Document
تقويم مهارات تدريس التذوق الأدبي لدى معلمات المرحلة الثانوية
Publisher
جامعة السلطان قابوس
Gregorian
2003
Language
Arabic
English abstract
The present study aimed at evaluating the skills of teaching literary appreciation of secondary stage teachers & identifying the reasons that hinder it & to achieve this aim, the researcher followed the following procedures: 1. Designing an observation checklist for the skills of teaching literary
appreciation to secondary stage students. 2. An interview to know the difficulties that hinder the application of literary · appreciation to secondary school students.
The sample of the study consisted of (N = 33, 18 males & 15 females) teachers & inspectors of Arabic in Batinah North Region. The data were analyzed by means of the percentages, the mean & the standard deviation.
The main results of the study were as follows: 1. The average of general teaching skills was good. 2. The average core of teaching emotional dimension was low. 3. The average core of teaching verbal dimension was average. 4. The average core of teaching intellectual dimension was average. 5. There are significant mean differences with statistical significance among
the four cores. The best result was in favor of the core of teaching the appreciation of intellectual dimension. The lowest results were for the core
of teaching the appreciation of emotional dimension. 6. There are many reasons which hinder using the skills of teaching literary
appreciation such as the extended syllabus, limited class' time & the insufficient pre-service training.
According to the above results, the researcher suggests a set of recommendations: > Acquainting the trainee teachers of Arabic with the skills of literary
appreciation and giving them more practice to acquire these skills well. → Encouraging them to use the library for extensive reading and to have
access to the literary masterpieces, rhetorics books and linguistic references so that there will be a continuous contact with the subjects, revising them and applying concepts studied. Conducting training courses, seminars and workshops regularly for the Arabic teachers and inspectors to have access to the latest teaching skills and methods, to train them and to evaluate their performance.
Member of
Resource URL
Arabic abstract
هدف البحث الحالي إلى : تقويم مهارات تدريس التذوق الأدبي لدى معلمات المرحلة الثانوية، ومعرفة الأسباب التي قد تعوق ممارستهن لمهارات تدريس التذوق الأدبي؛ ولتحقيق هذا الهدف؛ فقد قامت الباحثة بالأمور التالية :
1- بناء بطاقة ملاحظة الأداء التدريسي.
۲- إجراء مقابلة لمعرفة معوقات ممارسة المهارات موضوع البحث.
وقد تم تطبيق الأداتين على عينة مؤلفة من (18) معلمة من معلمات المرحلة الثانوية، و(15) موجها وموجهة للغة العربية، في منطقة الباطنة شمال، وتم تحليل البيانات إحصائيا باستخدام النسب المئوية، والمتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج منها ما يأتي : أولا: حصل محور مهارات تدريسية عامة في حصص النصوص الأدبية على مستوى جيد. ثانيا: حصل محور مهارات تدريس التجربة الشعورية أو العاطفة على مستوى ضعيف. ثالثا: حصل محور مهارات تدريس التجربة اللفظية على مستوى متوسط. رابعا: حصل محور مهارات تدريس التجربة الفكرية على مستوى متوسط. خامسا: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات المحاور الأربعة، حيث حصل محور مهارات تدريس تذوق التجربة الفكرية على أفضل النتائج، وحصل محور مهارات تدريس تذوق التجربة الشعورية أو العاطفة على أدنى النتائج. سادسا: يوجد الكثير من الأسباب تعوق ممارسة مهارات تدريس التذوق الأدبي، منها: طول المنهج المقرر، وضيق وقت الحصة، وضعف التدريب قبل الخدمة.
وفي ضوء النتائج السابقة قدم البحث مجموعة من التوصيات من أبرزها : تعريف طلبة شعبة اللغة العربية في التربية العملية أثناء الدراسة الجامعية بمهارات تدريس التذوق الأدبي، وتدريبهم عليها بصورة أكثر، و تشجيع الطالب المعلم على الرجوع إلى المكتبة للقراءة الحرة، والاطلاع على الأعمال الأدبية الراقية، وكتب البلاغة، والمراجع اللغوية، وعقد الدورات التدريبية، والندوات، والمشاغل التربوية بصفة دورية لمعلمي اللغة العربية وموجهيها؛ لاطلاعهم على أحدث مهارات التدريس وطرائقه، وتدريبهم عليها، وتقويم أدائهم فيها.
1- بناء بطاقة ملاحظة الأداء التدريسي.
۲- إجراء مقابلة لمعرفة معوقات ممارسة المهارات موضوع البحث.
وقد تم تطبيق الأداتين على عينة مؤلفة من (18) معلمة من معلمات المرحلة الثانوية، و(15) موجها وموجهة للغة العربية، في منطقة الباطنة شمال، وتم تحليل البيانات إحصائيا باستخدام النسب المئوية، والمتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج منها ما يأتي : أولا: حصل محور مهارات تدريسية عامة في حصص النصوص الأدبية على مستوى جيد. ثانيا: حصل محور مهارات تدريس التجربة الشعورية أو العاطفة على مستوى ضعيف. ثالثا: حصل محور مهارات تدريس التجربة اللفظية على مستوى متوسط. رابعا: حصل محور مهارات تدريس التجربة الفكرية على مستوى متوسط. خامسا: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات المحاور الأربعة، حيث حصل محور مهارات تدريس تذوق التجربة الفكرية على أفضل النتائج، وحصل محور مهارات تدريس تذوق التجربة الشعورية أو العاطفة على أدنى النتائج. سادسا: يوجد الكثير من الأسباب تعوق ممارسة مهارات تدريس التذوق الأدبي، منها: طول المنهج المقرر، وضيق وقت الحصة، وضعف التدريب قبل الخدمة.
وفي ضوء النتائج السابقة قدم البحث مجموعة من التوصيات من أبرزها : تعريف طلبة شعبة اللغة العربية في التربية العملية أثناء الدراسة الجامعية بمهارات تدريس التذوق الأدبي، وتدريبهم عليها بصورة أكثر، و تشجيع الطالب المعلم على الرجوع إلى المكتبة للقراءة الحرة، والاطلاع على الأعمال الأدبية الراقية، وكتب البلاغة، والمراجع اللغوية، وعقد الدورات التدريبية، والندوات، والمشاغل التربوية بصفة دورية لمعلمي اللغة العربية وموجهيها؛ لاطلاعهم على أحدث مهارات التدريس وطرائقه، وتدريبهم عليها، وتقويم أدائهم فيها.
Category
Theses and Dissertations