Document
برنامج تدريبي مقترح لأخصائيي الأنشطة المدرسية في سلطنة عمان في ضوء احتياجاتهم التدريبية.
Publisher
جامعة نزوى.
Gregorian
2011
Language
Arabic
English abstract
The study aimed to develop a proposal of training program for the specialists of school activities in Sultanate of Oman in according to their training needs. For that purpose, it has been prepared a questionnaire consisting of (50)items focused on five domains which represent the training needs of school activities specialists. It has been verified the reality of the list (ratified arbitrators) and stability ( coefficient level, a = 97). The questionnaire was applied on (500) specialist school activities. However, (355) of them has been retrieved. An SPSS program was used to confirm the averages, standard deviations and the relative importance of all paragraphs. The results showed that (44) of the items included in the questionnaire were distributed on five axis domains; (personal skills to work, planning, organization, implementation, monitoring and evaluation) clarifies the strong need to attend a training program for specialist of school activities. These needs varies between great and average needs. The paragraphs have got 3 or above of the averages, but it has been excluded items that received less than average of 3. Also, results showed no statistically significant differences between the responses of members of the study samples due to the variables of the study of gender,
academic qualification and years of work experience.
The study concluded a set of recommendations which are:
1. The Directorate-General for Human Resources Development in the Ministry of Education has to adopt the proposed program and work to come up with its plans in professional development for the specialists of school activities.
2. It should be taken on concentration the
importance of training the specialists of school activities to keep pace with developments in education.
3. the specialists of school activities have to develop
themselves through reading and updating
themselves with new things in the educational field, and the results of the studies and scientific research in this area.
4. Activating the use of global information network (Internet) and its use in follow-up developments in education.
5. Involving specialists of school activities in identifying their training needs and the actual
selection of quality programs for them according to their needs.
Member of
Resource URL
Arabic abstract
هدفت هذه الدراسة إلى اقتراح برنامج تدريبي لأخصائيي الأنشطة المدرسية في سلطنة عمان في
ضوء احتياجاتهم التدريبية. وقد حاولت الدراسة الإجابة عن التساؤلات الآتية:
1- ما الاحتياجات التدريبية لأخصائيي الأنشطة المدرسية في سلطنة عمان في ضوء مهامهم ؟
2- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية لاستجابات أخصائيي الأنشطة المدرسية لاحتياجاتهم التدريبية تعزى إلى متغيرات الدراسة : الجنس والمؤهل العلمي و سنوات الخبرة العملية)؟
3- ما البرنامج التدريبي المقترح لأخصائيي الأنشطة المدرسية في سلطنة عمان في ضوء نتائج الدراسة؟ ولقد تم إعداد استبانة مكونة من (٥٠) فقرة موزعة على خمسة محاور تمثل الاحتياجات التدريبية لأخصائيي الأنشطة المدرسية في سلطنة عمان والتي تمثلت في المهارات الشخصية . للعمل ، والتخطيط والتنظيم ، والتنفيذ والمتابعة، والتقويم) ، وقد تم التحقق من صدق القائمة (صدق المحكمين ) وثباتها (معامل آلفا ۹۷ ) ، وتكون مجتمع الدراسة من جميع أخصائيي الأنشطة المدرسية العاملين في المدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم في مختلف محافظات ومناطق السلطنة.
وطبقت الاستبانة على (٥٠٠) أخصائي أنشطة مدرسية تم استرجاع (٣٥٥) استبانة منهم وتم استخدام برنامج (SPSS) لاستخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والأهمية النسبية لجميع الفقرات، وقد أظهرت النتائج أن (٤٤) فقرة من الفقرات المدرجة في الاستبانة والتي توزعت على محاورها الخمسة تمثل احتياجا تدريبيا لأخصائيي الأنشطة المدرسية بين الدرجة الكبيرة والمتوسطة ، وهي الفقرات
التي حصلت على متوسط (۳) فأكثر وقد تم استبعاد الفقرات التي حصلت على أقل من المتوسط (۳) كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد مجتمع الدراسة تعزى لمتغيرات
الدراسة ، والمتمثلة في الجنس والمؤهل العلمي وسنوات الخبرة في العمل
وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات هي:
1 - أن تتبنى المديرية العامة لتنمية الموارد البشرية بوزارة التربية والتعليم البرنامج المقترح ، وتعمل على تبنيه في خططها الخاصة بالإنماء المهني لأخصائيي الأنشطة المدرسية.
2 - الاهتمام بتدريب أخصائيي الأنشطة المدرسية لمواكبة المستجدات التربوية
3- على أخصائيي الأنشطة المدرسية أن يحرصوا على تنمية أنفسهم ذاتيا وذلك من خلال القراءة ومتابعة
الجديد في الحقل التربوي وما توصلت إليه الدراسات والبحوث العلمية في هذا المجال.
4- تفعيل استخدام الشبكة العالمية للمعلومات (الانترنت) والاستفادة منها في متابعة المستجدات التربوية.
5- إشراك أخصائيي الأنشطة المدرسية في تحديد احتياجاتهم التدريبية الفعلية واختيار نوعية البرامج
الفاعلة لهم وفق هذه الاحتياجات.
ضوء احتياجاتهم التدريبية. وقد حاولت الدراسة الإجابة عن التساؤلات الآتية:
1- ما الاحتياجات التدريبية لأخصائيي الأنشطة المدرسية في سلطنة عمان في ضوء مهامهم ؟
2- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية لاستجابات أخصائيي الأنشطة المدرسية لاحتياجاتهم التدريبية تعزى إلى متغيرات الدراسة : الجنس والمؤهل العلمي و سنوات الخبرة العملية)؟
3- ما البرنامج التدريبي المقترح لأخصائيي الأنشطة المدرسية في سلطنة عمان في ضوء نتائج الدراسة؟ ولقد تم إعداد استبانة مكونة من (٥٠) فقرة موزعة على خمسة محاور تمثل الاحتياجات التدريبية لأخصائيي الأنشطة المدرسية في سلطنة عمان والتي تمثلت في المهارات الشخصية . للعمل ، والتخطيط والتنظيم ، والتنفيذ والمتابعة، والتقويم) ، وقد تم التحقق من صدق القائمة (صدق المحكمين ) وثباتها (معامل آلفا ۹۷ ) ، وتكون مجتمع الدراسة من جميع أخصائيي الأنشطة المدرسية العاملين في المدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم في مختلف محافظات ومناطق السلطنة.
وطبقت الاستبانة على (٥٠٠) أخصائي أنشطة مدرسية تم استرجاع (٣٥٥) استبانة منهم وتم استخدام برنامج (SPSS) لاستخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والأهمية النسبية لجميع الفقرات، وقد أظهرت النتائج أن (٤٤) فقرة من الفقرات المدرجة في الاستبانة والتي توزعت على محاورها الخمسة تمثل احتياجا تدريبيا لأخصائيي الأنشطة المدرسية بين الدرجة الكبيرة والمتوسطة ، وهي الفقرات
التي حصلت على متوسط (۳) فأكثر وقد تم استبعاد الفقرات التي حصلت على أقل من المتوسط (۳) كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد مجتمع الدراسة تعزى لمتغيرات
الدراسة ، والمتمثلة في الجنس والمؤهل العلمي وسنوات الخبرة في العمل
وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات هي:
1 - أن تتبنى المديرية العامة لتنمية الموارد البشرية بوزارة التربية والتعليم البرنامج المقترح ، وتعمل على تبنيه في خططها الخاصة بالإنماء المهني لأخصائيي الأنشطة المدرسية.
2 - الاهتمام بتدريب أخصائيي الأنشطة المدرسية لمواكبة المستجدات التربوية
3- على أخصائيي الأنشطة المدرسية أن يحرصوا على تنمية أنفسهم ذاتيا وذلك من خلال القراءة ومتابعة
الجديد في الحقل التربوي وما توصلت إليه الدراسات والبحوث العلمية في هذا المجال.
4- تفعيل استخدام الشبكة العالمية للمعلومات (الانترنت) والاستفادة منها في متابعة المستجدات التربوية.
5- إشراك أخصائيي الأنشطة المدرسية في تحديد احتياجاتهم التدريبية الفعلية واختيار نوعية البرامج
الفاعلة لهم وفق هذه الاحتياجات.
Category
Theses and Dissertations