Document
Investigating the existing internal and external support systems available to Omani EFL novice teachers.
Other titles
تقصي نظام الدعم الداخلي والخارجي الحالي المقدم لمعلمي مادة اللغة اإلنجليزية الجدد في سلطنة عمان
Publisher
Sultan Qaboos University.
Gregorian
2021
Language
English
Subject
English abstract
The present study aimed to investigate novice teachers' and stakeholders'
perceptions of the types and quality of the existing support system that Omani EFL
novice teachers receive from their schools and the Ministry of Education. In addition,
it examined the differences in EFL novice teachers' perceptions of internal and external
support based on their gender and governorates. Questionnaires and semi-structured
interviews were conducted. A sample of 267 novice teachers and 261 stakeholders
responded to the questionnaires, while 18 novice teachers and 16 stakeholders were
involved in the semi-structured interviews. The sample of the study was selected
purposefully. An explanatory sequential mixed methods design was adopted.
Descriptive statistics, a T-test, a one-way ANOVA, and an LSD test were used to
analyse the quantitative data obtained from the questionnaires. A content analysis was
used to analyse the qualitative data obtained from the semi-structured interviews. The
findings showed that EFL novice teachers received internal and external support with
a high level of effectiveness based on the perceptions of the majority of the
participants. Novice teachers were provided with professional and emotional support.
However, based on novice teachers' perceptions, school administrators offered a
moderate level of support. Indeed, some interviewed participants asserted that they
were not supported adequately. They described their school administrators as being
discouraging and unapproachable. Additionally, the study found that there were
neither senior English teachers nor English coordinators in some schools. Furthermore,
a few interviewed participants revealed some issues regarding the Specialised
Institute's training sessions. In particular, they were not satisfied with the quality of
the first module of the Novice Teachers programme. They stated that the training
sessions offered in the first module were mostly theoretical, redundant and presented
in the Arabic language. The results also indicate that gender made no significant
difference on EFL novice teachers' perceptions of internal and external support. On the
other hand, the Al Wusta governorate had significant differences in EFL novice
teachers' perceptions of internal and external support. Based on these findings, the
study offers practical recommendations for future improvements.
Member of
Resource URL
Arabic abstract
هدفت الدراسة الحالية إلى استقصاء تصورات المعلمين الجدد والمعنيين حول نوع وجودة نظام الدعم الحالي
المقدم لمعلمي مادة اللغة اإلنجليزية الجدد من قبل مدارسهم ووزارة التربية والتعليم. كما هدفت الدراسة إلى
اكتشاف الفروق في تصورات المعلمين الجدد حول نظام الدعم الداخلي والخارجي بنا ًء على متغير الجنس
والمحافظة. استخدمت الدراسة استبانات ومقابلات شبه منظمة. استجابت عينة ما يقارب 267 معلم جديد و261
من المعنيين لتكملة االستبانات، بينما شارك ثمانية عشر معلماُمبتدئاً وستة عشر من المعنيين في المقابلات الشبه
المنظمة. اعتمدت الدراسة نهج الطريقة المختلطة التفسيرية المتسلسلة. تم اختيار عينة الدراسة بشك ٍل هادف. وتم
استخدام الإحصاء الوصفي واختبار )ت(، واختبار التباين الأحادي واختبار LSD لتحليل البيانات الكمية التي تم
الحصول عليها من الاستبانات. بينما تم استخدام تحليل المحتوى لتحليل البيانات النوعية للمقابلات الشبه المنظمة.
بمستوى عال من الفعالية بنا ًء أظهرت النتائج أن معلمي مادة اللغة الإنجليزية الجدد تلقوا دعماً داخلياً وخارجياً
على تصورات غالبية المشاركين في الدراسة. تم تزويد المعلمين بأنواع مختلفة من الدعم المهني والعاطفي. بينما
قدم إداريو المدارس مستوى معتدالًمن الدعم بنا ًء على تصورات المعلمين الجدد. في الواقع، أكد بعض المشاركين
الذين تمت مقابلتهم أنهم لم يتلقوا الدعم الكافي. وصفوا مديري مدارسهم بأنهم محبطون وغير وديون. بالإضافة
إلى ذلك، وجدت الدراسة أنه لا يوجد معلمي لغة إنجليزية أوائل ولا منسقي لغة إنجليزية في بعض المدراس.
علاوة على ذلك، كشف عدد قليل من المشاركين الذين تمت مقابلتهم عن بعض القضايا المتعلقة بالدورات التدريبية
للمعهد التخصصي. إذ لم يكونوا راضين عن جودة الفترة الأولى من التدريب في برنامج المعلمين الجدد بالمعهد
التخصصي. حيث ذكروا أن الدورات التدريبية التي قدمت في الفترة الأولى من المعهد التخصصي كانت في
الغالب نظرية، ومكررة ومقدمة باللغة العربية. كما وجدت الدراسة أن الجنس ليس له فروق ذات دلالة إحصائية
في تصورات معلمي اللغة الإنجليزية الجدد حول الدعم الداخلي والخارجي. من ناحية أخرى، كان لمحافظة
الوسطى فروق ذات دلالة إحصائية في تصورات معلمي اللغة الإنجليزية الجدد حول الدعم الداخلي والخارجي.
بنا ًء على النتائج، تم تقديم بعض المقترحات للتحسين المستقبلي.
المقدم لمعلمي مادة اللغة اإلنجليزية الجدد من قبل مدارسهم ووزارة التربية والتعليم. كما هدفت الدراسة إلى
اكتشاف الفروق في تصورات المعلمين الجدد حول نظام الدعم الداخلي والخارجي بنا ًء على متغير الجنس
والمحافظة. استخدمت الدراسة استبانات ومقابلات شبه منظمة. استجابت عينة ما يقارب 267 معلم جديد و261
من المعنيين لتكملة االستبانات، بينما شارك ثمانية عشر معلماُمبتدئاً وستة عشر من المعنيين في المقابلات الشبه
المنظمة. اعتمدت الدراسة نهج الطريقة المختلطة التفسيرية المتسلسلة. تم اختيار عينة الدراسة بشك ٍل هادف. وتم
استخدام الإحصاء الوصفي واختبار )ت(، واختبار التباين الأحادي واختبار LSD لتحليل البيانات الكمية التي تم
الحصول عليها من الاستبانات. بينما تم استخدام تحليل المحتوى لتحليل البيانات النوعية للمقابلات الشبه المنظمة.
بمستوى عال من الفعالية بنا ًء أظهرت النتائج أن معلمي مادة اللغة الإنجليزية الجدد تلقوا دعماً داخلياً وخارجياً
على تصورات غالبية المشاركين في الدراسة. تم تزويد المعلمين بأنواع مختلفة من الدعم المهني والعاطفي. بينما
قدم إداريو المدارس مستوى معتدالًمن الدعم بنا ًء على تصورات المعلمين الجدد. في الواقع، أكد بعض المشاركين
الذين تمت مقابلتهم أنهم لم يتلقوا الدعم الكافي. وصفوا مديري مدارسهم بأنهم محبطون وغير وديون. بالإضافة
إلى ذلك، وجدت الدراسة أنه لا يوجد معلمي لغة إنجليزية أوائل ولا منسقي لغة إنجليزية في بعض المدراس.
علاوة على ذلك، كشف عدد قليل من المشاركين الذين تمت مقابلتهم عن بعض القضايا المتعلقة بالدورات التدريبية
للمعهد التخصصي. إذ لم يكونوا راضين عن جودة الفترة الأولى من التدريب في برنامج المعلمين الجدد بالمعهد
التخصصي. حيث ذكروا أن الدورات التدريبية التي قدمت في الفترة الأولى من المعهد التخصصي كانت في
الغالب نظرية، ومكررة ومقدمة باللغة العربية. كما وجدت الدراسة أن الجنس ليس له فروق ذات دلالة إحصائية
في تصورات معلمي اللغة الإنجليزية الجدد حول الدعم الداخلي والخارجي. من ناحية أخرى، كان لمحافظة
الوسطى فروق ذات دلالة إحصائية في تصورات معلمي اللغة الإنجليزية الجدد حول الدعم الداخلي والخارجي.
بنا ًء على النتائج، تم تقديم بعض المقترحات للتحسين المستقبلي.
Category
Theses and Dissertations