Document
Teachers' knowledge, skills, attitudes and challenges toward using augmented reality with deaf Students in Oman.
Other titles
معارف ومهارات واتجاهات وتحديات معلمو الطلبة الصم تجاه استخدام تقنية الواقع المعزز في سلطنة عمان
Publisher
Sultan Qaboos University.
Gregorian
2020
Language
English
English abstract
Technological advancement has presented new educational methods and,
when combined with the appropriate pedagogical foundations, it forms a new
face for education. The utilization of technology into education has created
exceptional solutions to educational challenges that are currently present in
our systems. AR is a newly founded technology in education that has
revolutionized the educational experience. Smartphones and mobile devices
have become widely available spread enabling all users to get familiarized
and experienced with AR applications. The present study aimed to
investigate deaf students' teachers (DSTs) knowledge, skills, attitudes, and
challenges. To achieve the study objectives, a descriptive mixed-method
research design was adopted. The study sample consisted of all teachers of
Al-Amal school for deaf students in Muscat Governorate (N=100) from
different subjects' specializations and with various levels of experience. The
study instruments used to collect the data were a questionnaire and semi structured interviews. The quantitative data was analyzed using descriptive
statistics (mean and standard deviation), Independent Samples t-Test, and
One-way ANOVA of the Statistical Package for Social Sciences (SPSS)
software. The qualitative data was analyzed using thematic analysis. The
findings revealed that DSTs had a low level of knowledge of using AR
technology for teaching deaf students.
Furthermore, DSTs had a low level of mastery skills in using AR technology
for teaching deaf students. In contrast, DSTs had positive attitudes toward
using AR technology for teaching deaf students. Thus, DSTs faced several
challenges in using AR for teaching deaf students. In addition, there were not
any statistically significant differences in teaching experience and subject
specialization of DSTs in using AR for teaching deaf students. In light of the
research findings, implications and recommendations were outlined. As well,
suggests topics and issues for future research were provided.
Member of
Resource URL
Arabic abstract
أبرز التقدم التكنولوجي أساليب تعليمية جديدة، وعندما يقترن بالمبادئ التربوية المناسبة فانه يشكل واجهة جديدة للتعليم، حيث أفرز هذا الاقتران حلولاً استثنائية للتحديات التعليمية الموجودة في أنظمتنا.
ويعتبر الواقع المعزز تقنية حديثة في التعليم، أوجدت ثورة في التجربة التعليمية. فقد أصبحت الهواتف
الذكية والأجهزة المحمولة منتشرة على نطاق واسع مما أتاح لجميع المستخدمين التعرف على تطبيقات
الواقع المعزز وتجربتها من خلالها.
هدفت الدراسة الحالية إلى استكشاف معارف معلمي الطلبة الصم ومهاراتهم واتجاهاتهم وتحديات
استخدامهم للواقع المعزز في تدريس الطلبة الصم. وقد اتبعت الدراسة المنهج الوصفي المختلط للإجابة
على الأسئلة البحثية. وتكونت عينة الدراسة من جميع معلمي مدرسة الأمل للطلبة الصم في محافظة
مسقط، والبالغ عددهم ١٠٠ معلم من تخصصات مختلفة ومستويات مختلفة من الخبرات. كما اشتملت
أدوات الدراسة المستخدمة في جمع البيانات على الاستبيان والمقابلة شبه المقننة. تم تحليل البيانات
الكمية باستخدام الإحصاء الوصفي )المتوسط الحسابي والانحراف المعياري(، واختبار "ت" لعينتين
مستقلتين، واختبار تحليل التباين األحادي )ANOVA )في برنامج الحزمة اإلحصائية للعلوم
االجتماعية )SPSS(، في حين تم تحليل البيانات النوعية باستخدام التحليل الموضوعي. ولقد أظهرت
نتائج الدراسة أن لدى معلمي الطلبة الصم مستوى منخفضا من الوعي المعرفي حول استخدام تقنية
الواقع المعزز في تدريس الطلبة الصم، كما أن لديهم مستوى منخفضا من مهارات إتقان استخدام تقنية
الواقع المعزز لتعليم الطلبة الصم، إضافة إلى أنهم يمتلكون اتجاهات إيجابية نحو استخدام تقنية الواقع
المعزز لتعليم الطلبة الصم. كما أظهرت النتائج أيضا أن هؤلاء المعلمين يواجهون العديد من التحديات
في استخدام الواقع المعزز لتعليم الطالب الصم. وبالإضافة إلى ذلك، فإنه لا توجد فروق ذات دلالة
إحصائية في الخبرة التدريسية ومادة التخصص بين المعلمين في استخدام الواقع المعزز لتعليم الطلبة
الصم. في ضوء نتائج الدراسة، عرضت الباحثة مجموعة من التوصيات والمقترحات.
ويعتبر الواقع المعزز تقنية حديثة في التعليم، أوجدت ثورة في التجربة التعليمية. فقد أصبحت الهواتف
الذكية والأجهزة المحمولة منتشرة على نطاق واسع مما أتاح لجميع المستخدمين التعرف على تطبيقات
الواقع المعزز وتجربتها من خلالها.
هدفت الدراسة الحالية إلى استكشاف معارف معلمي الطلبة الصم ومهاراتهم واتجاهاتهم وتحديات
استخدامهم للواقع المعزز في تدريس الطلبة الصم. وقد اتبعت الدراسة المنهج الوصفي المختلط للإجابة
على الأسئلة البحثية. وتكونت عينة الدراسة من جميع معلمي مدرسة الأمل للطلبة الصم في محافظة
مسقط، والبالغ عددهم ١٠٠ معلم من تخصصات مختلفة ومستويات مختلفة من الخبرات. كما اشتملت
أدوات الدراسة المستخدمة في جمع البيانات على الاستبيان والمقابلة شبه المقننة. تم تحليل البيانات
الكمية باستخدام الإحصاء الوصفي )المتوسط الحسابي والانحراف المعياري(، واختبار "ت" لعينتين
مستقلتين، واختبار تحليل التباين األحادي )ANOVA )في برنامج الحزمة اإلحصائية للعلوم
االجتماعية )SPSS(، في حين تم تحليل البيانات النوعية باستخدام التحليل الموضوعي. ولقد أظهرت
نتائج الدراسة أن لدى معلمي الطلبة الصم مستوى منخفضا من الوعي المعرفي حول استخدام تقنية
الواقع المعزز في تدريس الطلبة الصم، كما أن لديهم مستوى منخفضا من مهارات إتقان استخدام تقنية
الواقع المعزز لتعليم الطلبة الصم، إضافة إلى أنهم يمتلكون اتجاهات إيجابية نحو استخدام تقنية الواقع
المعزز لتعليم الطلبة الصم. كما أظهرت النتائج أيضا أن هؤلاء المعلمين يواجهون العديد من التحديات
في استخدام الواقع المعزز لتعليم الطالب الصم. وبالإضافة إلى ذلك، فإنه لا توجد فروق ذات دلالة
إحصائية في الخبرة التدريسية ومادة التخصص بين المعلمين في استخدام الواقع المعزز لتعليم الطلبة
الصم. في ضوء نتائج الدراسة، عرضت الباحثة مجموعة من التوصيات والمقترحات.
Category
Theses and Dissertations