Document
تقويم كتابي القراءة لمرحلة الأساس بمحو الأمية في ضوء الحاجات التعليمية للكبار
Publisher
جامعة السلطان قابوس
Gregorian
2001
Language
Arabic
Subject
English abstract
The aim of this study to identify the needs of the adult learners, that drive them to join literacy classes.
The researcher applied her research tools on a sample of 134 learner, 42 school headmasters and headmistresses, 10 supervisors and 13 experts and specialists. The subject of the study is "The reading topics of Arabic Language textbooks for grade one and two literacy classes".
The research tools used were:
1. Personal interview forms that included open-ended questions to learners about their motives to join literacy classes, and their opinions regarding 'reading topics. In additions to that, a question has been asked to headmasters and headmistresses about the motivations of learners to join literacy classes.
2. A questionnaire that looked into the importance of each need that was collected by the researcher through personal interviews, from pervious studies and educational literature,
3. A form to analyse the contents of the two key reading textbooks for literacy classes in Basic Education. This analysis is required so as to identify needs that are satisfied and needs that are not satisfied.
4. A list of suggested topics includes topics based on urgent needs of the learners that have been neglected in the current textbooks.
Content analysis method has been used in dealing with the content of both textbooks. The statistical approach that has been used was represented in repetitions, percentages, and means. Standard deviations, relevant importance and correlation coefficients.
The study has resulted in the followings:
1. Headmistresses, teachers and learners have mentioned a set of factors that push learners to join literacy classes Reading the Holly Quran and the Prophet's Sayings, and up bringing of the children are no top of the needs that they seek to satisfy.
2. Religious needs of learners come in top of important fields followed by family and social needs, then personal needs, followed by professional and economic needs and finally educational and cultural needs.
3. It is obvious that there are religious and national approaches in the textbooks. Civic and religious topics prevail other topics.
4. There is a set of topics suggested by researcher and approved by specialists. Researcher has classified these suggested topics under different identified needs.
The Study concludes a set of recommendations relevant to its results. Some of these recommendations are:
The necessity for identification of learners' needs prior to setting up of curricula and to writing of textbooks.
- The necessity of evaluation of current textbooks from time to time to get them developed and modernized in a way that cope with the age in which live.
- Keeping away from children stories and from topics that treat adults in the same way they treat children.
Member of
Resource URL
Arabic abstract
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف حاجات الدارسين التي تدفعهم للالتحاق بفصول محو الأمية ، ومدى إشباع كتب اللغة العربية لها .
ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة بتطبيق أدواتها البحثية - بعد التأكد من صدقها وثباتها على عينة الدراسة ، التي بلغ حجمها (۱۳۶) دارسة ، و(۲) مديرة ومدرسة ،، و(۱۰) موجهين ، و(۱۳) مسئولا وخبيرا ومتخصصا ، بالإضافة إلى موضوعات كتابي المفتاح للصفين الأول والثاني بمحو الأمية .
وتمثلت الأدوات البحثية للدراسة في : ۱- استمارة مقابلة شخصية ، وكانت عبارة عن مجموعة من الأسئلة المفتوحة وجهت للدارسات حول دوافعهن للدراسة ، وسؤال تم توجيهه إلى المديرات والمعلمات حول دوافع الدارسات للالتحاق بفصول محو الأمية . ۲-استبانة لتحديد درجة أهمية كل حاجة من الحاجات التي حصلت عليها الباحثة عن طريق المقابلة الشخصية ، والدراسات السابقة ، والأدب التربوي . ۳-استمارة تحليل محتوى كتابي المفتاح لتعليم القراءة بمرحلة الأساس بمحو الأمية؛ لتعرف الحاجات التي أشبعت في الكتاب ، والحاجات التي لم تشبع : 4- قائمة موضوعات مقترحة ، تضمنت مجموعة من الموضوعات المشتقة من الحاجات الملحة في حياة الدارسات ، التي أهملها الكتابان الحاليان .
ولقد تم استخدام أسلوب تحليل المحتوى عند تحليل محتوى الكتابين المقررین ، أما الأسلوب الإحصائي الذي تم استخدامه تمثل في : التكرارات ، والنسب المئوية، والمتوسطات ، والانحرافات المعيارية ، والأهمية النسبية ، بالإضافة إلى إيجاد معاملات الاتفاق والارتباط .
وقد أسفرت الدراسة عن مجموعة من النتائج من أهمها :
١- أن هناك مجموعة من العوامل التي تدفع الدارسات للالتحاق بفصول محو الأمية ، عبرت عنها الدارسات والمديرات والمعلمات ، جاءت قراءة القرآن والأحاديث الشريفة ، وتربية الأبناء والتدريس لهم في مقدمة الحاجات لدي الدارسات من وجهة نظر معلماتهن . ۲-جاء مجال الحاجات الدينية في مقدمة المجالات المهمة وتلاه مجال الحاجات الأسرية والاجتماعية ، فمجال الحاجات الشخصية ، ثم مجال الحاجات المهنية والاقتصادية، وأخيرا مجال الحاجات التربوية والثقافية . ٣-أن هناك توجها دينيا ، ووطنيا واضحا في الكتاب ؛ حيث طغت الموضوعات الوطنية ثم الدينية على غيرها من الموضوعات .
4- أن هناك مجموعة من الموضوعات التي اقترحتها الباحثة ، ووافق عليها المختصون ، وقد قسمتها الباحثة تحت المجالات المختلفة للحاجات .
ولقد قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات ذات العلاقة بالدراسة ، منها : ضرورة تعرف حاجات الدارسين قبل وضع الناهج ، وإعداد الكتب ، ضرورة تقويم الكتب القائمة بين فترة وأخرى بهدف تطويرها ، والحرص علي تجديد الكتب بما يتلاءم والعصر الذي نعيشه ، والابتعاد عن قصص الأطفال والموضوعات التي تعامل الكبير كشخص عديم الخبرة .
ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة بتطبيق أدواتها البحثية - بعد التأكد من صدقها وثباتها على عينة الدراسة ، التي بلغ حجمها (۱۳۶) دارسة ، و(۲) مديرة ومدرسة ،، و(۱۰) موجهين ، و(۱۳) مسئولا وخبيرا ومتخصصا ، بالإضافة إلى موضوعات كتابي المفتاح للصفين الأول والثاني بمحو الأمية .
وتمثلت الأدوات البحثية للدراسة في : ۱- استمارة مقابلة شخصية ، وكانت عبارة عن مجموعة من الأسئلة المفتوحة وجهت للدارسات حول دوافعهن للدراسة ، وسؤال تم توجيهه إلى المديرات والمعلمات حول دوافع الدارسات للالتحاق بفصول محو الأمية . ۲-استبانة لتحديد درجة أهمية كل حاجة من الحاجات التي حصلت عليها الباحثة عن طريق المقابلة الشخصية ، والدراسات السابقة ، والأدب التربوي . ۳-استمارة تحليل محتوى كتابي المفتاح لتعليم القراءة بمرحلة الأساس بمحو الأمية؛ لتعرف الحاجات التي أشبعت في الكتاب ، والحاجات التي لم تشبع : 4- قائمة موضوعات مقترحة ، تضمنت مجموعة من الموضوعات المشتقة من الحاجات الملحة في حياة الدارسات ، التي أهملها الكتابان الحاليان .
ولقد تم استخدام أسلوب تحليل المحتوى عند تحليل محتوى الكتابين المقررین ، أما الأسلوب الإحصائي الذي تم استخدامه تمثل في : التكرارات ، والنسب المئوية، والمتوسطات ، والانحرافات المعيارية ، والأهمية النسبية ، بالإضافة إلى إيجاد معاملات الاتفاق والارتباط .
وقد أسفرت الدراسة عن مجموعة من النتائج من أهمها :
١- أن هناك مجموعة من العوامل التي تدفع الدارسات للالتحاق بفصول محو الأمية ، عبرت عنها الدارسات والمديرات والمعلمات ، جاءت قراءة القرآن والأحاديث الشريفة ، وتربية الأبناء والتدريس لهم في مقدمة الحاجات لدي الدارسات من وجهة نظر معلماتهن . ۲-جاء مجال الحاجات الدينية في مقدمة المجالات المهمة وتلاه مجال الحاجات الأسرية والاجتماعية ، فمجال الحاجات الشخصية ، ثم مجال الحاجات المهنية والاقتصادية، وأخيرا مجال الحاجات التربوية والثقافية . ٣-أن هناك توجها دينيا ، ووطنيا واضحا في الكتاب ؛ حيث طغت الموضوعات الوطنية ثم الدينية على غيرها من الموضوعات .
4- أن هناك مجموعة من الموضوعات التي اقترحتها الباحثة ، ووافق عليها المختصون ، وقد قسمتها الباحثة تحت المجالات المختلفة للحاجات .
ولقد قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات ذات العلاقة بالدراسة ، منها : ضرورة تعرف حاجات الدارسين قبل وضع الناهج ، وإعداد الكتب ، ضرورة تقويم الكتب القائمة بين فترة وأخرى بهدف تطويرها ، والحرص علي تجديد الكتب بما يتلاءم والعصر الذي نعيشه ، والابتعاد عن قصص الأطفال والموضوعات التي تعامل الكبير كشخص عديم الخبرة .
Category
Theses and Dissertations