Document
تقنيات تيار الوعي في خطاب هلال العامري الشعري.
Publisher
مؤسسة عمان للصحافة والنشر والإعلان.
Gregorian
2019
Language
Arabic
Member of
Resource URL
Arabic abstract
يقف العامري في تجربته الشعرية على محطتين فارقتين، الأولى تتسم بطبيعة البدايات وما بها من عفوية وبساطة وضعف وهشاشة، تمثلت في دواوينه الأولى ( هودج الغربة، قطرة في زمن العطش، الكتابة على جدار الصمت ) ثم مرحلة انتقالية بين هذه المرحلة وما يليها، تمثلت في كتابه استراحة في زمن القلق، الصادر عام 1989 م، والذي يبلور انعطافة شديدة في تجربة العامري ، ويطرح نوعا من القطيعة مع مسيرة الشاعر السابقة، معلنا عن بدء جديد لمرحلة مختلفة تماما اقترب فيها العامري من جوهر الشعر بمقدار ابتعاده عن اجترار ما هو عادي ومألوف من الصور والأخيلة والرؤى، ولستُ مع الرأي الذي يحدد تحولات الشاعر بديوانه ( الألق الوافد ) بل أجزم أن التغيير الجوهري والمفصلي في تجربة هلال الشعرية قد تم مع ( استراحة في زمن القلق ) وهو رغم كونه مجموعة من المقالات التي نشرت عبر عمود صحفي ، إلا أنه يحمل الكثير من جوهر الشعر وفق رؤى شعرية شفيفة، لعلها كانت مدخل العامري لكتابة قصيدة التفعيلة المتحررة من قبضة الوزن الموسيقي الصارم الموجود في المرحلة الأولى، ممثلا في القصيدة العمودية، وهو تحرر وصل إلى التجريب لكتابة النص النثري أو قصيدة النثر وفق التسمية المتداولة، ولعل كتاب الاستراحة كان مدخلا أيضا للتحول الأسلوبي والدلالي الكبير الذي جسد فجوة كبيرة بين المرحلتين الأولى والثانية، وهو سبب تغير التكنيك الفني الذي اتخذه العامري فيما بعد لمواصلة تجربته الشعرية .
Category
Journal articles