Document
فؤاد رفقة بين الشعر والنثر.
Publisher
مؤسسة عمان للصحافة والأنباء والنشر والاعلان.
Gregorian
2011
Language
Arabic
Subject
Member of
Resource URL
Citation
سلمان (2011). فؤاد رفقة بين الشعر والنثر. مجلة نزوى، (68)، 28-33.
Arabic abstract
حين يغيّب الموت شاعراً أو كاتباً يبقى مصدران اثنان لاستحضاره والتعريف به: ما كَتَبَ، وما كُتِبَ عنه. أمّا ما يتداوله الناس عنه فيبقى مجرّد ذكريات قابلة للزيادة والنقصان، وغالباً ما تزول بزوالهم ما لم تُتَح لها فرصة الكتابة. وهكذا، تضيف كتابة الشاعر/الكاتب والكتابة عنه اليه أعماراً ، تطول أو تقصر، بحسب أهمية كتابته أو الكتابة عنه. وربّ شاعر/كاتب يعيش بعد موته مئات بل آلاف الأعوام، وربّ آخر يموت بموته الجسدي، وبين هذين الحدّين يتموضع معظم الشعراء/الكتّاب، وفؤاد رفقة واحد من هؤلاء.
في هذه المشاركة، سأعتمد المصدرين آنفي الذكر في اضاءة فؤاد رفقة والتعريف به شاعراً وكاتباً، مكتفياً في المصدر الأول بكتابين اثنين هما: مجموعته الشعرية «جرّة السامري»(دار صادر) وكتابه النثري «أمطار قديمة»(دار النهار)، ومتّكئاً في المصدر الثاني على قراءتي الكتاب الأول غداة صدوره في العام 1995، وقراءتي الكتاب الثاني غداة صدوره في العام2003. وسأحاول التعريف برفقة شاعراً وكاتباً. على أن ما يجمع بين الكتابين هو انتماء الكلمة الأولى من كل عنوان الى الحقل المعجمي للماء، فكلمة «جرّة» هي الوعاء الفخاري الذي يُوضع فيه الماء، وكلمة «أمطار» هي أصل الماء وفرعه. وهذا الحقل طالما شغل الأدب العربي منذ الجاهلية حتى اليوم.
في هذه المشاركة، سأعتمد المصدرين آنفي الذكر في اضاءة فؤاد رفقة والتعريف به شاعراً وكاتباً، مكتفياً في المصدر الأول بكتابين اثنين هما: مجموعته الشعرية «جرّة السامري»(دار صادر) وكتابه النثري «أمطار قديمة»(دار النهار)، ومتّكئاً في المصدر الثاني على قراءتي الكتاب الأول غداة صدوره في العام 1995، وقراءتي الكتاب الثاني غداة صدوره في العام2003. وسأحاول التعريف برفقة شاعراً وكاتباً. على أن ما يجمع بين الكتابين هو انتماء الكلمة الأولى من كل عنوان الى الحقل المعجمي للماء، فكلمة «جرّة» هي الوعاء الفخاري الذي يُوضع فيه الماء، وكلمة «أمطار» هي أصل الماء وفرعه. وهذا الحقل طالما شغل الأدب العربي منذ الجاهلية حتى اليوم.
Category
Journal articles