Document
برنامج تدريبي لتنمية مهارات حل المشكلات لدى أخصائيي التوجيه المهني في المنطقة الداخلية بسلطنة عمان.
Publisher
جامعة نزوى.
Gregorian
2011
Language
Arabic
English abstract
This study aimed in general to measure the level of vocational guidance counselors in AL Dakhelia Region, Sultanate of Oman in
problems solving of vocational guidance and specially, developing their skills to solve student's problems in specialization and vocational challenge peremptory. In addition, this study aimed to design a training material to qualify vocational guidance counselor.
The researcher applied Problems-Solving Measurement Skills on study society consisted of (162) Vocational Guidance Counselor and has used "One Group Empirically Method". The Mean calculated for criterion on least marks of society members to select the sample group, which will be trained.
The group consisted of (20) Vocational Guidance Counselors, (10) of male and (10) Female trained on the training program conducted in 14 training sessions contains solving-problems skills and physical activities and theory activities.
The researcher designed this program based on scientific model called
D'zurilla & Goldfred ". This model contains five skills of Solving-
Problems and it has been used to change the behaviors and taking
decisions. The researcher adds another skill called "Motivation" the
sixth skill to enhance the works of Vocational Guidance.
By using "ANCOVA, T-Test and Willcsoon Test" to identify
Statistical indication between trained group members .The researcher
used " Mann - Whitney U Test" to conform the indication level between (Males and Females). The results also indicated that there
were no differences in the indication statistical to study society in the (Gender, Expertise Years, Degree). the hypotheses result was in favor of Meta-Analyses after applying the program and continuing of
skills constancy after completing month of Meta-Analyses.
The researcher found the trained group has been improved and
become familiar with the six skills. This proved that these members
have been developed after conducting the program.
The study recommends that those concerned with the counseling
benefit from its results to improve the counseling process. it further calls for more investigations in the Sultanate of Oman of for
developing problem solving skills within vocational guidance counselor.
Member of
Resource URL
Arabic abstract
هدفت هذه الدراسة للتعرف على درجة تمكن أخصائيي التوجيه المهني بالمنطقة الداخلية بسلطنة عمان في حل مشكلات التوجيه المهني بشكل عام، وتنمية مهاراتهم لحـــل مشكلات الطلاب في التخصص و الاختيار المهني بشكل خاص بالإضافة إلى إعداد مادة
تدريبية تم تصميمها لتدريب أخصائي التوجيه المهني. حيث قام الباحث بتطبيق قياس مهارات حل المشكلات على مجتمع الدراسة الكلي البالغ (162) أخصائياً وأخصائية توجيه مهني بمدارس المنطقة الداخلية بسلطنة عمان، وقد استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي للمجموعة
الواحدة لما يتمتع به من خصائص" . فتم حساب المتوسط الحسابي والانحراف المعياري كمعيار لأقل الدرجات لأفراد المجتمع لاختيار العينة التي تم تدريبها والمكونة من (20) أخصائياً وأخصائية توجيه مهني بواقع (10) من الذكور و (10) من الإناث على البرنامج التـ
المكون من جلسة أولى لجميع أفراد المجتمع الكلي و (12) جلسة تدريبية للمجموعة المتدربة تحتوى على جلسات مهارات حل المشكلات و (2) جلسة لتطبيق القياس البعدي والمتابعة لذات المجموعة، حيث صمم الباحث البرنامج بناء على احد النماذج العلمية في حل المشكلات وهو
دي زوريلا و "جولد فرايد والذي يتكون من خمس مهارات لحل المشكلات ويستخدم في
تعديل السلوك واتخاذ القرار ثم أضاف الباحث "الدافعية" كمهارة سادسة نحو العمل بالتوجيه
المهني فصمم أداوت الدراسة وهي استمارة المقابلة المفتوحة وقياس لمهارات حل المشكلات
والبرنامج التدريبي.
احتوى البرنامج على أنشطة نظرية وعملية ترتبط بالمهارات التي تم قياسها في
القياس المستخدم وهي الدافعية والتوجه العام نحو المشكلات، وتعريف المشكلة، وتوليد
البدائل، واتخاذ القرار لأفضل الحلول والبدائل ومهارة التقييم والتحقق من صحة الحل، تم تطبيق البرنامج بواقع جلستين في الأسبوع تراوحت مدة الجلسات بين 30 دقيقة و 90 دقيقة) . استخدم الباحث اختبار التباين المشترك " ANCOVA " واختبار ويلكسون لمعرفة
دلالات الفروق بين أفراد المجموعة المتدربة واختبار مان وتني Mann - Whitney U)
Test للتحقق من مستوى الدلالة بين الجنسين مجموعة) الذكور والإناث). وقد أظهرت نتائج
الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمجتمع الدراسة في كلاً من المتغيرات
الديمغرافية وهي الجنس وسنوات الخبرة والمؤهل الدراسي. ولقد كانت نتائج الفرضيات
لصالح القياس البعدي بعد تطبيق البرنامج واستمرار ثبات المهارات بعد مضي شهر من
القياس البعدي بالنسبة للقياس التتبعي مما يشير إلى اكتساب المتدربين للمهارات الست التـ
أراد الباحث تنميتها للعينة المتدربة وأوصت الدراسة بإجراء المزيد من البرامج التدريبية في
مجال تنمية مهارات حل المشكلات لتأهيل الأخصائيي بالتوجيه المهني والعاملين في الميدان
التربوي عن طريق البرامج المنظمة في الإرشاد المهني ولفترات أطول من 14 جلسة كذلك
تدريبهم بالاطلاع على التجارب الميدانية في المؤسسات المهنية وتذليل العقبات في سبيل
نموهم المهني وتفعيل دورهم بما يتماشى بمجال التوجيه والإرشاد المهني.
تدريبية تم تصميمها لتدريب أخصائي التوجيه المهني. حيث قام الباحث بتطبيق قياس مهارات حل المشكلات على مجتمع الدراسة الكلي البالغ (162) أخصائياً وأخصائية توجيه مهني بمدارس المنطقة الداخلية بسلطنة عمان، وقد استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي للمجموعة
الواحدة لما يتمتع به من خصائص" . فتم حساب المتوسط الحسابي والانحراف المعياري كمعيار لأقل الدرجات لأفراد المجتمع لاختيار العينة التي تم تدريبها والمكونة من (20) أخصائياً وأخصائية توجيه مهني بواقع (10) من الذكور و (10) من الإناث على البرنامج التـ
المكون من جلسة أولى لجميع أفراد المجتمع الكلي و (12) جلسة تدريبية للمجموعة المتدربة تحتوى على جلسات مهارات حل المشكلات و (2) جلسة لتطبيق القياس البعدي والمتابعة لذات المجموعة، حيث صمم الباحث البرنامج بناء على احد النماذج العلمية في حل المشكلات وهو
دي زوريلا و "جولد فرايد والذي يتكون من خمس مهارات لحل المشكلات ويستخدم في
تعديل السلوك واتخاذ القرار ثم أضاف الباحث "الدافعية" كمهارة سادسة نحو العمل بالتوجيه
المهني فصمم أداوت الدراسة وهي استمارة المقابلة المفتوحة وقياس لمهارات حل المشكلات
والبرنامج التدريبي.
احتوى البرنامج على أنشطة نظرية وعملية ترتبط بالمهارات التي تم قياسها في
القياس المستخدم وهي الدافعية والتوجه العام نحو المشكلات، وتعريف المشكلة، وتوليد
البدائل، واتخاذ القرار لأفضل الحلول والبدائل ومهارة التقييم والتحقق من صحة الحل، تم تطبيق البرنامج بواقع جلستين في الأسبوع تراوحت مدة الجلسات بين 30 دقيقة و 90 دقيقة) . استخدم الباحث اختبار التباين المشترك " ANCOVA " واختبار ويلكسون لمعرفة
دلالات الفروق بين أفراد المجموعة المتدربة واختبار مان وتني Mann - Whitney U)
Test للتحقق من مستوى الدلالة بين الجنسين مجموعة) الذكور والإناث). وقد أظهرت نتائج
الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمجتمع الدراسة في كلاً من المتغيرات
الديمغرافية وهي الجنس وسنوات الخبرة والمؤهل الدراسي. ولقد كانت نتائج الفرضيات
لصالح القياس البعدي بعد تطبيق البرنامج واستمرار ثبات المهارات بعد مضي شهر من
القياس البعدي بالنسبة للقياس التتبعي مما يشير إلى اكتساب المتدربين للمهارات الست التـ
أراد الباحث تنميتها للعينة المتدربة وأوصت الدراسة بإجراء المزيد من البرامج التدريبية في
مجال تنمية مهارات حل المشكلات لتأهيل الأخصائيي بالتوجيه المهني والعاملين في الميدان
التربوي عن طريق البرامج المنظمة في الإرشاد المهني ولفترات أطول من 14 جلسة كذلك
تدريبهم بالاطلاع على التجارب الميدانية في المؤسسات المهنية وتذليل العقبات في سبيل
نموهم المهني وتفعيل دورهم بما يتماشى بمجال التوجيه والإرشاد المهني.
Category
Theses and Dissertations