Document
بناء اختبار تحصيلي محكي المرجع في مادة العلوم للصف السادس بمحافظة جنوب الشرقية بسلطنة ُعمان وفقا لنموذج راش.
Source
رسالة ماجستير
Other titles
Constructing a criterion-reference achievement test in science for the sixth grade in Ash Sharqiyah South in Oman Governorate according to the Rasch model
Country
عمان
City
مسقط
Publisher
جامعة السلطان قابوس
Gregorian
2024
Language
Arabic
Thesis Type
رسالة ماجستير
English abstract
The aim of this study was to construct a criterion-based reference test
for the human body unit in the sixth-grade science subject, using the Rasch
model of Item Response Theory. The study aimed to determine the
appropriate cut-off score for the test, and to verify its psychometric
properties in classifying students into proficient and non-proficient levels.
The achievement test, consisting of 50 items, was administered to a sample
of 1003 male and female students. The researcher employed the ItemMapping method after verifying the assumptions of the Rasch model and
excluding individuals who did not meet these assumptions, in order to
calculate the cut-off score. The person-item map of individuals and items
was used to verify the validity of test questions for different ability levels.
Additionally, the Rudner method was used to calculate the accuracy and
consistency of student classification, as well as the overall alpha and beta
reliability coefficients. Furthermore, the person and item separation
indices were calculated using the winsteps software. The results indicated
good validity and reliability of the test, with a classification accuracy and
consistency of 0.93 and 0.90, respectively. The overall alpha and beta
reliability coefficients were 0.78 and 0.74, respectively, and the person
separation index was 2.87, while the item separation index was 10.65.
Differential item functioning was also examined using the MantelHaenszel method based on gender. The results revealed several items with
differential functioning in favor of both males and females. Among these
items, seven had moderate differential functioning, while only one item
had high differential functioning. Based on the current study results, it is
recommended to utilize the criterion-reference test for diagnosing students
as proficient or non-proficient and rely on these results in designing
remedial and enrichment plans. Moreover, several suggestions for future
research were provided based on the findings of the current study.
Arabic abstract
هدفت هذه الدراسة إلى بناء اختبار محكي المرجع لمادة العلوم في وحدة جسم الإنسان للصف السادس، باستخدام نظرية الاستجابة المفردة وفق نموذج راش. وتحديد درجة القطع الملائمة للاختبار بصوره النهائية والتأكد من خصائصه السيكومترية في تصنيف مستويات الطلبة متقنين وغير متقنين .
تم تطبيق أداة الدراسة المكونة من 50 مفردة على عينة من 1003 طالبا وطالبة. استخدمت الباحثة item mapping بعد التحقق من افتراضات النظرية وحذف الأفراد الذين لم يحققوا هذه الافتراضات لحساب درجة القطع. وتم استخدام خريطة توزيع الأفراد والمفردات للتحقق من صدق تمثيل اسئلة الاختبار للمستويات المختلفة من القدرة.
بالإضافة إلى ذلك، تم استخدام طريقة Rudner لاحتساب دقة واتساق تصنيف الطلبة باستخدام برنامج RStudio وحساب ثبات ألفا العام وبيتا العام للمحرزي. كما تم حساب مؤشري الفصل للأفراد والمفردات باستخدام برنامج Winsteps. ودلت النتائج إلى تمتع الاختبار بصدق وثبات جيد حيث بلغت دقة واتساق التصنيف 0.93 و0.90 على التوالي. وبلغت قيمتي ألفا وبيتا العام باللوجيت 0.78 و0.74 على التوالي، وكان مؤشر فصل الأفراد 2.87، بينما كان مؤشر معامل المفردات 10.65.
تم الكشف عن الأداء التفاضلي بطريقة Mantel Haenszel لمفردات الاختبار وفقاً لمتغير الجنس. وأشارت النتائج إلى وجود عدد من المفردات ذات الأداء التفاضلي في الاختبار لصالح كل من الذكور والإناث. كان من بين هذه المفردات سبعة ذات أداء تفاضلي متوسط، ومفردة واحدة ذات أداء تفاضلي مرتفع. وبناءً على نتائج الدراسة الحالية، يوصى باستخدام اختبار المعيار المحكي المرجع لتشخيص الطلبة على أنهم متقنين غير متقنين والاعتماد على هذه النتائج في تصميم الخطط العلاجية والإثراءية للطلبة كما تم تقديم العديد من المقترحات لأبحاث مستقبلية بناءً على نتائج الدراسة الحالية.
تم تطبيق أداة الدراسة المكونة من 50 مفردة على عينة من 1003 طالبا وطالبة. استخدمت الباحثة item mapping بعد التحقق من افتراضات النظرية وحذف الأفراد الذين لم يحققوا هذه الافتراضات لحساب درجة القطع. وتم استخدام خريطة توزيع الأفراد والمفردات للتحقق من صدق تمثيل اسئلة الاختبار للمستويات المختلفة من القدرة.
بالإضافة إلى ذلك، تم استخدام طريقة Rudner لاحتساب دقة واتساق تصنيف الطلبة باستخدام برنامج RStudio وحساب ثبات ألفا العام وبيتا العام للمحرزي. كما تم حساب مؤشري الفصل للأفراد والمفردات باستخدام برنامج Winsteps. ودلت النتائج إلى تمتع الاختبار بصدق وثبات جيد حيث بلغت دقة واتساق التصنيف 0.93 و0.90 على التوالي. وبلغت قيمتي ألفا وبيتا العام باللوجيت 0.78 و0.74 على التوالي، وكان مؤشر فصل الأفراد 2.87، بينما كان مؤشر معامل المفردات 10.65.
تم الكشف عن الأداء التفاضلي بطريقة Mantel Haenszel لمفردات الاختبار وفقاً لمتغير الجنس. وأشارت النتائج إلى وجود عدد من المفردات ذات الأداء التفاضلي في الاختبار لصالح كل من الذكور والإناث. كان من بين هذه المفردات سبعة ذات أداء تفاضلي متوسط، ومفردة واحدة ذات أداء تفاضلي مرتفع. وبناءً على نتائج الدراسة الحالية، يوصى باستخدام اختبار المعيار المحكي المرجع لتشخيص الطلبة على أنهم متقنين غير متقنين والاعتماد على هذه النتائج في تصميم الخطط العلاجية والإثراءية للطلبة كما تم تقديم العديد من المقترحات لأبحاث مستقبلية بناءً على نتائج الدراسة الحالية.
Category
Theses and Dissertations