Document
مدى توافر مفاهيم الأمن الفكري في كتب الثقافة الإسلامية للصفين الحادي عشر والثاني عشر.
Publisher
جامعة السلطان قابوس
Gregorian
2011
Language
Arabic
English abstract
The study is aimed to detect the availability of the concepts of intellectual security in the books of Islamic culture for grades eleven and twelve, and that by answering the following two questions .
1 - What are the intellectual concepts of security that should be included in books of Islamic culture for grades eleven and twelve in the Sultanate of Oman? 2 - What is the availability of the concepts of intellectual security in the books of Islamic culture for grades eleven and twelve in the Sultanate of Oman? To answer the questions of the study, the researcher referred to educational literature and sum up the concepts of intellectual security that should be included in the books of Islamic culture and classified them in four categories The study sample consisted of all the books of Islamic culture for grades eleven and twelve, scheduled for the academic year 2010/2011 in the Sultanate of Oman, with (4) books. And most of the findings of the study: 1 -the total frequency of security-related to intellectual concepts in both grades is (365), which suggests a kind of interest in this kind of concepts in the books of Islamic culture. 2-the category of the concepts relate to intellectual security among the young Muslims comes in the first place with frequency of concepts (204) times with a rate (55.89%), which is the highest availability in all categories.. 3 - the category of the concepts relate to intellectual security with non-Muslims comes at the second place, and the total frequency of the concepts of this category is (70) times, with a rate of (19.18%). 4 - the third category was (some set of Islamic legal terms relating to intellectual security, with a total of frequencies is (47) time, with a rate (12.88%). 5 - the fourth category is the warming up concepts related to intellectual security, with a total of frequencies of (44) time, with a rate (12.05%). The recommendations: 1-Decision-makers can benefit from a list of the concepts of intellectual security reached by the current study, when planning for the merged or included in the curricula of education and Islamic culture in general, and in the development of curricula of Islamic culture in grades eleven and twelve in particular. 2- The necessity to achieve balance between the concepts of intellectual security according to the different categories and develop a conceptual system of intellectual security in grades eleven and twelve, and presented them explicitly rather than implicitly.
Member of
Resource URL
Arabic abstract
هدفت الدراسة الكشف عن مدى توافر مفاهيم الأمن الفكري في كتب الثقافة الإسلامية للصفين الحادي عشر والثاني عشر، وذلك من خلال الإجابة عن السؤالين الآتيين: 1- ما مفاهيم الأمن الفكري التي ينبغي أن تتضمنها كتب الثقافة الإسلامية للصفين الحادي عشر والثاني عشر بسلطنة عمان ؟ ۲- ما مدى توافر مفاهيم الأمن الفكري في كتب الثقافة الإسلامية للصفين الحادي عشر والثاني عشر بسلطنة عمان ؟ وللإجابة عن سؤالي الدراسة قام الباحث بالرجوع للأب التربوي المكتوب في مجال الأمن والفكر والمناهج الدراسية وعلم النفس، والدراسات ذات الصلة بالموضوع، وآراء المختصين، واستخلص مفاهيم الأمن الفكري التي ينبغي تضمينها في كتب الثقافة الإسلامية موضوع الدراسة وصنفها في أربعة محاور، وتم التأكد من صدقها وثباتها، ثم حولت تلك المفاهيم إلى بطاقة تحليل، واعتمدت الفقرة كوحدة التحليل ، والتكرار وحدة للعد، والتحليل البيانات استخدم الباحث التكرارات والنسب المئوية .
تكونت عينة الدراسة من جميع كتب الثقافة الإسلامية للصفين الحادي عشر والثاني عشر، المقررة في العام الدراسي ۲۰۱۰/ ۲۰۱۱ م بسلطنة عمان، وعددها (4) كتب. و من أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة: 1- بلغ مجموع تكرارات المفاهيم المتعلقة بالأمن الفكري في الصفين. (۳۹۰ ) تكرارة، مما يشير إلى با وجود اهتمام بهذا النوع من المفاهيم في كتب الثقافة الإسلامية. ۲- جاء محور( مفاهيم متعلقة بالأمن الفكري بين أبناء المجتمع المسلم ) في المرتبة الأولى، إذ بلغ مجموع تكرارات مقاهيمه (۲۰۶) تكرارات، بنسبة بلغت ( 55 , ۸۹ %)، وهي أعلى نسبة توافر في جميع المحاور. ٣- وفي المرتبة الثانية جاء محور المفاهيم المتعلقة بالأمن الفكري مع غير المسلم)، وبلغ مجمو ع تكرارات مفاهيم هذا المحور (۷۰) تكرارة، بنسبة بلغت (۱۹٫۱۸%). . أما المحور المتعلق بضبط بعض المصطلحات الشرعية المتعلقة بالأمن الفكري) جاء في المرتبة الثالثة، وبلغ مجموع تكرارات مفاهيم هذا المحور (47) تكرارة، بنسبة بلغت ( ۱۲ , ۸۸ %). .. وجاء محور( مفاهيم متعلقة بمهددات الأمن الفكري في المرتبة الرابعة، إذ بلغ مجموع تكرارات مفاهيم هذا المحور (44) تكرارا، بنسبة تصل إلى ( ۱۲ , ۰۰ %). . وفي ضوء النتائج أوصى الباحث بعدد من التوصيات منها، الاستفادة من قائمة مفاهيم الأمن : الفكري التي توصلت إليها الدراسة الحالية، وذلك عند التخطيط لدمجها او تضمينها في مناهج التربية والثقافة الإسلامية عموما، وعند تطوير مناهج الثقافة الإسلامية في الصفين الحادي عشر والثاني عشر على وجه الخصوص، وضرورة تحقيق التوازن بين مفاهيم الأمن الفكري وفق محاورها المختلفة، والعمل على وضع منظومة مفاهيمية للأمن الفكري لمرحلة التعليم ما بعد الأساسي، وتقديمها بشكل صريح أكثر منه ضمنية.
تكونت عينة الدراسة من جميع كتب الثقافة الإسلامية للصفين الحادي عشر والثاني عشر، المقررة في العام الدراسي ۲۰۱۰/ ۲۰۱۱ م بسلطنة عمان، وعددها (4) كتب. و من أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة: 1- بلغ مجموع تكرارات المفاهيم المتعلقة بالأمن الفكري في الصفين. (۳۹۰ ) تكرارة، مما يشير إلى با وجود اهتمام بهذا النوع من المفاهيم في كتب الثقافة الإسلامية. ۲- جاء محور( مفاهيم متعلقة بالأمن الفكري بين أبناء المجتمع المسلم ) في المرتبة الأولى، إذ بلغ مجموع تكرارات مقاهيمه (۲۰۶) تكرارات، بنسبة بلغت ( 55 , ۸۹ %)، وهي أعلى نسبة توافر في جميع المحاور. ٣- وفي المرتبة الثانية جاء محور المفاهيم المتعلقة بالأمن الفكري مع غير المسلم)، وبلغ مجمو ع تكرارات مفاهيم هذا المحور (۷۰) تكرارة، بنسبة بلغت (۱۹٫۱۸%). . أما المحور المتعلق بضبط بعض المصطلحات الشرعية المتعلقة بالأمن الفكري) جاء في المرتبة الثالثة، وبلغ مجموع تكرارات مفاهيم هذا المحور (47) تكرارة، بنسبة بلغت ( ۱۲ , ۸۸ %). .. وجاء محور( مفاهيم متعلقة بمهددات الأمن الفكري في المرتبة الرابعة، إذ بلغ مجموع تكرارات مفاهيم هذا المحور (44) تكرارا، بنسبة تصل إلى ( ۱۲ , ۰۰ %). . وفي ضوء النتائج أوصى الباحث بعدد من التوصيات منها، الاستفادة من قائمة مفاهيم الأمن : الفكري التي توصلت إليها الدراسة الحالية، وذلك عند التخطيط لدمجها او تضمينها في مناهج التربية والثقافة الإسلامية عموما، وعند تطوير مناهج الثقافة الإسلامية في الصفين الحادي عشر والثاني عشر على وجه الخصوص، وضرورة تحقيق التوازن بين مفاهيم الأمن الفكري وفق محاورها المختلفة، والعمل على وضع منظومة مفاهيمية للأمن الفكري لمرحلة التعليم ما بعد الأساسي، وتقديمها بشكل صريح أكثر منه ضمنية.
Category
Theses and Dissertations