Document
Identifying driving forces affecting user's behaviour intention toward mobile wallets adoption In Oman.
Other titles
تحديد القوى الدافعة المؤثرة على نية سلوك المستخدم تجاه تبني محافظ الهاتف المحمول في عمان
Publisher
Sultan Qaboos University.
Gregorian
2021
Language
English
English abstract
The widespread utilization of smartphones and technological advances has led to the
improvement of online payments. These advances have made technological
innovations as users can make money transfers using various payment systems such
as PayPal and Amazon. These mobile payment systems are commonly called mobile
wallets. Mobile Wallets are intended to revoke consumers' need for carrying multiple
credit cards in their physical wallets. Prior studies indicate that a few studies address
the potential factors that affect users' intention toward mobile wallet adoption.
This study aims to plug this gap by generating an integrated model to determine the
critical factors influencing users' decisions toward mobile wallet adoption in Oman,
drawing on the various technology acceptance theories. Moreover, the present study
model is introduced using Unified Theory of Acceptance and Use of Technology
models (UTAUT2).
This Research is designed to follow a quantitative approach using an online
questionnaire sent to potential mobile user respondents in Oman. Three hundred
respondents were collected from mobile wallet users to answer the research question.
Partial Least Structure Equation Modeling (PLS-SEM) was used to assess the
significant factors affecting the adoption of mobile wallets in Oman. A total of thirteen
factors have been identified which affect m-wallets adoption intention in Oman. In
addition, user's attitude has been made to make the most impact and be a key driver in
influencing users' adoption of mobile wallets technologies.
Moreover, according to the order of their significant effect, perceived reputation,
hedonic motivation, perceived trust, performance expectancy, personal
innovativeness, and social influence were also significantly associated with
participants' intentions toward m-wallets. However, effort expectancy, anxiety,
perceived privacy, perceived risk, and grievance redressal have no affiliation with
individuals' intentions toward m-wallets adoption. Practically, this study will be
helpful for the merchandise stakeholders of mobile wallets who want to broaden the
area of their business to gain more market shares. It is also useful for users, for
example, to enhance the awareness of mobile wallets, which can drive more research.
Moreover, this study will give implications for service providers on how to overcome
the inhibitors factors that affect mobile adoption.
Member of
Resource URL
Arabic abstract
دى االستخدام الواسع للهواتف الذكية والتطور التكنولوجي في تقنيات االتصال القريبة إلى التحول السريع ألنظمة
الدفع عبر الهاتف المحمول. أدت هذه التطورات إلى ابتكارات تكنولوجية حيث يمكن للمستخدمين إجراء تحويالت
مالية باستخدام أنظمة دفع عبر الهاتف المحمول مثل امازون وبي بال. تلك االنظمة عادةً ما تسمى بمحافظ الهاتف
المحمول. تهدف محافظ دفع الهاتف المحمول المختلفة الى إلغاء حاجة المستخدمين إلى حمل بطاقات ائتمان متعددة
في محافظهم الفعلية. إن إدراك الفوائد المحتملة لمحافظ الهاتف المحمول لكل من التجار والمستهلكين يعتمد على
االعتماد السريع لهذه التكنولوجيا الجديدة.
الهدف األساسي من هذه الدراسة هو إنشاء نموذج متكامل لمعرفة العوامل المهمة التي تؤثر على اعتماد محافظ
الهاتف المحمول في عمان باالعتماد على التكنولوجيا النظرية وأنواع األدبيات المنشورة سابقا. إضافة الى ذلك،
تم تقديم النموذج باستخدام النظرية الموحدة لقبول واستخدام نماذج التكنولوجيا )2UTAUT).
تم تصميم هذا البحث باتباع نهج كمي عن طريق استخدام استبيان عبر اإلنترنت، والذي تم إرساله إلى مستخدمي
الهاتف المحمول الذين يقيمون في عمان. تم جمع حوالي 300 استجابة من مستخدمي محافظ الهواتف المحمولة.
إضافة الى ذلك تم استخدام )سمارت بي ال اس( لتقييم العوامل المهمة التي تؤثر على اعتماد محافظ الهاتف
قد تؤثر على نية المستخدم في تبني المحافظ المتنقلة في
المحمول في عمان مع تحديد حوالي ثالثة عشر عامالً
عمان.
كشفت النتائج بأن موقف المستخدم له التأثير األكبر وبأنه محر ًكا رئيسيًا في التأثير على اعتماد المستخدم لتقنيات
محافظ الهاتف المحمول. عالوة على ذلك، فإن عامل اإلبداع الشخصي، وتوقع األداء، والتأثير االجتماعي، والثقة
المتصورة، والسمعة المتصورة، ودافع المتعة، ايضا كانت مرتبطة ومؤثرة بشكل كبير بنوايا المشاركين تجاه
المحافظ اإللكترونية. على أية حال، فإن الجهد المتوقع، والقلق، والخصوصية المتصورة، والمخاطر المتصورة،
وتعويض المظالم ليس لها أي تأثير بنوايا األفراد في تبني المحافظ اإللكترونية. من الناحية العملية، سيكون هذا
البحث مفيدًا لتجار االعمال الذين يرغبون في توسيع نطاق األعمال لكسب المزيد من حصص السوق. أي ًضا
سيكون مفيدا لألفراد مثل الطالب في تحسين معرفتهم لمحافظ الهاتف المحمولة والتي قد تقودهم إلى عمل مزيد
من البحوث في هذا المجال. عالوة على ذلك، ستعطي هذه الدراسة آثا ًرا لمقدمي الخدمات لمعرفة اهم المثبطات
التي قد تؤثر على نية المستخدمين في اعتماد المحافظ المحمولة.
الدفع عبر الهاتف المحمول. أدت هذه التطورات إلى ابتكارات تكنولوجية حيث يمكن للمستخدمين إجراء تحويالت
مالية باستخدام أنظمة دفع عبر الهاتف المحمول مثل امازون وبي بال. تلك االنظمة عادةً ما تسمى بمحافظ الهاتف
المحمول. تهدف محافظ دفع الهاتف المحمول المختلفة الى إلغاء حاجة المستخدمين إلى حمل بطاقات ائتمان متعددة
في محافظهم الفعلية. إن إدراك الفوائد المحتملة لمحافظ الهاتف المحمول لكل من التجار والمستهلكين يعتمد على
االعتماد السريع لهذه التكنولوجيا الجديدة.
الهدف األساسي من هذه الدراسة هو إنشاء نموذج متكامل لمعرفة العوامل المهمة التي تؤثر على اعتماد محافظ
الهاتف المحمول في عمان باالعتماد على التكنولوجيا النظرية وأنواع األدبيات المنشورة سابقا. إضافة الى ذلك،
تم تقديم النموذج باستخدام النظرية الموحدة لقبول واستخدام نماذج التكنولوجيا )2UTAUT).
تم تصميم هذا البحث باتباع نهج كمي عن طريق استخدام استبيان عبر اإلنترنت، والذي تم إرساله إلى مستخدمي
الهاتف المحمول الذين يقيمون في عمان. تم جمع حوالي 300 استجابة من مستخدمي محافظ الهواتف المحمولة.
إضافة الى ذلك تم استخدام )سمارت بي ال اس( لتقييم العوامل المهمة التي تؤثر على اعتماد محافظ الهاتف
قد تؤثر على نية المستخدم في تبني المحافظ المتنقلة في
المحمول في عمان مع تحديد حوالي ثالثة عشر عامالً
عمان.
كشفت النتائج بأن موقف المستخدم له التأثير األكبر وبأنه محر ًكا رئيسيًا في التأثير على اعتماد المستخدم لتقنيات
محافظ الهاتف المحمول. عالوة على ذلك، فإن عامل اإلبداع الشخصي، وتوقع األداء، والتأثير االجتماعي، والثقة
المتصورة، والسمعة المتصورة، ودافع المتعة، ايضا كانت مرتبطة ومؤثرة بشكل كبير بنوايا المشاركين تجاه
المحافظ اإللكترونية. على أية حال، فإن الجهد المتوقع، والقلق، والخصوصية المتصورة، والمخاطر المتصورة،
وتعويض المظالم ليس لها أي تأثير بنوايا األفراد في تبني المحافظ اإللكترونية. من الناحية العملية، سيكون هذا
البحث مفيدًا لتجار االعمال الذين يرغبون في توسيع نطاق األعمال لكسب المزيد من حصص السوق. أي ًضا
سيكون مفيدا لألفراد مثل الطالب في تحسين معرفتهم لمحافظ الهاتف المحمولة والتي قد تقودهم إلى عمل مزيد
من البحوث في هذا المجال. عالوة على ذلك، ستعطي هذه الدراسة آثا ًرا لمقدمي الخدمات لمعرفة اهم المثبطات
التي قد تؤثر على نية المستخدمين في اعتماد المحافظ المحمولة.
Category
Theses and Dissertations