Document
وجهة الضبط وعلاقتها بضغوط العمل لدى أخصائي قواعد البيانات بمدارس محافظة مسقط.
Source
رسالة ماجستير
Other titles
Locus of control and its relationship with work stress among the specialist databases at school in Muscat Governate
Country
عمان
City
نزوى
Publisher
جامعة نزوى
Gregorian
2012
Language
اللغة العربية
Subject
Thesis Type
رسالة ماجستير
English abstract
The present study aimed to investigate the relationship between Locus Of Control and Work Stress among the Specialist Databases at School in Muscat Region. Also it aimed to explore the level of work stress among the sample of the study, and to find out the effect of some demographic variables such as sex (male/ female), specialization (Science/ Arts), marital state ( married/ single) and the educational level .The aimed of this study also to know type of locus of control (internal - external) on
the sample of the study.
The study sample consists of (142) specialist from all school at Muscat governorate. Researcher used the following instrument : Work stress Scale and Rotter Measurement.
The results were analyzed by using means, frequencies, standard
division and One Sample T-Test. The Researcher
used correlation Coefficients to answer the third question and for the fourth question and
the last question One-way ANOVA, T-test and LSD were used.
Arabic abstract
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين وجهة الضبط وضغوط العمل لدى
أخصائي قواعد البيانات بمدارس محافظة مسقط . كذلك هدفت الدراسة إلى التعرف على
مستوى ضغوط العمل لدى أفراد عينه الدراسة ، ومعرفة مستوى الفروق في متوسط الضغوط
على وفق متغير الجنس ( ذكر ، أنثى) والتخصص ) علمي أدبي ) والحالة الاجتماعية
( أعزب ، متزوج) والمرحلة التعليمية التي يعمل بها . كما تسعى الدراسة الحالية إلى معرفة
وجهة الضبط لدى أفراد عينة الدراسة . تألفت عينه الدراسة من (١٤٢) أخصائيا وأخصائية
قواعد البيانات من جميع مدارس محافظة مسقط . وطبق على عينة الدراسة مقياسي وجهة
الضبط لروتر ومقياس ضغوط العمل ) من إعداد الباحثة )
وتم تحليل النتائج للسؤال الأول والثاني باستخدام التكرارات والمتوسطات الحسابية
والانحرافات المعيارية . واستخدمت الباحثة معامل ارتباط بيرسون للإجابة على السؤال الثالث وللإجابة السؤل الرابع والخامس تم استخدام اختبار " ت Independent Sample T-) test ) في متغير الجنس والتخصص و الحالة الاجتماعية ، وتم استخدام تحليل التباين الأحادي
س (One-Way ANOVA ) واختبار ( LSD ) للمقارنات البعدية في متغير المرحلة
التعليمية LSD), وأظهرت نتائج الدراسة أن ٦٠% من أفراد العينة هم من أصحاب وجهة الضبط
الخارجي. وأظهرت النتائج أن مستوى ضغوط العمل كان مرتفعا حيث بلغ المتوسط الحسابي
(3.436) ومن أكثر المصادر المسببة لضغط العمل لدى أخصائيي قواعد البيانات في مدارس
محافظة مسقط بحسب ترتيبيها التنازلي من الأكثر ضغطا إلى الأقل ، جاءت على النحو الأتي:
العبء الوظيفي ، ضغوط التقنيات الحديثة بيئة العمل المادية ، غموض الدور
الوظيفي، وأخيرا العلاقات في العمل التطوير
ودلت النتائج على عدم وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين ضغوط العمل ووجهة الضبط
) الخارجي والداخلي ( . كما أظهرت نتائج الدراسة أيضا عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية
في درجات ووجهة الضبط على وفق المتغيرات الآتية : الجنس والحالة الاجتماعية المرحلة
التعليمية . بينما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في وجهة الضبط ومتغير
التخصص عند مستوى دلالة ) .... ) لصالح التخصص الأدبي
كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجات ضغوط العمل
على وفق المتغيرات الآتية : الجنس والتخصص والحالة الاجتماعية . بينما أظهرت النتائج
وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين ضغط العمل والمرحلة التعليمية لصالح المرحلة التعليمة
أخرى ) والتي تشمل أكثر من مرحلة تعليمية في محور بيئة العمل المادية ومحور ضغوط التقنيات الحديثة . و وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح المرحلة التعليمية أساسي (٥-١٠)
في محور غموض الدور. وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج خرجت الدراسة بعدد
من التوصيات والمقترحات
Category
Theses and Dissertations