Document
أثر التخطيط الاستراتيجي في تعزيز الميزة التنافسية لدى المؤسسات الصغيرة والمتوسطة : دراسة ميدانية على محافظة جنوب الشرقية.
Source
رسالة ماجستير
Other titles
The effect of strategic planning in enhancing the competitiveness of small and medium enterprises under the vision of Oman 2040 Afield study on the governorate of South Al Sharqiyah.
Country
عمان.
City
إبراء
Publisher
جامعة الشرقية
Gregorian
2022
Language
Arabic
Thesis Type
رسالة ماجستير
English abstract
This study aimed to reveal the impact of strategic planning in enhancing competitive advantage, by conducting a field study on a number of small and medium enterprises in South Al Sharqiyah Governorate.
The researcher used the descriptive approach to collect information, and the study was limited to a random sample, where (335) questionnaires were distributed from the study population. The data in the questionnaire were analyzed by using the statistical package for social sciences (spss). The study concluded with a number of results, the most important of which is that strategic planning in small and medium enterprises under study is relatively high.There is a statistically significant relationship between the dimensions of strategic planning and enhancing the competitive advantage of the small and medium enterprises under study. The appropriate plans to deal with it, that the vision and mission of the authority be consistent with the development and strategic plans of the country.
Keywords: strategic management, strategic planning, competitive advantage, small and medium enterprises.
Arabic abstract
هدفت هذه الدراسة الى الكشف عن أثر التخطيط الاستراتيجي في تعزيز الميزة التنافسية وذلك من خلال اجراء دراسة ميدانية على عدد من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في محافظة جنوب الشرقية
واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي لجمع المعلومات ، كما اقتصرت الدراسة على العينة العشوائية حيث تم توزيع (335) استبانة من مجتمع الدراسة . وتم تحليل البيانات في الاستبانة عن طريق استخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (spss) . وخلصت الدراسة لعدد من النتائج أهمها أن التخطيط الاستراتيجي في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة محل الدراسة مرتفع نسبيا ، توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين ابعاد التخطيط الاستراتيجي وتعزيز الميزة التنافسية لدى المؤسسات الصغيرة والمتوسطة محل الدراسة ، كما خرجت الدراسة بأهم التوصيات المتمثلة في ضرورة اهتمام المؤسسات بتطبيق التخطيط الاستراتيجي بالاساليب المتقدمة بإختلاف حجم المؤسسة أو نوع نشاطها ، ضرورة الاستفادة من الكوارث الطبيعية والأوضاع السياسية والاقتصادية لتحديد الخطط المناسبة للتعامل معها ، أن تتوافق رؤية ورسالة الهيئة مع الخطط التنموية والاستراتيجية بالدولة .
الكلمات المفتاحية: الادارة الاستراتيجية، التخطيط الاستراتيجي، الميزة التنافسية، المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.
واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي لجمع المعلومات ، كما اقتصرت الدراسة على العينة العشوائية حيث تم توزيع (335) استبانة من مجتمع الدراسة . وتم تحليل البيانات في الاستبانة عن طريق استخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (spss) . وخلصت الدراسة لعدد من النتائج أهمها أن التخطيط الاستراتيجي في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة محل الدراسة مرتفع نسبيا ، توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين ابعاد التخطيط الاستراتيجي وتعزيز الميزة التنافسية لدى المؤسسات الصغيرة والمتوسطة محل الدراسة ، كما خرجت الدراسة بأهم التوصيات المتمثلة في ضرورة اهتمام المؤسسات بتطبيق التخطيط الاستراتيجي بالاساليب المتقدمة بإختلاف حجم المؤسسة أو نوع نشاطها ، ضرورة الاستفادة من الكوارث الطبيعية والأوضاع السياسية والاقتصادية لتحديد الخطط المناسبة للتعامل معها ، أن تتوافق رؤية ورسالة الهيئة مع الخطط التنموية والاستراتيجية بالدولة .
الكلمات المفتاحية: الادارة الاستراتيجية، التخطيط الاستراتيجي، الميزة التنافسية، المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.
Category
Theses and Dissertations