Document
معايير اختيار كتاب القراءة ذي الموضوع الواحد في المرحلة الثانوية بسلطنة عمان و تقويم الكتب الحالية في ضوئها
Publisher
جامعة السلطان قابوس
Gregorian
1998
Language
Arabic
Subject
English abstract
The purpose of this study is to reach to the Norms that can be used in selecting the reading books which deal with one topic.at the secondary stage in the Sultanate of Oman:
Specifically, this study is an attempt to answer the following: questions:
1-What are the norms that should be used in select the reading book which deals with one topic at the secondary level in the Sultanate of Oman?
2-To what extent are the current reading books which deal with one topic and used at the secondary stage in the Sultanate of Oman consistent with these norm?
To answer the questions of this study, different instruments were administered on a sample of (391) students selected randomly from Dakhelia and Batinah shamal.
In addition; a questionnaire was administered on (107) teachers, and (12) supervisors of Arabic language, and (6) experts in Arabic language from Sultan Qaboos university and colleges of education in Sur, Nizwa, and Rustaq.
An insrument that include a list of norms for selecting the reading book which deals with one topic was applied to panels of teachers, supervisors, and expertes to know their point of views about what should be taken into consideration for selecting the reading books which deal with one topic. Reading interest Inventory was also used in this study to identify the reading interest of the students.
The two books, Waislamah, and Abkariyat Khalid were evaluated by the researcher and two of his colleagues, Reliability of evaluation was computed using Kendail's coefficient of concordance (W). The results indicated that the coefficient of ncordance for Waislamah book was (.67), and for Abkariyat khalid book was (.65).
In order to answer the questions of this study, Frequencies, Percentages, Means, and Standard Deviations were computed. The study has revealed a list of norms that can be used in selecting the reading book which deals with one topic at the secondary stage in the Sultanate of Oman, Waislamah, and Abkariyat Khalid books were evaluated by researcher and two collegeus according to the list of norms mentiond prevoiusly.
The results of this evaluation indicated that Abkariyat Kalid did not reach the acceptable criteria which were specified by a score of 70 out of 100. In addition, the Waislamah book got score above the criteria specified before.
According to the results of this study the researcher recommeded that it is neccessary to revise the norms for selecting the reading books that deal with one topic, and modify Abkariyat Khalid that used for the third secondary stage according to these norms, and also modify Waislamah book to be better.
The results of this study also recommended putting of students reading interest in mind while to selecting the reading books that deal with on topic.
Member of
Resource URL
Arabic abstract
هدفت هذه الدراسة إلى التوصل إلى معايير يمكن الاستناد إليها لاختيار كتاب القراءة ذي الموضوع الواحد ، وبالتحديد حاولت الإجابة عن السؤالين التاليين:
1- ما المعايير التي ينبغي الاستناد إليها عند اختيار كتاب القراءة ذي الموضوع الواحد في المرحلة الثانوية بسلطنة عمان؟
۲- إلى أي مدى تتفق كتب القراءة ذات الموضوع الواحد المطبقة حاليا في سلطنة عمان مع هذه المعايير؟
وللإجابة عن سؤالي الدراسة قام الباحث بتطبيق أدوات دراسته على عينة من الطلاب بلغت (391) طالبا وطالبة من منطقتي الداخلية والباطنة شمال ،وقد طبق عليهم استبانة لدراسة ميولهم القرائية ، كما طبق استطلاعا على (107) من المعلمين في المنطقتين الذين يدرسون طلاب الصفين الثاني والثالث الثانويين ، و طبق . الاستطلاع نفسه على (12) موجها من موجهي اللغة العربية في المنطقتين وكذلك على ستة من المتخصصين بجامعة السلطان قابوس ،وكليات التربية في كل من صور ونزوى والرستاق.
وقد استخدمت في هذه الدراسة قائمة معايير اختيار كتاب القراءة ذي الموضوع الواحد ، وقد تطلبت هذه الأداة تطوير أداة أخرى هي استطلاع رأي المعلمين والموجهين والمتخصصين حول ما ينبغي مراعاته عند اختيار كتاب القراءة ذي الموضوع الواحد ، وذلك في خطوة من خطوات بناء قائمة المعايير ،و استبانة الدراسة الميول القرائية عند طلاب المرحلة الثانوية بسلطنة عمان.
وقد تم في هذه الدراسة تقويم كتب القراءة ذات الموضوع الواحد المستخدمة حاليا في سلطنة عمان وهما كتابا وا إسلاماه ،وعبقرية خالد ، وذلك في ضوء المعايير التي توصل إليها ، وقد أجري هذا التقويم من قبل الباحث وزميلين آخرين ،وللتأكد من ثبات التقويم تم استخراج معامل الاتفاق بين المقومين الثلاثة عن طريق استخراج معامل (کندال) وقد بلغ معامل الاتفاق لكتاب وا إسلاماه ( 67.) ، و (65.) لكتاب عبقرية خالد.
وللإجابة عن أسئلة الدراسة فقد تم استخدام التكرارات والنسب المئوية بالإضافة إلى المتوسطات والانحرافات المعيارية.
وقد توصلت الدراسة إلى قائمة بمعايير اختيار كتاب القراءة ذي الموضوع الواحد في المرحلة الثانوية بسلطنة عمان. وعند تقويم الكتابين في ضوئها أشارت النتائج إلى أن كتاب عبقرية خالد قد حصل على درجة أقل من المقبول في ضوء المعيار وذلك حسب رأي المقومين الثلاثة ، أما كتاب وا إسلاماه فقد كان أعلى قليلا من الحد الأدنى للقبول في ضوء المعايير.
وفي النهاية توصي هذه الدراسة بضرورة الرجوع إلى مثل هذه المعايير عند اختيار کتاب القراءة ذي الموضوع الواحد ، وإعادة النظر في تدريس كتاب عبقرية خالد على طلاب الصف الثالث الثانوي بسلطنة عمان ، والمعالجة التربوية لكتاب وا إسلاماه لتلافي ما به من نقاط الضعف ، ومراعاة الميول القرائية للطلاب عند اختيار كتب القراءة ذات الموضوع الواحد.
1- ما المعايير التي ينبغي الاستناد إليها عند اختيار كتاب القراءة ذي الموضوع الواحد في المرحلة الثانوية بسلطنة عمان؟
۲- إلى أي مدى تتفق كتب القراءة ذات الموضوع الواحد المطبقة حاليا في سلطنة عمان مع هذه المعايير؟
وللإجابة عن سؤالي الدراسة قام الباحث بتطبيق أدوات دراسته على عينة من الطلاب بلغت (391) طالبا وطالبة من منطقتي الداخلية والباطنة شمال ،وقد طبق عليهم استبانة لدراسة ميولهم القرائية ، كما طبق استطلاعا على (107) من المعلمين في المنطقتين الذين يدرسون طلاب الصفين الثاني والثالث الثانويين ، و طبق . الاستطلاع نفسه على (12) موجها من موجهي اللغة العربية في المنطقتين وكذلك على ستة من المتخصصين بجامعة السلطان قابوس ،وكليات التربية في كل من صور ونزوى والرستاق.
وقد استخدمت في هذه الدراسة قائمة معايير اختيار كتاب القراءة ذي الموضوع الواحد ، وقد تطلبت هذه الأداة تطوير أداة أخرى هي استطلاع رأي المعلمين والموجهين والمتخصصين حول ما ينبغي مراعاته عند اختيار كتاب القراءة ذي الموضوع الواحد ، وذلك في خطوة من خطوات بناء قائمة المعايير ،و استبانة الدراسة الميول القرائية عند طلاب المرحلة الثانوية بسلطنة عمان.
وقد تم في هذه الدراسة تقويم كتب القراءة ذات الموضوع الواحد المستخدمة حاليا في سلطنة عمان وهما كتابا وا إسلاماه ،وعبقرية خالد ، وذلك في ضوء المعايير التي توصل إليها ، وقد أجري هذا التقويم من قبل الباحث وزميلين آخرين ،وللتأكد من ثبات التقويم تم استخراج معامل الاتفاق بين المقومين الثلاثة عن طريق استخراج معامل (کندال) وقد بلغ معامل الاتفاق لكتاب وا إسلاماه ( 67.) ، و (65.) لكتاب عبقرية خالد.
وللإجابة عن أسئلة الدراسة فقد تم استخدام التكرارات والنسب المئوية بالإضافة إلى المتوسطات والانحرافات المعيارية.
وقد توصلت الدراسة إلى قائمة بمعايير اختيار كتاب القراءة ذي الموضوع الواحد في المرحلة الثانوية بسلطنة عمان. وعند تقويم الكتابين في ضوئها أشارت النتائج إلى أن كتاب عبقرية خالد قد حصل على درجة أقل من المقبول في ضوء المعيار وذلك حسب رأي المقومين الثلاثة ، أما كتاب وا إسلاماه فقد كان أعلى قليلا من الحد الأدنى للقبول في ضوء المعايير.
وفي النهاية توصي هذه الدراسة بضرورة الرجوع إلى مثل هذه المعايير عند اختيار کتاب القراءة ذي الموضوع الواحد ، وإعادة النظر في تدريس كتاب عبقرية خالد على طلاب الصف الثالث الثانوي بسلطنة عمان ، والمعالجة التربوية لكتاب وا إسلاماه لتلافي ما به من نقاط الضعف ، ومراعاة الميول القرائية للطلاب عند اختيار كتب القراءة ذات الموضوع الواحد.
Category
Theses and Dissertations