Document
An Investigation of engagement among Omani grade 11 EFL students from the perspectives of students and teachers.
Publisher
Sultan Qaboos University.
Gregorian
2020
Language
English
English abstract
This study explored cognitive, affective, and behavioral engagement in
language learning among Omani English as a foreign language (EFL)
students. It investigated the relationship between students' engagement
and their academic performance and the effects of gender on this
relationship. Finally, it explored whether there are any statistically
significant differences between students' and teachers' perceptions of
students' engagement. The study included two samples: 703 Omani
Grade 11 students, both male and female; and 55 EFL teachers in PostBasic Education schools. Convenient sampling was the way executed for
selecting both samples from Al-Dahira governorate schools. Quantitative
data were obtained through questionnaires administered to students and
teachers, whereas qualitative data were obtained through interviews with
six EFL teachers. Analysis of students' responses showed that these
Omani EFL students were highly affectively and behaviorally engaged in
the English language classroom, but they were not that engaged
cognitively. They also revealed a statistically significant correlation
between students' engagement and their academic performance. There
was no statistically significant difference in overall engagement based on
gender. However, female students demonstrated higher cognitive
engagement than male students. In addition, EFL teachers perceived their
students as highly behaviorally and affectively engaged. The teacher
interviews revealed techniques teachers used to assess and enhance
students' engagement as well as factors that influence students'
engagement in the Omani context. Finally, there were no statistically
significant differences between students' and teachers' perceptions of
students' engagement. The study concludes with recommendations for
the Ministry of Education and EFL teachers and suggestions for further
study.
Member of
Resource URL
Arabic abstract
تهدف هذه الدراسة إلى استكشاف الإندماج المعرفي والعاطفي والسلوكي للطلاب العمانيين في الصف الحادي عشر في مادة اللغة الإنجليزية من حيث مستوى الإندماج، وعلاقته بالأداء الأكاديمي ، والتأثيرات المحتملة على إندماج الطلاب بسبب النوع الاجتماعي وتصورات معلمي اللغة الإنجليزية حول إندماج الطلاب. كما هدفت إلى استكشاف ما إذا كانت هناك أي فروفات ذات دلالة إحصائية بين وجهات نظر الطلاب والمعلمين حول مستوى اندماج الطلبة.
اشتملت الدراسة الحالية على 703 طالب عماني من الصف الحادي عشر، ذكور و إناث. كما تضمنت العينة 55 معلم لغة إنجليزية ممن يقومون بالتدريس في مدارس التعليم ما بعد الأساسي. تم اختيار كلتا العيّنتين ملاءمة من مدارس محافظة الظاهرة. تعرض هذه الدراسة تحليل للبيانات الكمية التي تم الحصول عليها من خلال الاستبيانات مع الطلاب والمدرسين، بينما تم الحصول على البيانات النوعية من خلال مقابلة 6 معلمين لغة إنجليزية و التي خضعت استجاباتهم لتحليل المحتوى.
أوضحت نتائج الدراسة أن طلاب الصف 11 العمانيين يندمجون بشكل كبير في صف اللغة الإنجليزية ، وخاصة عاطفياً وسلوكياً بناءً على استجابات الطلاب. كما كشفت الدراسة عن وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين اندماج طلاب الصف 11 و آدائهم الأكاديمي. علاوة على ذلك ، كشفت النتائج أن النوع الاجتماعي ليس ذا تأثير على اندماج الطلبة بشكل عام، و لكن مستوى الإندماج المعرفي أعلى لدى الطالبات بالمقارنة مع الطلاب الذكور. بالإضافة إلى ذلك ، أظهرت النتائج يأن مدرسي اللغة الإنجليزية ينظرون إلى طلابهم على أنهم يندمجون بشكل كبير في الصف خاصةً في سلوكياً و عاطفياً. ناقشت النتائج آليات تقييم إندماج الطلاب و أخرى للتعامل مع إندماجهم بالإضافة إلى بعض العوامل التي تؤثر على مشاركة الطلاب في السياق العماني من وجهة نظر المعلمين. أخيرًا ، أظهرت النتائج وجود وجهات النظر المماثلة حول مستوى تفاعل طلاب اللغة الإنجليزية في الصف الحادي عشر بحسب استجابات المعلمين و الطبة للإستبيانات.
واختتمت الدراسة بتوصيات لوزارة التربية والتعليم ومعلمي اللغة الإنجليزية واقتراحات لمزيد من الدراسات ذات الصلة بموضوع الدراسة.
اشتملت الدراسة الحالية على 703 طالب عماني من الصف الحادي عشر، ذكور و إناث. كما تضمنت العينة 55 معلم لغة إنجليزية ممن يقومون بالتدريس في مدارس التعليم ما بعد الأساسي. تم اختيار كلتا العيّنتين ملاءمة من مدارس محافظة الظاهرة. تعرض هذه الدراسة تحليل للبيانات الكمية التي تم الحصول عليها من خلال الاستبيانات مع الطلاب والمدرسين، بينما تم الحصول على البيانات النوعية من خلال مقابلة 6 معلمين لغة إنجليزية و التي خضعت استجاباتهم لتحليل المحتوى.
أوضحت نتائج الدراسة أن طلاب الصف 11 العمانيين يندمجون بشكل كبير في صف اللغة الإنجليزية ، وخاصة عاطفياً وسلوكياً بناءً على استجابات الطلاب. كما كشفت الدراسة عن وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين اندماج طلاب الصف 11 و آدائهم الأكاديمي. علاوة على ذلك ، كشفت النتائج أن النوع الاجتماعي ليس ذا تأثير على اندماج الطلبة بشكل عام، و لكن مستوى الإندماج المعرفي أعلى لدى الطالبات بالمقارنة مع الطلاب الذكور. بالإضافة إلى ذلك ، أظهرت النتائج يأن مدرسي اللغة الإنجليزية ينظرون إلى طلابهم على أنهم يندمجون بشكل كبير في الصف خاصةً في سلوكياً و عاطفياً. ناقشت النتائج آليات تقييم إندماج الطلاب و أخرى للتعامل مع إندماجهم بالإضافة إلى بعض العوامل التي تؤثر على مشاركة الطلاب في السياق العماني من وجهة نظر المعلمين. أخيرًا ، أظهرت النتائج وجود وجهات النظر المماثلة حول مستوى تفاعل طلاب اللغة الإنجليزية في الصف الحادي عشر بحسب استجابات المعلمين و الطبة للإستبيانات.
واختتمت الدراسة بتوصيات لوزارة التربية والتعليم ومعلمي اللغة الإنجليزية واقتراحات لمزيد من الدراسات ذات الصلة بموضوع الدراسة.
Category
Theses and Dissertations