Document

نموذج مقترح لتضمين مفاهيم ومهارات الاقتصاد المعرفي في التعليم المدرسي بما يتواءم مع متطلبات الاقتصاد المعرفي بسلطنة عمان.

Identifier
البلوشية, جليلة بنت مطر بن علي (2021). نموذج مقترح لتضمين مفاهيم ومهارات الاقتصاد المعرفي في التعليم المدرسي بما يتواءم مع متطلبات الاقتصاد المعرفي بسلطنة عمان (رسالة دكتوراة، جامعة السلطان قابوس، مسقط، عمان).
Other titles
A proposed model to include concepts and skills of knowledge economy in school education in line with the requirements of the knowledge economy in the Sultanate of Oman
Publisher
جامعة السلطان قابوس.
Gregorian
2021
Language
Arabic
English abstract
The study aimed to build a proposed model to include knowledge economy concepts and skills in line with the requirements of the knowledge economy in the Sultanate of Oman using the Delphi method over three successive rounds by surveying the views of local knowledge economy experts (decision makers, experts, and academics) in the economic fields. It also aimed to identify the extent to which the content of educational public policy documents and social studies curriculum books for grades (3-12) included the concepts and skills of the model using the content analysis card, in which the model was transformed according to its light, and the validity and reliability of the two tools were confirmed. The results showed that the proposed model includes (142) sub-concepts divided into the four knowledge economy indicators, which are ranked as follows: the first indicator: the information and communication technology system index (39) concepts, the second indicator: the research, development and innovation system (34) concepts and the third indicator: the system Institutional skills for the state (44) concepts, and the fourth indicator: the education and training system (20) concepts, and basic knowledge skills, which include (5) general skills, professional and life skills, and include (4) general skills, digital skills, and include (3) general skills and production Cognitive skills, which includes (4) general skills and communication skills, and includes (4) general skills. The results of the analysis of public policy documents showed that the highest rate of inclusion of the education philosophy was in the concepts of the R&D and innovation system index with a rate of (34.1%) and basic knowledge skills with a rate of (34.4), while the lowest rate of inclusion was in the concepts of the information and communication technology system index at (4.9%). And not including digital skills, and the highest percentage of inclusion of the National Education Strategy 2040 in the concepts of the education and training system index was (75.6%) and knowledge production skills by (31.1%), while the lowest rate of inclusion was in the concepts of the information and communication technology system at (1.5%). And digital skills by (1.6%), and as for the two general concepts documents and the general concept evaluation document for the social studies curriculum, the highest rate of inclusion of the education philosophy was in the concepts of indicator and skills, while the lowest rate of inclusion was in the concepts of the state institutional system index at (52.5%) and (79) (%) Respectively, communication skills by (33.3%) and basic knowledge skills by (51.9%), respectively, and the lowest percentage of inclusion of the concepts of the R&D and innovation system index (12.7%) and not including these concepts. The indicator for the social studies curriculum evaluation document, basic knowledge skills by (5.4%) and knowledge production skills by (11.1%), respectively
Arabic abstract
هدفت الدراسة إلى بناء نموذج مُقترح لتضمين مفاهيم ومهارات الاقتصاد المعرفي بما يتواءم مع مُتطلَّبات الاقتصاد المعرفي بسلطنة عُمان باستخدام طريقة دلفي (Delphi) على مدى ثلاث جولات من مُتتابعة من خلال استطلاع آراء خُبراء الاقتصاد المعرفي المحليّون (صُنّاع القرار، والخبراء، والأكاديميون) في المجالات الاقتصادية والتكنولوجية والتربوية في القطاعين العام والخاص، وهدفت أيضًا إلى التعرُّف على مدى تضمين مُحتوى وثائق السياسة العامة التربوية وكتب منهج الدراسات الاجتماعية للصفوف (3- 12) لمفاهيم ومهارات النموذج باستخدام بطاقة تحليل المحتوى والتي تم تحويل النموذج في ضوئها، وتمَّ التأكُّد من صدق الأداتين وثباتهما.
وأظهرت النتائج أن النموذج المُقترح يتضمّن (142) مفهومًا فرعيًا تتوزَّع على مُؤشرات الاقتصاد المعرفي الأربعة والتي جاء ترتيبها كالآتي: المؤشر الأول: مُؤشر نظام تكنولوجيا المعلومات والاتِّصالات (39) مفهومًا، والمُؤشر الثاني: نظام البحث والتطوير والابتكار (34) مفهومًا والمُؤشر الثالث: النظام المُؤسسي للدولة (44) مفهومًا، والمُؤشر الرابع: نظام التعليم والتدريب (20) مفهومًا، ومهارات المعرفة العامة وتتضمَّن (5) مهارات عامة، والمهارات المهنية والحياتية، وتتضمَّن(4) مهارات عامة ، والمهارات الرقمية وتتضمَّن (3) مهارات عامة ، ومهارات الإنتاج المعرفي وتتضمَّن (4) مهارات عامة ومهارات الاتّصال وتتضمَّن (4) مهارات عامة. كما أوضحت نتائج تحليل وثائق السياسة العامة أن أعلى نسبة تضمين لفلسفة التعليم كانت في مفاهيم مُؤشر نظام البحث والتطوير والابتكار بنسبة (34.1%) ومهارات المعرفة الأساسية بنسبة (34.4)، بينما كانت أقل نسبة تضمين في مفاهيم مُؤشر نظام تكنولوجيا المعلومات والاتِّصالات بنسبة (4.9%) وعدم تضمين المهارات الرقمية، وكانت أن أعلى نسبة تضمين لاستراتيجية التعليم الوطنية 2040 في مفاهيم مُؤشر نظام التعليم والتدريب بنسبة (75.6%) ومهارات الإنتاج المعرفي بنسبة (31.1%) بينما كانت أقل نسبة تضمين في مفاهيم مُؤشر نظام تكنولوجيا المعلومات والاتِّصالات بنسبة (1.5%) والمهارات الرقمية بنسبة (1.6%) ، وأما وثيقتي المفاهيم العامة ووثيقة تقويم المفاهيم العامة لمنهج الدراسات الاجتماعية أن أعلى نسبة تضمين لفلسفة التعليم كانت في مفاهيم مُؤشر ومهارات بينما كانت أقل نسبة تضمين في مفاهيم مُؤشر النظام المُؤسسي للدولة بنسبة (52.5%) و(79%) على التوالي ومهارات الاتِّصال بنسبة (33.3%) ومهارات المعرفة الأساسية بنسبة (51.9%) على التوالي، وأقل نسبة تضمين لمفاهيم مؤشر نظام البحث والتطوير والابتكار بنسبة (12.7%) وعدم تضمين مفاهيم هذا المؤشر لوثيقة تقويم منهج الدراسات الاجتماعية، ومهارات المعرفة الأساسية بنسبة (5.4%) ومهارات الإنتاج المعرفي بنسبة (11.1%) على التوالي.
بينما كانت أعلى نسبة تضمين لمحتوى كتب الدراسات الاجتماعية للصفوف (3- 12) كانت في مفاهيم مُؤشر النظام المُؤسسي للدولة بنسبة (55%) ومهارات المعرفة الأساسية بنسبة(72.3%) بينما كانت أقل نسبة تضمين في مفاهيم مُؤشر نظام تكنولوجيا المعلومات والاتِّصالات بنسبة (11.6%) والمهارات المهنية والرقمية بنسبة (0,07%)، وتضمين طريقة التضمين بالنص بأعلى نسبة تضمين لمفاهيم الاقتصاد المعرفي وطريقة التضمين بالسؤال بأعلى نسبة لمهارات الاقتصاد المعرفي، وتضمين مرحلة الحلقة الثانية للصفوف (5-10) بأعلى نسبة تضمين لهذه المفاهيم والمهارات، ووجود اختلاف ذا دلالة إحصائية في طريقة تضمين مفاهيم ومهارات الاقتصاد المعرفي باختلاف طريقة التضمين والمرحلة التعليمية.
وأوضحت النتائج أيضًا أن الفروق في درجة توافر تضمين مفاهيم ومهارات الاقتصاد المعرفي في مُحتوى عينة الدراسة المادية المتمثِّلة لوثائق السياسة التربوية وكتب المنهج وفق النموذج المُقترح كانت لصالح كتب منهج الدراسات الاجتماعية للصفوف (3- 12) وأوصت الدراسة ضرورة الاستفادة من قائمتي مفاهيم ومهارات الاقتصاد المعرفي للنموذج المُقترح التي توصَّلت إليها هذه الدراسة؛ لتطوير المناهج الدراسية العمانية الحاليّة، وإجراء المزيد من البحوث والدراسات المُتجددة والمُستمرة والمتعلقة بمفاهيم ومهارات الاقتصاد المعرفي في مُختلف المُقرَّرات والمراحل الدراسية بما يتواءم مع التغيّرات المُتجددة والمُستمرة في عصر الاقتصاد المعرفي.
Category
Theses and Dissertations