Document
أثر استخدام المدخل المنظومي في تحصيل الكيمياء العضوية وبقاء أثر التعلم لدى طالبات الصف الحادي عشر.
Publisher
جامعة السلطان قابوس
Gregorian
2012
Language
Arabic
Subject
English abstract
This study aimed to investigate the effect of using systemic approach in organic chemistry achievement and retention among grade eleven female students. The study sample consisted of (65) female students from 11th grade of post basic education in Muscat's schools during the academic year 2011/2012. The sample was divided into two groups: an experimental group (N=33), which was taught using systemic approach and a control group (N=32), which was taught by the conventional method. To achieve the study aims, a guide for teacher who taught the experimental group was developed and 25-item achievement test was administered. The achievement test was verified by a judge of experts and its reliability coefficient Alfa Cornbach was (0.89). The test was administered twice, first after finishing from teaching the unit and then after three weeks.
The findings of the study reveals that there were significant statistical differences in both organic chemistry achievement and retention at (a = 0.05) between experimental and control group in favor of experimental group. Consequently, the researcher proposed several recommendations, such as: conducting workshops and training courses for supervisors and science teachers to use systemic approach in science teaching and doing further researches in systemic approach in science teaching.
Member of
Resource URL
Arabic abstract
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام المدخل المنظومي في تحصيل الكيمياء العضوية وبقاء أثر التعلم لدى طالبات الصف الحادي عشر من التعليم ما بعد الأساسي، واعتمدت على المنهج شبه التجريبي، وقد تكونت عينة الدراسة من (65) طالبة من طالبات الصف الحادي عشر بمحافظة مسقط، حيث قسمت إلى (۳۳) طالبة مثلن المجموعة التجريبية والتي درست وفق المدخل المنظومي، و(۳۲) طالبة من المجموعة الضابطة ودرسن بالطريقة المعتادة.
ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة بيناء دليل معلم التدريس وحدة الكيمياء العضوية باستخدام المدخل المنظومي، كما قامت بإعداد اختبار تحصيلي مكون من (۲۰) مفردة تتضمن أسئلة موضوعية ومقالية، وتم التحقق من صدقه بعرضه على مجموعة من المحكمين، كما تم حساب ثبات الاتساق الداخلي له باستخدام معادلة كرونباخ ألفا، وبلغت قيمة معامل ثبات الاختبار التحصيلي (۰٫۸۹) مما يعد مؤشرا مقبولا لأغراض الدراسة، وتم تطبيقه مرتين، بعد الانتهاء من تدریس الوحدة مباشرة، وبعد مرور ثلاثة أسابيع من التطبيق الأول. أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في كل من التطبيق المباشر والتطبيق المؤجل لصالح المجموعة التجريبية في كليهما، وفي ضوء النتائج السابقة خلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات منها ضرورة عقد دورات تدريبية وورش عمل للمشرفين والمعلمين في المدخل المنظومي وأهميته في تدريس العلوم، وأوصت الدراسة كذلك بمزيد من الدراسات في المواضيع المرتبطة بالمدخل المنظومي وأثره في تطوير العملية التدريسية.
ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة بيناء دليل معلم التدريس وحدة الكيمياء العضوية باستخدام المدخل المنظومي، كما قامت بإعداد اختبار تحصيلي مكون من (۲۰) مفردة تتضمن أسئلة موضوعية ومقالية، وتم التحقق من صدقه بعرضه على مجموعة من المحكمين، كما تم حساب ثبات الاتساق الداخلي له باستخدام معادلة كرونباخ ألفا، وبلغت قيمة معامل ثبات الاختبار التحصيلي (۰٫۸۹) مما يعد مؤشرا مقبولا لأغراض الدراسة، وتم تطبيقه مرتين، بعد الانتهاء من تدریس الوحدة مباشرة، وبعد مرور ثلاثة أسابيع من التطبيق الأول. أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في كل من التطبيق المباشر والتطبيق المؤجل لصالح المجموعة التجريبية في كليهما، وفي ضوء النتائج السابقة خلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات منها ضرورة عقد دورات تدريبية وورش عمل للمشرفين والمعلمين في المدخل المنظومي وأهميته في تدريس العلوم، وأوصت الدراسة كذلك بمزيد من الدراسات في المواضيع المرتبطة بالمدخل المنظومي وأثره في تطوير العملية التدريسية.
Category
Theses and Dissertations