Document

علاقة الأفكار اللاعقلانية المهنية بالنضج المهني لدى طالب الصفين العاشر و الثاني عشر في محافظة الشرقية شمال

Publisher
جامعة السلطان قابوس
Gregorian
2015
Language
Arabic
Arabic abstract
هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقـة بـين الأفكـار اللاعقلانيـة المهنيـة والنضـج المهنـي لـدى طـلاب الصـفين العاشـر والثـاني عشـر فـي محافظـة الشـرقية شـمال، والكشـف اذا كـان هنـاك فروق ذات دلالة احصائية عنـد مسـتوى دلالة (05.0 ≥ α ) بـين متوسـط إجابـة أفـراد العينـة علـى مقيـاس الأفكـار اللاعقلانيـة المهنيــة ومقيـاس النضـج المهنـي تعــزى لمتغيـر الصـف والجـنس فـي المحافظـة الشـرقية شـمال بسـلطنة عمان ، 485 طالبـاً وطالبـة مـن المـدارس الثانويـة التابعـة إلـى ثـالاث ولايات (القابل، إبرا، المضيبي) من محافظة الشرقية شمال تــم اختيــار هن بالطريقــة العشــوائية البسيطة للعام الدراسي 2015/2016.
استخدامت الدراسة مقياس (سامبسون ورفاقه) لقياس مدى انتشار الأفكار اللاعقلانية المهنية، ومقياس (كرايتس ب1) لقياس بالنضج المهني لدى طلاب الصفين العاشر والثاني عشر في محافظة الشرقية شمال سلطنة عمان من 45 فقرة موزعة على ثلاث أبعاد (التأكد من القرا ر المهني، قلق الالتزام، ، الصراع الخارجي) وتكون المقياس الثاني من 45 فقرة موزعة على خمسة أبعاد (التأكد من القرار المهني ، الاهتمام باتخاذ القرارات
المهنية ، الاستقلال في اتخاذ القرارت المهنية ، توفر المعلومات لاتخاذ القرارات، التوفيق في اتخاذ القرارات)، كما اظهرت نتائج الدراسة ان مدى انتشار الأفكاراللاعقلانيـة المهنية بشك عام جاءت مرتفعة ومقبولة، وجاءت المجاالت مرتبة تنازليا (قلق الالتزام، الصراع الخارجي، التأكد من القرا ر المهني) وجميع القيم مرتفعة ومقبولة لأغراض التطبيق.
كمــا أظهــرت النتــائج تــأثير الجــنس علــى أبعــاد المقيــاس، بينمــا لــم يــؤثر الفصل الدراســي عليها؛ لأن خدمة التوجيه المهنـي موحـدة تقريبـا، وتعمـل علـى أهـداف واضـحة لـذا لـم نلاحـظ تـأثير الفصل الدراســي ، عــدم وجــود التفاعل بــين الصــف الدراســي والجــنس إلــى تحقيــق عينــة الدراســة لمســتوى متماثل فــي النضـج المهنــي، ووجــود هنــاك علاقــة بــين جميــع الأبعــاد للنضج المهنــي
والأفكار اللاعقلانية عكسية تامة وسالبة، وكذلك فيما تفسر وجـود التفـاوت لقـيم معـاملات الارتبـاط بيرسون بين كل من أبعاد النضج المهنـي وأبعـاد الأفكـار اللاعقلانية، يدل على مدى تأثير الأفكار اللاعقلانية على النضج المهني.
وفـي ضـوء النتـائج التـي تـم التوصـل إليهـا توصـي الدارسـة بمجموعـة مـن التوصـيات أهمهـا عمل برامج تدريبية حو تعـديل الأفكـار اللاعقلانيـة المهنيـة لـدى طـلاب الصـف التاسـع، تنـوع الأسـاليب في طرح التوعوية المهنية خصوصا للذكور من أجل التفاعل مـع المعلومـات المهنيـة لتحقيـق أكبـر قــدر مــن النضـج المهنــي، إجــراء دراســة مقارنــة تــأثير الرفــاق علــى تعز يــز الأفكــار اللاعقلانيــة المهنية لدى طلاب الصفي السادس الأساسي وطلاب الثاني عشر.
Category
Theses and Dissertations

Same Subject

Theses and Dissertations
0
0
الغافري, سليمان بن علي بن سعيد.
جامعة السلطان قابوس
2000
Theses and Dissertations
0
0
البلوشية, رحمة بنت خميس بن موسى.
جامعة السلطان قابوس
2009