Document
برامج التسويق الاجتماعي كآلية مقترحة لتنمية الوعي البيئي لدى الشباب الجامعي : (دراسة مطبقة على طلبة جامعة السلطان قابوس).
Identifier
السلطية, أمل بنت خلفان بن راشد(2021). برامج التسويق الاجتماعي كآلية مقترحة لتنمية الوعي البيئي لدى الشباب الجامعي : (دراسة مطبقة على طلبة جامعة السلطان قابوس). (رسالة ماجستير، جامعة السلطان قابوس، مسقط، عمان).
Other titles
Social Marketing Programs as a Proposed Mechanism for Developing Environmental Awareness among University Youth (An applied study on students of Sultan Qaboos U
Publisher
جامعة السلطان قابوس.
Gregorian
2021
Language
Arabic
English abstract
The aim of the current study is to identify the programs presented to develop environmental awareness among university youth, to reveal the reasons leading to the lack of environmental awareness among university youth. In addition, to propose a program for using social marketing in developing environmental awareness among university youth.
This study is considered as a descriptive Analytical Study. Using a social survey that was applied on 802 university youth and seven Experts and specialists. The study uses two tools; a Questionnaire that was applied on university youth and the Focus Group guide that was applied on experts and specialists.
The results of the study reveals, that most of the experts and specialists sample indicated the insufficiency of the developing environmental awareness programs which negatively affects the level of environmental awareness among young people, The main reasons for the lack of environmental awareness among university youth are their ignorance of the importance of contributing to environmental activities with a rate of 81.5%, In addition to the dependency and lack of motivation among the largest group of them that hinder the development of their environmental awareness.
Finally, the results show that one of the preferred proposals by university youth is to raise awareness of environmental laws and violations by various means and in an accessible language by 89%.
Member of
Resource URL
Arabic abstract
تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على البرامج المقدمة لتنمية الوعي البيئي للشباب الجامعي، والكشف عن الأسباب المؤدية لنقص الوعي البيئي لدى الشباب الجامعي، بالإضافة إلى التوصل لبرنامج مقترح لاستخدام التسويق الاجتماعي في تنمية الوعي البيئي للشباب الجامعي.
وتعد هذه الدراسة دراسة وصفية تحليلية، اعتمدت فيها الباحثة على منهج المسح الاجتماعي، حيث تم تطبيق منهج المسح الاجتماعي بالعينة للشباب الجامعي في جامعة السلطان قابوس وبلغ عددهم (802)، ولعينة من الخبراء والمختصين بلغ عددهم (7). اشتملت أدوات الدراسة على أداتين: الأولى، أداة الاستبانة التي طبقت على الشباب الجامعي، والأداة الثانية: دليل الجماعة البؤرية الذي طبق على الخبراء والمختصين.
وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج، أبرزها: أن غالبية عينة الخبراء والمختصين اتفقوا على عدم كفاية البرامج المقدمة لفئة الشباب الجامعي في تنمية الوعي البيئي، وهذا يؤثر سلباً على مستوى الوعي البيئي لدى الشباب، كما أن أبرز أسباب نقص الوعي البيئي لدى الشباب الجامعي جهلهم بأهمية المساهمة في القيام بالأنشطة البيئية بنسبة 81.5%، بالإضافة إلى الاتكالية وقلة الدافعية لدى الفئة الأكبر منهم تعوق تنمية الوعي البيئي لديهم، وأخيراً أوضحت النتائج أن من المقترحات المفضلة لدى الشباب الجامعي هي التوعية بالقوانين والمخالفات البيئية بمختلف الوسائل وبلغة ميسرة بنسبة 89%.
وتعد هذه الدراسة دراسة وصفية تحليلية، اعتمدت فيها الباحثة على منهج المسح الاجتماعي، حيث تم تطبيق منهج المسح الاجتماعي بالعينة للشباب الجامعي في جامعة السلطان قابوس وبلغ عددهم (802)، ولعينة من الخبراء والمختصين بلغ عددهم (7). اشتملت أدوات الدراسة على أداتين: الأولى، أداة الاستبانة التي طبقت على الشباب الجامعي، والأداة الثانية: دليل الجماعة البؤرية الذي طبق على الخبراء والمختصين.
وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج، أبرزها: أن غالبية عينة الخبراء والمختصين اتفقوا على عدم كفاية البرامج المقدمة لفئة الشباب الجامعي في تنمية الوعي البيئي، وهذا يؤثر سلباً على مستوى الوعي البيئي لدى الشباب، كما أن أبرز أسباب نقص الوعي البيئي لدى الشباب الجامعي جهلهم بأهمية المساهمة في القيام بالأنشطة البيئية بنسبة 81.5%، بالإضافة إلى الاتكالية وقلة الدافعية لدى الفئة الأكبر منهم تعوق تنمية الوعي البيئي لديهم، وأخيراً أوضحت النتائج أن من المقترحات المفضلة لدى الشباب الجامعي هي التوعية بالقوانين والمخالفات البيئية بمختلف الوسائل وبلغة ميسرة بنسبة 89%.
Category
Theses and Dissertations