Document
درجة ممارسة القيادة الموزعة في مدارس التعليم ما بعد الأساسي وعلاقتها بالتفاؤل الأكاديمي للمعلمين من وجهة نظرهم في محافظة الداخلية بسلطنة عمان.
Other titles
The practicing of distributed leadership and its relationship to academic optimism of teachers in post basic education schools in the Governorate of Interior in the Sultanate of Oman
Publisher
جامعة نزوى.
Gregorian
2018
Language
Arabic
English abstract
This study aimed to identify the degree of practicing distributed leadership in Post Basic
Education Schools and its relation to teachers' academic optimism from their point of
view in the Interior Governorate of the Sultanate Oman. The study sample consisted of
(265) male and female teachers who were randomly selected. There were two
questionnaires used in this study to collect the data for the descriptive approach; the
first is to measure the degree of practice of distributed leadership, and the second is to
measure the level of academic optimism among teachers.
Furthermore, the study's out comes are as follows:
- The degree of practice of the principals of the post-primary schools in Oman's internal
governorate to the distributed leadership from the teacher's point of view was within
the degree of high practice. The mean ranged between 4.18 to 4.03 and a standard
deviation between (752) to (661).
- The level of academic optimism in the study sample of the post-primary education
teachers in the internal governorate in terms of the academic optimism measures was
at the high level where the mean ranged between (6.34) and (3.44) and the standard
deviation between (.634) and (.641).
There is Positive correlation and statistical significance at the level of significance
(0.012a) among all distributed leadership fields and areas of academic optimism.
- There were statistical significant differences at the level of (0.052a), This is according
to the gender variable in all axes of the study tool and for females (1-9), and there were
no statistical significant differences at the level of significance (0.052a) of the scientific
qualification variable in all axes of the study instrument.
- There were statistical significant differences at the level of significance (0.052a) for the
level of academic optimism in the study sample according to the gender variable and for
the females, according to the experience in teaching in all the study axes, except the
collective efficiency axis, and the absence of significant statistical differences at the level
of significance (0.052a) depending on the variable of scientific qualification in all axes,
except the axis of confidence of faculty members, parents and students, as well as in the
grand total, there were statistical significant differences in favor of the bachelor's
campaign.
Based on these findings, the researcher made several recommendations.
Member of
Resource URL
Arabic abstract
هدفت هذه الدراسة الى التعرف على درجة ممارسة القيادة الموزعة في مدارس التعليم ما بعد الأساسي وعلاقتها
بالتفاؤل الاكاديمي للمعلمين من وجهة نظرهم في محافظة الداخلية بسلطنة عمان، وتكونت عينة الدراسة من (265)
معلماً ومعلمة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية النسيبة، ولجمع البيانات الخاصة بالدراسة تم استخدام المنهج الوصفي
الارتباطي باستخدام استبانتان؛ الأولي لقياس درجة ممارسة مدارس التعليم ما بعد الاساسي في محافظة الداخلية للقيادة
الموزعة، والثانية لقياس مستوى التفاؤل الأكاديمي لدى المعلمين، وقد خرجت الدراسة بالنتائج التالية:
- أن درجة ممارسة مديري مدارس التعليم ما بعد الاساسي بمحافظة الداخلية بسلطنة عمان للقيادة الموزعة من وجهة نظر المعلمين كانت ضمن درجة الممارسة الكبيرة، حيث تراوح المتوسط الحسابي بين (4.18) و (4.03) وانحراف معياري بين (752) و (661).
- أن مستوى التفاؤل الأكاديمي لدى عينة الدراسة من معلمي التعليم ما بعد الأساسي بمحافظة الداخلية بالنسبة المحاور مقياس التفاؤل الأكاديمي كان ضمن المستوى المرتفع حيث تراوح المتوسط الحسابي بين (634.) و (3.44) وانحراف معياري بين (634.) و (641).
- وجود ارتباط موجب وداله احصائياً عند مستوى الدلالة (0.01≥a) بين جميع مجالات القيادة الموزعة ومجالات التفاؤل الأكاديمي.
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05≥a) لدرجة ممارسة مديري مدارس التعليم ما بعد الاساسي بمحافظة الداخلية بسلطنة عمان للقيادة الموزعة من وجهة نظر المعلمين تبعاً لمتغير النوع في جميع محاور أداة الدراسة ولصالح الاناث، ولمتغير الخبرة في التدريس ولصالح أصحاب الخبرة من (9-1)، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05≥a) لمتغير المؤهل العلمي في جميع محاور أداة الدراسة.
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05≥a) لمستوى التفاؤل الأكاديمي لدي عينة الدراسة تبعاً لمتغير الجنس ولصالح الاناث وتبعاً للخبرة في التدريس في جميع محاور الدراسة ما عدا محور الفاعلية الجماعية، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05≥a) تبعاً لمتغير المؤهل العلمي في جميع المحاور ما عدا محور ثقة أعضاء هيئة التدريس بأولياء الأمور والطلبة وكذلك في المجموع الكلي فكانت هناك فروقاً داله احصائياً لصالح حملة البكالوريوس.
وبناءً على هذه النتائج التي خرجت بها الدراسة، وضع الباحث عدد من التوصيات.
بالتفاؤل الاكاديمي للمعلمين من وجهة نظرهم في محافظة الداخلية بسلطنة عمان، وتكونت عينة الدراسة من (265)
معلماً ومعلمة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية النسيبة، ولجمع البيانات الخاصة بالدراسة تم استخدام المنهج الوصفي
الارتباطي باستخدام استبانتان؛ الأولي لقياس درجة ممارسة مدارس التعليم ما بعد الاساسي في محافظة الداخلية للقيادة
الموزعة، والثانية لقياس مستوى التفاؤل الأكاديمي لدى المعلمين، وقد خرجت الدراسة بالنتائج التالية:
- أن درجة ممارسة مديري مدارس التعليم ما بعد الاساسي بمحافظة الداخلية بسلطنة عمان للقيادة الموزعة من وجهة نظر المعلمين كانت ضمن درجة الممارسة الكبيرة، حيث تراوح المتوسط الحسابي بين (4.18) و (4.03) وانحراف معياري بين (752) و (661).
- أن مستوى التفاؤل الأكاديمي لدى عينة الدراسة من معلمي التعليم ما بعد الأساسي بمحافظة الداخلية بالنسبة المحاور مقياس التفاؤل الأكاديمي كان ضمن المستوى المرتفع حيث تراوح المتوسط الحسابي بين (634.) و (3.44) وانحراف معياري بين (634.) و (641).
- وجود ارتباط موجب وداله احصائياً عند مستوى الدلالة (0.01≥a) بين جميع مجالات القيادة الموزعة ومجالات التفاؤل الأكاديمي.
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05≥a) لدرجة ممارسة مديري مدارس التعليم ما بعد الاساسي بمحافظة الداخلية بسلطنة عمان للقيادة الموزعة من وجهة نظر المعلمين تبعاً لمتغير النوع في جميع محاور أداة الدراسة ولصالح الاناث، ولمتغير الخبرة في التدريس ولصالح أصحاب الخبرة من (9-1)، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05≥a) لمتغير المؤهل العلمي في جميع محاور أداة الدراسة.
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05≥a) لمستوى التفاؤل الأكاديمي لدي عينة الدراسة تبعاً لمتغير الجنس ولصالح الاناث وتبعاً للخبرة في التدريس في جميع محاور الدراسة ما عدا محور الفاعلية الجماعية، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05≥a) تبعاً لمتغير المؤهل العلمي في جميع المحاور ما عدا محور ثقة أعضاء هيئة التدريس بأولياء الأمور والطلبة وكذلك في المجموع الكلي فكانت هناك فروقاً داله احصائياً لصالح حملة البكالوريوس.
وبناءً على هذه النتائج التي خرجت بها الدراسة، وضع الباحث عدد من التوصيات.
Category
Theses and Dissertations