Document
خصائص حسابات الصحف العمانية العربية الورقية اليومية على شبكة تويتر خلال عام 2018 : دراسة تحليلية.
Publisher
جامعة السلطان قابوس
Gregorian
2018
Language
Arabic
English abstract
The aim of this study is to describe and analyze the characteristics of The Omani daily Arabic newspapers' accounts on Twitter through identifying the most frequently used journalistic arts on Twitter accounts, the quality of the published topics and their functions, the type of interaction on these accounts, as well as other characteristics.
The study seeks to answer three main questions to determine the general characteristics of the newspapers' accounts - the study sample - and the content characteristics of each of these accounts, and the challenges facing Omani newspapers to use social media, and other sub-questions in order to achieve the study objectives.
The study uses the survey method to collect data and information through the content analysis tool. The study depends on a random sample that covers the period from January 1, 2018 until March 31, 2018. During this period, the total number of newspapers' tweets reached (2324) tweets.
The study concluded with a number of results, the most important of which are the following: Omani newspapers realized the importance of Twitter and established verified accounts on different dates from 2009 until 2015. Tweets of all newspapers reached more than 25000 in total until the end of the study period. Newspapers' accounts also have about (483.000) followers.
The study found that newspapers' accounts are active on working days (Sunday - Thursday), while their activity is significantly reduced during weekly leaves (Friday - Saturday). Some newspapers under study adopt the policy of re-tweeting from other accounts. The accounts of government institutions are the most common sources from which newspapers re-tweet the news, and the study showed that some newspapers' accounts include repeated tweets.
The study revealed the superiority of news as the main form of publishing in the accounts of the Omani newspapers, followed by articles. The economic issues ranked first in the category of topics transmitted by the tweets. The media function has emerged as the most prominent function of published topics, and in the interaction categories, the study showed that the highest number was in the "likes" interactions.
The study confirmed the superiority of the Arabic language as the first language of the tweets, with the superiority of newspapers' hash tags as well, and the availability of hyperlinks that take the reader back to the site of the newspaper as the most common type of links used. The local issues were found out to be the most tweeted topics.
In line with these findings, the study recommends that newspapers should establish special departments specialized in social media and employ qualified and specialized cadres. The newspapers should put a strategy to use social media that includes a clear plan about the purpose to use these networks, the content they want to present, the mechanisms to manage their accounts, and the plan to develop special media content for their social media accounts which might be different from the paper copy. The study further recommends to focus on the quality of the content presented on these accounts, by adopting structured and purposeful tweets, and avoiding random tweeting that seeks to increase the number of tweets only without considering the diversity of their content.
Member of
Resource URL
Arabic abstract
تهدف الدراسة إلى وصف وتحليل خصائص حسابات الصحف العمانية الورقية اليومية الناطقة باللغة العربية على شبكة تويتر، من خلال تحديد الفنون الصحفية الأكثر استخداما في حسابات هذه الصحف، ونوعية الموضوعات المنشورة وتحديد وظائفها، ونوعية التفاعل الذي تتسم به هذه الحسابات، والخصائص التي تتميز بها.
وتسعى الدراسة إلى الإجابة عن ثلاثة أسئلة رئيسية تدور حول الخصائص العامة التي تتميز بها حسابات الصحف - عينة الدراسة - على شبكة تويتر، وخصائص المضمون لكل حساب من الحسابات المشمولة بالدراسة، تندرج منهما أسئلة فرعية أخرى في سبيل تحقيق أهداف الدراسة، وتحديد التحديات التي تواجه الصحف العمانية لاستخدام شبكات التواصل الاجتماعي.
وتستخدم الدراسة المنهج المسحي لجمع البيانات والمعلومات وتحليلها، وذلك من خلال أداة تحليل المضمون. كما تستخدم العينة العشوائية المنتظمة التي تغطي الفترة من الأول من يناير ۲۰۱۸ وحتى الحادي والثلاثين من مارس ۲۰۱۸. وقد بلغ إجمالي عدد تغريدات الصحف التي تم تحليلها (۲۳۲۶) تغريدة.
وقد خلصت الدراسة إلى جملة من النتائج أهمها: أن الصحف العمانية أدركت أهمية شبكة تويتر وأنشأت حسابات موثقة عليها في تواريخ متفاوتة بدءا من العام ۲۰۰۹، وحتى عام ۲۰۱۵. ويزيد عدد التغريدات التي قدمتها هذه الحسابات عن (۲۰۰۰۰) تغريدة حتى تاريخ انتهاء الدراسة، وتمتلك هذه الحسابات متابعين يصل عددهم قرابة (4۸۳٬۰۰۰) متابع.
وتوصلت الدراسة أيضا إلى إن حسابات الصحف العمانية على تويتر تنشط خلال أيام العمل الرسمية (الأحد- الخميس)، بينما يقل نشاطها بشكل كبير خلال أيام الإجازات الأسبوعية الجمعة - السبت). وتتبنى بعض صحف الدراسة سياسة إعادة التغريد من حسابات أخرى، وكانت حسابات المؤسسات الحكومية هي أكثر الحسابات التي تعيد الصحف التغريد منها، وأظهرت الدراسة وجود تغريدات مكررة في حسابات بعض الصحف.
وكشفت الدراسة عن تفوق قالب الخبر الصحفي كأبرز قوالب النشر في حسابات الصحف العمانية على تويتر، يتبعه المقال الصحفي، وبرزت الموضوعات الاقتصادية في فئة الموضوعات التي تنقلها التغريدات، وظهرت الوظيفة الإعلامية كأبرز الوظائف التي تؤديها التغريدات المنشورة، وجاعت خاصية الإعجاب الأعلى في فئات التفاعلية التي تحققها تغريدات الصحف.
وأكدت الدراسة تفوق اللغة العربية كلغة أولى لنشر التغريدات، مع تفوق الوسوم الخاصة بالصحيفة، وظهور الروابط التشعبية التي تعود بالقارئ إلى موقع الصحيفة كأكثر أنواع الروابط استخداما، فيما كانت الموضوعات ذات الشأن المحلي هي الأكثر تغريدا.
ووفقا لنتائج الدراسة التحليلية فإن الدراسة توصي بإنشاء أقسام خاصة بالإعلام الاجتماعي في الصحف العمانية، ورفدها بالكوادر المؤهلة والمتخصصة إعلاميا، ووضع استراتيجية لاستخدام شبكات التواصل الاجتماعي تتضمن خطة عمل وأهداف واضحة من استخدام هذه الشبكات، وتحدد المحتويات التي تعرضها، والآلية التي يمكن أن تدير بها هذه الحسابات، مع العمل على تطوير محتوى إعلامي خاص بحسابات الصحف على شبكات التواصل الاجتماعي يختلف عن المحتوى الذي تقدمه الصحيفة الورقية. كما توصي الدراسة بالتركيز على جودة المحتوى المقدم على هذه الحسابات، من خلال تبني تغريدات منظمة وهادفة بما تحويه من وسائط، وتجنب التغريد العشوائي الذي يسعى إلى زيادة عدد التغريدات فقط دون التركيز على تنوع المحتوى.
وتسعى الدراسة إلى الإجابة عن ثلاثة أسئلة رئيسية تدور حول الخصائص العامة التي تتميز بها حسابات الصحف - عينة الدراسة - على شبكة تويتر، وخصائص المضمون لكل حساب من الحسابات المشمولة بالدراسة، تندرج منهما أسئلة فرعية أخرى في سبيل تحقيق أهداف الدراسة، وتحديد التحديات التي تواجه الصحف العمانية لاستخدام شبكات التواصل الاجتماعي.
وتستخدم الدراسة المنهج المسحي لجمع البيانات والمعلومات وتحليلها، وذلك من خلال أداة تحليل المضمون. كما تستخدم العينة العشوائية المنتظمة التي تغطي الفترة من الأول من يناير ۲۰۱۸ وحتى الحادي والثلاثين من مارس ۲۰۱۸. وقد بلغ إجمالي عدد تغريدات الصحف التي تم تحليلها (۲۳۲۶) تغريدة.
وقد خلصت الدراسة إلى جملة من النتائج أهمها: أن الصحف العمانية أدركت أهمية شبكة تويتر وأنشأت حسابات موثقة عليها في تواريخ متفاوتة بدءا من العام ۲۰۰۹، وحتى عام ۲۰۱۵. ويزيد عدد التغريدات التي قدمتها هذه الحسابات عن (۲۰۰۰۰) تغريدة حتى تاريخ انتهاء الدراسة، وتمتلك هذه الحسابات متابعين يصل عددهم قرابة (4۸۳٬۰۰۰) متابع.
وتوصلت الدراسة أيضا إلى إن حسابات الصحف العمانية على تويتر تنشط خلال أيام العمل الرسمية (الأحد- الخميس)، بينما يقل نشاطها بشكل كبير خلال أيام الإجازات الأسبوعية الجمعة - السبت). وتتبنى بعض صحف الدراسة سياسة إعادة التغريد من حسابات أخرى، وكانت حسابات المؤسسات الحكومية هي أكثر الحسابات التي تعيد الصحف التغريد منها، وأظهرت الدراسة وجود تغريدات مكررة في حسابات بعض الصحف.
وكشفت الدراسة عن تفوق قالب الخبر الصحفي كأبرز قوالب النشر في حسابات الصحف العمانية على تويتر، يتبعه المقال الصحفي، وبرزت الموضوعات الاقتصادية في فئة الموضوعات التي تنقلها التغريدات، وظهرت الوظيفة الإعلامية كأبرز الوظائف التي تؤديها التغريدات المنشورة، وجاعت خاصية الإعجاب الأعلى في فئات التفاعلية التي تحققها تغريدات الصحف.
وأكدت الدراسة تفوق اللغة العربية كلغة أولى لنشر التغريدات، مع تفوق الوسوم الخاصة بالصحيفة، وظهور الروابط التشعبية التي تعود بالقارئ إلى موقع الصحيفة كأكثر أنواع الروابط استخداما، فيما كانت الموضوعات ذات الشأن المحلي هي الأكثر تغريدا.
ووفقا لنتائج الدراسة التحليلية فإن الدراسة توصي بإنشاء أقسام خاصة بالإعلام الاجتماعي في الصحف العمانية، ورفدها بالكوادر المؤهلة والمتخصصة إعلاميا، ووضع استراتيجية لاستخدام شبكات التواصل الاجتماعي تتضمن خطة عمل وأهداف واضحة من استخدام هذه الشبكات، وتحدد المحتويات التي تعرضها، والآلية التي يمكن أن تدير بها هذه الحسابات، مع العمل على تطوير محتوى إعلامي خاص بحسابات الصحف على شبكات التواصل الاجتماعي يختلف عن المحتوى الذي تقدمه الصحيفة الورقية. كما توصي الدراسة بالتركيز على جودة المحتوى المقدم على هذه الحسابات، من خلال تبني تغريدات منظمة وهادفة بما تحويه من وسائط، وتجنب التغريد العشوائي الذي يسعى إلى زيادة عدد التغريدات فقط دون التركيز على تنوع المحتوى.
Category
Theses and Dissertations