Document

فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على نموذج التصميم التعليمي ADDIE لتعزيز مبادئ المواطنة الرقمية لدى رواد المكتبات العامة في مصر.

Source
المؤتمر الخامس والثلاثون للاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات. ص. 323-344.
Other titles
المكتبات ومؤسسات الإرشيف العربية ودورها في تعزيز الهوية والمواطنة الرقمية
Country
عمان
City
مسقط
Publisher
الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات
Gregorian
2024
Language
Arabic
Arabic abstract
استهدفت الدراسة الكشف عن واقع وعي رواد المكتبات العامة المصرية بمحاور المواطنة الرقمية التسعة من خلال نموذج ( REP) لريبل وميلر للمواطنة الرقمية والمقسم إلى ثلاث فئات عريضة وهي ( الاحترام Respect، التعليم Educate، والحماية Protect)، ومعرفة مدى فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على نموذج التصميم التعليمي (ADDIE) في الإرتقاء بهذا الوعي ولتحقيق تلك الأهداف اتبعت الدراسة كلا من المنهج الوصفي التحليلي والمنهج شبه التجريبي، حيث تم الاعتماد على الاستبانة كأداة رئيسية بالمنهج الوصفي في جمع البيانات من عينة الدراسة البالغ عددها (368) مفردا من (3) مكتبات بمنظومة مكتبات مصر العامة، أما في الجانب التجريبي من الدراسة، فتم تطبيق إجراءات المنهج على مجموعة تجريبية واحدة تتكون من(30) مفردة من مستفيدي مكتبة مصر العامة بمحافظة المينا. توصلت الدراسة إلى الحاجة التدريبية الملحة لروواد المكتبات العامة- عينة الدراسة- على مهارات المواطنة الرقمية، كما توصلت إلى وجود أثر كبير للبرنامج المقترح القائم على النموذج التعليمي(ADDIE) على مستوى معرفة رواد المكتبة عينة الدراسة بمعايير المواطنة الرقمية. اقترحت الدراسة إنشاء مجلس أو هيئة مستقلة لتنمية ثقافة المواطنة الرقمية وتعزيز المهارات الرقمية ومحو الأمية الرقمية لدى مختلف فئات المجتمع المصري على قرار الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار، كذلك تعميم استخدام البرنامج المقترح لتنمية ثقافة المواطنة الرقمية وأبعادها وقيمها عند رواد المكتبات من فئة الشباب، كذلك العمل على تطوير برامج تدريبية مماثله لتطوير مهارات الفئات الأخرى كالأطفال وكبار السن، نظراً لأهمية موضوع المواطنة الرقمية في المجتمع.
Category
Conferences & workshops