Document

درجة ممارسة مديري مدارس التعليم ما بعد الأساسي لمهارات تقويم الأداء الوظيفي من وجهة نظر المعلمين بمحافظة الداخلية بسلطنة عمان

Publisher
معهد الإدارة العامة.
Gregorian
2014-09
Language
Arabic
Member of
Arabic abstract
هدف البحث إلى الكشف عن درجة ممارسة مديري مدارس التعليم ما بعد الأساسي لمهارات تقويم الأداء الوظيفي من وجهة نظر المعلمين بمحافظة الداخلية بسلطنة عمان. واستخدم البحث المنهج الوصفى التحليلي وتكونت مجموعة البحث من مجموعة من معلمين مدارس التعليم ما بعد الأساسي الحكومية فى محافظة الداخلية. وتم إعداد مقياس الملاحظة السلوكية . وتوصل البحث إلى العديد من النتائج جاء في مضمونها. أن درجة ممارسة مديرى مدارس التعليم ما بعد الأساسي من وجهة نظر المعلمين بمحافظة الداخلية بسلطنة عمان لجميع مهارات تقويم الأداء الوظيفي جاءت بدرجة كبيرة . كما حصلت المهارات الإدارية على أعلي متوسط حسابى . وتبين أيضاً أن المهارات الفنية حصلت على أقل متوسط حسابي مقارنة ببقية المهارات . وأوصى البحث بضرورة عمل دورات وبرامج تدريبية لمديرى المدارس لتمكينهم من ممارسة بعض المهارات الفنية عند تقويم الأداء الوظيفي . والعمل علي تهيئة مديري المدارس المعلمين الذين يرغبون بعمل زيارة صفيه لهم من خلال مناقشتهم قبل الزيارة واطلاعهم على الزيارة . كما ينبغى على مديري المدارس التعامل بشفافية وموضوعية عند إعداد تقارير الأداء الوظيفي للمعلمين وشرح بنود تقرير الأداء وتوضيح الأعمال المطلوبة. وأخيرا أن يولي مديرو المدارس مزيداً من الاهتمام بمراجعة ملف إنجاز المعلم وبشكل دوري.
Category
Journal articles