاستراتيجية الوطنية للتعليم 2040 وأبعاد الميزة التنافسية.
واعتمدت الدراسة في تحقيق أهدافها المنهج الوصفي بأسلوبه المزجي من خلال إجراء مقابلات على عينة بلغت (20) فرداً من القيادات في مؤسسات التعليم العالي وتطبيق استبانة على عينة من (261) عضواً من أعضاء هيئة التدريس في مؤسسات التعليم العالي. وأظهرت نتائج الدراسة أن البنية التحتية في التعليم العالي تحتاج المؤسسات إلى مزيد من التطوير لمواكبة التحول الرقمي ومواكبة المستجدات العالمية المتسارعة.
كما تبين وجود قصور في خدمات الدعم الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس الأعضاء، وخاصة فيما يتعلق بتبادل الخبرات فيما بينهم
في الجامعات المختلفة. وأن التدريس بحاجة إلى بذل المزيد من الجهود للانتقال من طرق التدريس التقليدية، وربط التعليم بالبصناعة وسوق العمل. وفيما يتعلق بالبحث العلمي أظهرت النتائج ضعف الموازنات المتعلقة بالبحث العلمي، ونقص المنح البحثية، وندرة مراكز البيانات التي تسهم في توفير البيانات الإحصائية للباحثين.
رجت الدراسة باستراتيجية مقترحة قائمة على نتائج تحيلي الواقع من خلال الدراسة الميدانية في السياق العماني وذلك باستخدام مدخل سلسلة القيمة، وقد ارتكزت الاستراتيجية المقترحة على بعض المنطلقات النظرية، وتمثلت أبعادها في الرؤية، والرسالة،
والقيم والأهداف الموائمة لرؤية عمان 2040 والاستراتيجية الوطنية للتعليم 2040 وأبعاد الميزة التنافسية.
Category
Theses and Dissertations